مؤخرة الإنسان.
بتفخيم الميم، مسموعة في شمال السعودية وبادية الكويت وفي لهجات الشمال المؤخرة: معبر، بومة. وفي لهجات الجنوب: است، فقحه: جمعها افقاح، مضارط، عفال، يقول المثل: فلان شوكة است إن اشتكيت فضيحة وإن صبرت ضامتك. والاست في حاضرة نجد عضو المرأة.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني157.
مسموعة في الجزائر، قال ابن الأعرابي: التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ترم.
مسموعة في ليبيا
مسموعة في الإمارات.
بمعنى المؤخرة، مسموعة في السعودية وقطر.
مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن والعراق ومصر وليبيا، وفي الحجاز: طيْز، تِنّه، التنكه، والطيز: العجيزة، وقد يسمى الدبر كله طيزا، والجمع: أطياز. ومن أمثال الرعاع والسفلة: اللي يكري طيزه ما يقعد عليه، وقولهم فيمن جاء بأخبار لا أصل لها: أنت جايبها من طيزك، وقولهم لمن ادعى شراء شيء لا يقدر على ثمنه: من أين لك الفلوس؟ من طيزك؟، وقولهم في النحيلة القبيحة من النساء: لا وجد بالمقعد، ولا طيز في المرقد. والمثل الذي كان شائعا في الماضي: أبرد من طيز الرواية. وهي المرأة التي تحمل الماء وتنقله للبيوت. وقولهم في السخرية بمن يبغى المغنم في غير موضعه: يا باغي الدبس، من طيز النمس، كفاك الله شر العسل.
قال سليمان بن مشاري:
وياخد بنات الحمايل
ويقول ألقيها طيزي
إحشم نفسك والا فارق
فرقا الغشيم من ميزى
قال ابن لعبون:
والكل، هذا رايم ذا وذا له
طيزين هو وأيا رفيقه بسروال
عادوا يديرون الفكر بالعداله
ودارهم عن واهج الحرب ولوال
وكلمة الطيز عامية مولدة،لا أصل لها في العربية، ولكنها قديمة الاستعمال في العامية، وردت في شعر لابن الحجاج الماجن:
في منزل لا يكاد يخلو
من ملتقى... وطيز
وقال:
يا سيدي قد مسحت بوزي
فرفع الناس منك طيزي
كما وردت في شهر لأبي الفرج الأصبهاني قال يهجو صاحب الأغاني:
طازاد مشتق من الطيز
فعد عن ذكر فتى الحوز
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني157، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي٥١٩/٨.
مسموعة في سوريا.
جمعها: أعشاش وعشاش: بيت الطائر، يصنعه من القش والعيدان الدقيقة ليضع فيه بيضه وصغاره "ما أكثر أعشاش الطيور في الريف! - قد يجعل الطير عشه على غصن شجرة" عش الزوجية: المسكن الذي يعد للزواج- عش ذهبي: الحياة الزوجية.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: عشش.
مسموعة في الإمارات.
عوز يعوز، عوزا، فهو أعوز. يقال: عوز الشخص: احتاج، افتقر، ضاق حاله
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: عوز
مسموعة في السعودية، العجيزة التي ليس عليها لحم، أي: من الشخص الهزيل، ولا تُسَمَّى (قُعْواً) إلاَّ إذا كان صاحبها هزيلاً. ومنه قول النساء للهزيلة من النساء أو البنات: إقعدي على قِعْوِك.
نقل الأزهري عن ابن الأعرابي: (الْقَعْوُ): خَدُّ البَكْرَة، والقَعْوُ أصل الفخذ، ورَجُلٌ قَعُوُّ الألْيَتينِ، إذا لم يكن منبسطهما. قال ابن منظور: (القَعْوُ): أصل الفخذ، وجمعه القُعَى.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قعا، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 488/10.
مسموعة في شمال المغرب، والجمع: كيران.
انظر: "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص135، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص192.
مسموعة في السعودية وقطر، قيل : أصل الكلمة "مكورة" قال الشاعر :
مكورة العجيزة ذاتِ بعلٍ
يسير وراءها عبثاً يداري
كأن بعضهم قرأها واسقط الراء منها لعُجمة أو لُجمة
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص157.