• خصر


    خصر

    منتصف جسد الإنسان.

  • النُّص



    النُّص

    مسموعة في شمال المغرب.

  • جَنْب



    جَنْب

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وليبيا، وفي الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان بالياء أيضا: يَنْب، جنب تأتي بمعنى قاطع أو خاصم وأصل معنى الجنب: الجارحة ثم استعير للناحية التي تليها كاستعارة سائر الجوارح لذلك كاليمين والشمال، والجانب: الناحية والاستعمال فصيح، فإذا قيل: جنب فلانا فمعناه لا تتحدث معه ولا تقترب منه، والجنبية؛: ما يسوقه الراكب معه من فرس أو بعير من باب الاحتياط حتى يركبها إذا أعيي مركوبه


    قال الشاعر:


    لولا حشيش الأرض وجنباتها


    وشيل الروايا كان كل تخيل


    قال العوني في قوم من شمر:


    حافوا على ذروات وادنوا رحلها


    واستجنبوا يا هل النضا كل مشوال


    واستردفوا صنعة استاد شغلها


    عابينها لمصادمة كل عيال


    وقال جار الله يخاطب ابنه جري:


    استجنبوا يا جرى مثل الشياهين


    يتلون قطعان صخاف مهاوي


    خيل وقطعان عليهم تقل طين


    وكل أفتخ قرم شجاع صخاوي


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص 139، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص297، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي٢٧٠/٢.


     

  • حِقْو



    حِقْو

    مسموعة في اليمن والسعودية، الحقو: منتصف الرجل والمرأة (الخصر)، وهو مكان وضع الحزام وغيره. والحقو: حزام من الفضة أو الذهب تتزين به النساء في الزواج وغيره، يوضع على المثناة، وهي وسط الإنسان، ومكان لبس الحقو والحزام.


    قال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:


    المرة تسيطر على رجالها


    لين تستوفي ذا لها


    البناجر والدبل والخواتم والحقو


    وفي الحديث: ومنهم من يأخذه إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى حقويه ومنهم من يلجمه العرق إلجاما.


    وقال الشاعر:


    سماع الله والعلماء أني


    أعوذ بحقو خالك يا ابن عمرو


    وفي لسان العرب الحقو: الخاصرة، الحقوان: الخاصرتان.


    قال شلعان بن فهد الدوسري:


    ترى ما براني كود من عودها ريان


    كما غصن موز تدبح براسه عذوقه


    المعنق، كنها قايد الغزلان


    الى ما مشت كنها من الحقو منتوق 


    قال الزبيدي: الحقو: الكشح، وفي الصحاح: الخصر، وقال أبو عبيد: الخاصرة، وهما حقوان، وسمي الإزار حقوا لأنه يشد على الحقو، ولها أصل عربي وهو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: حقو، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص187، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي٢١٧/٣.


     

  • خاصرة



    خاصرة


    مسموعة في العراق، أي وسط الإنسان، تخوصَر: حط يديه على خاصرتيه، والخَصرُ: وسط الإنسان. والخاصرتان: ما بين الحرقفة والقصيري، وهو ما قَلَص عنه القَصرتان وتقدم من الحجبتين.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خصر، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص55.

  • خَصْر



    خَصْر

    أو خِصِر، مسموعة في كافة اللهجات العربية، الخَصْرُ: وَسَطُ الإِنسان، وجمعه خُصُورٌ. خصر: اخصره: أمر بمعنى اتركه واهمله. المادة في الفصيح تدور حول معنى حسي وهو الخاصرة وما اشتق منها والاختصار وهو ترك الفضول.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خصر، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص٣٢٥.


     

  • شاكْلة



    شاكْلة


    مسموعة في السعودية وعمان، شاكلة: الخصر والجنب من الإنسان، وتلفظ شاتسلة، وفي لسان العرب: والشَّاكلة: الخاصرة.


    قال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:


    وأنت سايرني ترى إنك سدّ وجهي ما يجيك شي.
    زاد مد أيده وشقَّه من ذراعه لا شواكله


    في الحديث: (إذ جاء بجرةُ بن فراس القشيري فغمز شاكلة ناقة رسول الله r فقمصتْ به فألقته).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شكل، "الاختيارين" للأخفش الأصغر ص696، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص422، "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: شكل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص90.


     


     

  • قُصُع



    قُصُع

    مسموعة في حضرموت جنوب اليمن

  • وسط



    وسط

    مسموعة في السعودية والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا، وسط الشيء: بين طرفيه. والوسط: الخاصرة، منتصف الجسم.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: وسط، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص١٠٥١.