الارتقاء والارتفاع لأعلى على سلم أو حائط أو غيرهما.
مسموعة في السعودية، وتبَنَّق يَتَبَنق أي تَسَلَّق، وصعد.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص81.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر والسودان وليبيا، وفي ليبيا أيضا: اسّّلَّق.
تسلَّق على الشَّيء: ارتقاه، علاه وصَعِد عليه، ويقال: تسلق النخيل: وذلك من أجل جمع التمر، والمسابقة التقليدية لصعود النخيل
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: سلق، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص51، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص478.
مسموعة في وسط السعودية والأردن وفلسطين والمغرب، وفي مصر بالهمز.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص41.
مسموعة في العراق والكويت والبحرين ووسط وشمال السعودية وعمان، وفي جنوب السعودية : يِشابي أو يِشَبِّي، ويتشلب: أي يصعد على، ويرتقي على، ويتسلق. وفي العراق: تِشَلْبَه، ويقولون:
لا تتشلبه على الحايط اخاف تطيح
والديك الفصيح بالبيضة يصيح
ويقول الشاعر أبو صبحي:
لو ردت تعله لا تشلبه فوق
خليك دون ربعك لو ردت تعله
الماي شقد شريف وبيه حياة الكون
يدور الناصية وما دور التلة
انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 164/1، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص79.
أو تِشَمْبَق، مسموعة في جنوب عمان، وفي جنوب اليمن: تِشَبْلَق.
مسموعة سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسعودية، يقال: تعربش الجبل: تسلقه، وفي جنوب ووسط السعودية والكويت: تَعَرْقَش، بحرف القيف، وفي حائل شمال السعودية والكويت بالكاف: تَعَرْكَش، وفي قطر والبحرين والسعودية: تِعَلْبَش، وفي البحرين أيضا: تِعَلْبَق.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص42، 115.
بالهمز في آخره، مسموعة في لبنان.
بحرف القيف، مسموعة في الجزائر.
مسموعة في سراة عبيدة قحطان جنوب السعودية.
مسموعة في السعودية.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص631.
مسموعة في السعودية والإمارات وتونس وبادية شرق سوريا، وفي السعودية يقول خلف بن ضلعان السليمي:
الى رقى يمشي على غير مجراه
والى انحدر يمشي على غير قادي
ويقول الشاعرعبد الرزاق بن حقلان الغامدي:
وأنت لا ترقى والحصن إذا مالت أحجاره ومنيده
لو سبحت البحر ما ظنيت ما بقدر على سبحانه
وفي اللغة: رقي إلى الشيء: صعد.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رقى، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص74، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص352، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص337
مسموعة في اليمن.
مسموعة في حضرموت جنوب اليمن.
بالباء: شِبَط، أو تِشَعْبَط مسموعة في وسط السعودية وفلسطين والأردن، وفي مصر والسودان وتونس وموريتانيا وليبيا: اشَّعْبَط، واتشعبط، وفي وسط السعودية أيضا بالميم: تِشَعْمَط ، وفي الجزائر: يِتْشَبَّط، وفي الجزائر وشرق سوريا: شَلْبَط، وفي المغرب: شبط أي تعلق وتمسك بالشيء.
وفي جنوب الطائف بالسعودية: تِشَرْبَت بالتاء.
يقول الدكتور حلمي السيد محمود في كتابه "لهجة القصيم": لعل شعمطه منحوتة من شعب بمعنى جمع أي جمع قواه وبط أي سار مثل البطة.
ويمكن أن تكون محرفة عن شبث، والتشبث بالشيء: التعلق به.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبث، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص286، 470، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص194، 200، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص525، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص385، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص113، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 207/4.
مسموعة في الإمارات، عفد إذا صف رجليه فوثب من غير عَدْو.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عفد.
مسموعة في الإمارات.
مسموعة في ليبيا.