• ضفيرة الشعر


    ضفيرة الشعر

    الشعر المفتول بطريقة معينة.

  • جَِديلة



    جَِديلة

     أو جِديلة، بفتح الجيم وكسرها، وتجمع على جِدايل، أو جَدايل، مسموعة في وسط السعودية وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وريف مصر، وفي الشام يقال لها أيضا بالتصغير: جَدّولة، وفي السعودية: جادل للمرأة ذات الجدائل، وفي اللغة:" الجَدْل: شِدَّة الفَتْل.وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا ‏ شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جدل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 22/3، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص200، 335، 578، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص121.

  • جُعُوُد



    جُعُوُد


    اسم جمع لا يفرد، مسموعة في زهران جنوب السعودية، وهي مجموعة الخصل المجدولة تُسَمَّى (جعود)، وجعود المرأة: شعرها الكث الكثير، وفي المعجم الوسيط: جَعُد الشَّعر وغيره جُعُودَةً.


     ومنه قول شاعرنا الزهراني: 


    اقول يابو جعودن فوق الامتان مطروح
    وريحة الورد تشفي علّة العاشقينا


    وقال عبد الله بن صقيه في الغزل:


    ابو جعود بالورود يعملها
    شقر ذوايبها على الردف وارده


    وقال الشاعر المَرَّار بن مُنْقِذ:


    جَعْدَةٌ فَرْعَاءُ في جُمْجُمة
    ضخمة تفرق عنها كالضُّفُر


    وفي اللغة: بعير جعد: كثير الشعر جعده، في الحديث: (فإذا رجُلٌ أحمر جسيم جَعْدُ الرَّأس).


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية، 1/125، "لسان العرب" لابن منظور: جعد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 200/2، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص127، "المفضليات" للمفضل بن محمد بن سالم الضبي ، ص72.


     

  • جِمار



    جِمار

    تجمع على جُمُر ، مسموعة في بادية الحجاز.

  • دِرْيَة



    دِرْيَة

    تجمع على دَرايا ، مسموعة في اليمن وقبائل قحطان جنوب السعودية.

  • دَلال



    دَلال

    وتجمع على دلايل، مسموعة في جيزان جنوب السعودية، وفي اللغة: الدلّ: الغنج والشكل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دلل.

  • سُوط



    سُوط

    مسموعة في شرق السعودية.

  • ضَفيرة



    ضَفيرة

    بفتح الضاد، وتجمع على ضَفاير، مسموعة في مصر والسودان، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بالظاء: ظفيرة، وتجمع على ظِفاير، وفي المغرب والجزائر وتونس: لِظْفيرة، وفي السعودية قال الأمير خالد السديري في الغزل:


    يضحك حجاجه لي ويوفي بالانوار


    وجه كما بدر بالأفلاك ساير


    وقضيت في حبي وقطفي للازهار


    ما احد ينسيني اطوال الضفاير


    وفي اللغة: يقال للذؤابة: ضفيرة، وكل خصلة من خصل شعر المرأة تضفر على حدة: ضفيرة وجمعها ضفائر، وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: "إِني امرأَةٌ أَشُدّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفأَنْقُضُه للغُسْل؟" أَي تَعْمل شعرها ضَفائرَ، وهي الذَّوائِب المَضْفُورة، فقال: "إِنما يَكفيك ثَلاثُ حَثَياتٍ من الماء".


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضفر، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 308/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص591، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص116، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص131، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 309/8.


     


    الصوتيات

    | مصر   
  • عثاكيل



    عثاكيل

    مسموعة في السعودية، والعثاكيل في شعر المرأة: الغلظ في الجدائل لكثرة الشعر وجودته. 


    لا أعرف له مفرداً من لفظه، وجائر أن يكون (عثكول) ولكنني لم أسمع به.


    قال الأمير محمد بن أحمد السديري: 
    وياما تلوينا شقر عثاكيل
    ايضا ولا اخشى الناب من غاسق الداب
    واركض لهن لوهن صعاب المناويل
    وعلى من سمر الحناديس جلباب


    قال الزبيدي: (العثكول) والعثكولة: بضمها وكَقِرْطاس: العِذْقُ أو الشمراخ وهو ما عليه البسر من عيدان الكباسة، هو من النخل بمثابة العنقود من الكرم. 


    وفي الحديث: (خذوا عثكالاً فيه مائة شمراخ فاضربوه بها ضربة))، وعِذْقُ متعثكل، أو عثاكيل، وأنشد الأزهري لأمرئ القيس: 


    أثِيثٌ كقنو النخلة المتعثقل


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: عثكل، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 58/9.

  • عَجْفة



    عَجْفة

    بالجيم أو الكاف الفارسية، وتجمع على عجايف، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات، وفي اللغة: شعر معكوف: ممشوط مضفور. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عكف، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص280، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص314.


     

  • عِضابة



    عِضابة

    تجمع على عضايب ، مسموعة في بادية الطايف.

  • عُقدة



    عُقدة

    تجمع على عُقَد ، مسموعة في جنوب اليمن.

  • عِقْص



    عِقْص

    بحرف القيف، وتجمع على عْقوص، مسموعة في عمان والإمارات وفي صعيد مصر: عقيصة وجمعها عقوص، وفي اللغة: عقص شعره أي ضفره وفتله.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: عقص، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 425/4، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص325.


     

  • عَميلة



    عَميلة

    تجمع على عمايل ، مسموعة في وسط السعودية.

  • عَنْقوص



    عَنْقوص

    بحرف القيف ، وتجمع على عناقيص ، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات.

  • غُرْز



    غُرْز

    تجمع على غْروز ، مسموعة في نجران جنوب السعودية، وشرق السعودية وفي بادية قطر.

  • قذلة



    قذلة

    مسموعة في نجد بالسعودية، قال خلف بن عواد:


    دسن بدا لي ذوق سكر ولا ذيق 


    مافرق القذله يشادى الهلا


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص131، 445.


     

  • قَرْضون



    قَرْضون

    مسموعة جنوب الجزائر.

  • قَرن



    قَرن

    بحرف القيف مع ترقيق الراء، وقد تفخم، مسموعة في السعودية وليبيا وبادية شمال العراق، والجمع قرون، وربما سُميت بذلك تشبيها بقرون الدابة، وفي السعودية قال الأمير خالد بن أحمد السريدي:


    تنقض قرون فوق متن وعاتق


    شوفه يداوى اللى عظامه بدايد


    وعود ليان يوم تمشي تهزه


    كما هو عيدان القنا للمزايد


    يقول المجنون:


    بربك هل ضممتَ إليك ليلى


    قُبيل الصبح أو قبّلتَ فاها


    وهل رفّت عليك قرونُ ليلى


    رفيف الأُقحوان على نداها


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قرن، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 353/10، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص392، 445.


     

  • قِصيبة



    قِصيبة

    بحرف القيف، وتجمع على قصايب، مسموعة في العراق.


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص369.


     

  • قنازيع



    قنازيع

    مسموعة في السعودية، هي جدائل المرأة إذا كانت قليلة الشعر قصيرته. وقالوا في المرأة السوداء: راسها قنازيع. يصفون الشعر القصير إذا لم يكن قصره بسبب قصه: (قنازيع). 


    قال الأزهري: في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم سليم: "خَضِّلي (قنازِعَك) أي نَدِّيها ورطِّليها بالدهن ليذهب شعثها".
    وقال ابن الأعرابي: قنازِع الشَّعر: خُصَلُه، ويشبه بها قنازع النَّصِيِّ والإسناقة.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 3\285، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 10\563

  • قَنبور



    قَنبور

    بحرف القيف، وتجمع على قنابير، مسموعة في القنفذة جنوب السعودية، وفي اللغة: دجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قنب.

  • قنزعة



    قنزعة

    والجمع قنازع، مسموعة في السعودية، وهي الضفائر الصغيرة التي تُصنع لشعر البنات الصغار.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص255.

  • كُوز



    كُوز

    تجمع على كُوَز ، مسموعة في تهامة جنوب السعودية.