• هرب


    هرب

    الفرار و والانتقال من مكان لآخر بسبب خوف أو غيره.

  • انحاش



    انحاش

     مسموعة في الكويت ووسط وشمال السعودية، ‫انحاش‬ عنه أَي نَفَرَ، وإنحاش الحرامي ما مسكناه، وفي الخطبة البتراء لزياد بن أبيه: "أما بعد فان الجهالة الجهلاء، والضلالة العمياء والغي الموفي بأهله إلى النار مافيه سفهاؤكم ويشتمل عليه حلماؤكم من الأمور العظام ينبت فيها الصغير ولا ينحاش عنها الكبير". وفي المثل: "انحشت من الضالين وطحت في المغضوب عليهم". ‏قال ذو الرمة يذكر بيضاء النعامة:
    وبيضاء لا تنحاش منها وأمها
    إذا ما رأتنا زيل منها زويلها ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
    وفي السعودية قال خلف الأذن:
    زيزومهم عقب الصعالة غدا طوع
    عقب الهدير استثفر الذيل وانحاش
    وقال حميدان الشويعر:
    وحيدر قفى منحاش
    يدلونه دلي الجلديه
    وقال إبراهيم بن جعيثن:
    يوم المقادير والأسباب ساقتني
    وانا عن اهل الغي مقفي ومنحاش 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حوش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص360، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص38، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 10/3.

  • زَمَط



    زَمَط

    بمعنى هرب وذهب سريعا، يقال: طعام زَمِطٌ وزَرِدٌ أَي لين سريع الانحدار والازدرادُ. والكلمة مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زرد.

  • شالْ عليه



    شالْ عليه

    بمعنى هرب، وشالَ من الشَّيل: وهو الحمل، لكنها هنا دلّت لهجة على معنى آخر، والكلمة مسموعة في البحرين وقطر.

  • شَرَد



    شَرَد

    يقال: ‫شَرَدَ‬ البعيرُ والدابة ‫يَشْرُدُ‬ ‫شَرْداً‬ وشِراداً وشُروداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع ‫شَرَدٌ‬، وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً، وأَشْرَدَه ‫وشَرَّدَه:‬ طَردَه. والكلمة مسموعة في العراق والكويت والحجاز والبحرين وقطر والإمارات وعمان وجنوب اليمن وعرب ساحل الخليج والسودان .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شرد، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص76، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 188/2، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 115/7، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص517.

  • طاح



    طاح

    بمعنى هرب، مسموعة في السودان.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص622.

  • طَشّ



    طَشّ

    بمعنى هرب تشبيها له بطش المطر يعني نزوله وانتشاره، وأول المطر الرش ثم الطش. والكلمة مسموعة في جنوب اليمن وجنوب عمان .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طشش.

  • طَق



    طَق

    بحرف القيف، بمعنى هرب، وهي في اللهجة تأتي فعلا زائدا بمعنى أخذ، وتكون مقترنة بفعل آخر غالبا: مثل: طق ومشى، أو طق وهرب: أي مشى وهرب، والكلمة مسموعة في السعودية وبوادي الخليج، وفي المغرب طكك. يقال: الحرامي طق ما مسكناه. أي فر سريعا‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص870، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص118.

  • عَطّ



    عَطّ

    معنى بمعنى هرب، وفي المثل: العَطَّة يا بطّة، والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ. والكلمة مسموعة في وسط السعودية .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عطط.

  • فَحَت



    فَحَت

    بمعنى هرب مسموعة في الجزائر.

  • فَرّ



    فَرّ

    الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب. فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب. والكلمة مسموعة في جنوب السعودية وعمان والسودان.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فرر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص662، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص363، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص714.

  • فَرَك



    فَرَك

    بمعنى هرب، والأصل في الفرْك هو الترك، يقال: فارك الرجل أهله ووطنه: إذا تركهم. والكلمة مسموعة في السعودية وسوريا وعمان، وفي الحجاز بالتشديد: فَرَّك، وتطلق على الهروب السريع


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فرك، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص125.

  • فَظّ



    فَظّ

     بالظاء، وأصلها فَضََ بمعنى تفرق، وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا. وفي التنزيل: "لانْفَضُّوا من حوْلِك" أَي تفرَّقوا، والاسم: ‫الفَضَضُ‬، وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ. والكلمة مسموعة في وسط وشمال السعودية.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فضض.

  • فَقَع



    فَقَع

    بحرف القيف، بمعنى هرب مسموعة في الحجاز وجنوب السعودية والأردن، وفي وسط السعودية: فِقَع، وفي موريتانيا: فْقَع. يقال: الحرامي فقع ما مسكناه. ويقال له افقع أي اهرب.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص473.

  • فَلّ



    فَلّ

    بمعنى هرب، وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّوا ‫وتَفَلَّلوا. والكلمة مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وفي المثل: الفليلة ثلثين المراجل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فلل.

  • فِلَت



    فِلَت

    يقال : ‫أَفْلَتَني‬ الشيءُ، ‫وتَفَلَّت‬ مني، ‫وانْفَلَت،‬ ‫وأَفْلَتَ‬ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه. وأَفْلَتَ الشيءُ ‫وتَفَلَّتَ‬ ‫وانْفَلَتَ،‬ بمعنى؛ ‫وأَفْلَتَه‬ غيرُه. والكلمة مسموعة في العراق والسعودية ومصر. وفلت: هرب، يقال: فلت الكلب من الحديقة. والمجرم فلت من السجن. وفلانة افلتت من زوجها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فلت، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص451، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص328.

  • فَلَخ



    فَلَخ

    بمعنى هرب، وقد تكون الفاء مبدلة عن الميم، يقال: ملَخ في الأَرض: ذهب فيها، والمَلْخ أَن يمرّ مرّاً سريعاً. والكلمة مسموعة في جنوب اليمن، والإمارات.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ملخ، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص360.

  • قَبّ



    قَبّ

    بحرف القيف، ويقال للرجل قبَّ إذا هرب تشبيها له بالخيل القَبّ، والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ، وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه. والكلمة مسموعة في الكويت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قبب، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص312.

  • لَيَّخ



    لَيَّخ

    بمعنى هرب مسموعة في الكويت وليبيا.

  • نْهَزَم



    نْهَزَم

    بمعنى هرب، وهي مأخوذة من الهزيمة والفرار من المعركة ونحوها، والهَزِيمةُ في القتال: الكَسْرُ والفَلُّ، ‫هَزَمَه‬ ‫يَهْزِمُه‬ ‫هَزْماً‬ ‫فانْهَزَمَ،‬ ‫وهُزِم القوم‬ في الحرب، والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى، ‫وهَزَمْتُ‬ الجيشَ ‫هَزْماً‬ وهَزِيمةً ‫فانْهَزَمُوا. والكلمة مسموعة في العراق وشرق سوريا وبادية الحجاز وبادية الأردن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هزم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص413.

  • هَجّ



    هَجّ

    والهَجْهاج: النَّفور، والكلمة ليست مستعملة قديما، وفي "مرآة الزمان" عن عبد القادر الجيلاني قال: فأصرخ وأهجُّ على وجهي، أي أهرب. يقول د. عبد الله غليس عبر حسابه في تويتر: لعل أصلها: أجّ أجيجا أي عدا، قلبوا همزتها هاء تخفيفا، يقول الشاعر يصف ناقة: تئج كما أجّ الظليم المفزّع. والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والعراق وقطر وصعيد مصر وبادية سوريا.
    وفي السعودية يقول حمد العوامي الهاجري:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
    كل له لفانا من الا حفه مغيرة
    وهج الهجيج وفرّعن الصبايا
    وفي الحديث: بينما أعرابي في بعض نواحي المدينة في غنم له، عدا عليه الذئب فأخذ شاة من غنمه، فأدركه الأعرابي، فاستنقذه منه، وهجهجه فعاند الذئب يمشي ثم أقعى
    قال عريمان بن شتيان الهتيمي من شعراء بريدة:
    فاطري، ما عاد لك ماوية
    هجي هجيجك مع الفلاجي
    هجي مع اللي يقطع الداوية
    البلبل اللي للدول هراج


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أجج ، هجج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص859، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص428، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص 512، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص930، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص569، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص453، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 247/13.

  • هَرَب



    هَرَب

    مسموعة في اليمن وجنوب السعودية والأردن، وفي مصر بكسر الهاء والراء: هِرِب، وفي المغرب والجزائر وموريتانيا: هْرَب.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ هرب إذا جد مزعورا ويكون ذلك في الإنسان والحيوان. وفي السعودية قال العوني:
    بالله عوجوا، يا ركيب ارقابها
    ما دمت عجل، واحترف باسبابها
    وانتم على فج النحور هوارب
    ما تقصر الراضة حتون وجابها
    وقال أيضا:
    سيروا عليهن يا العوادي وبالكم
    تنامون، وانا ما هجان منام
    سيروا كفاكم شر ما بان واختفى
    على هرب خمص البطون صيام


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور:هرب، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 305/13.