إزالة الشيء ونزعه وحمله.
مسموعة في السعودية، وفي المثل: (طَاح العَاري عَ المُتْجَرِّد). يقال عندما يتفق شخصان أو أكثر على دعوى باطلة ولم ينه أحدهما الأخر، وتَجَرَّد من ثوبه: تَعَرَّى.
وفي الحديث: (لمَّا جرَّد رسول الله r حَمْزَة بكى فلمَّا رأى ما مُثِّل به شَهَقْ).
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية، 1/115، "مرشد الأجيال من الحكم والأمثال" لمحمد بن زياد الزهراني ص165، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص122.
مسموعة في اليمن. الخلس الأخذ في مخاتلة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خلس.
مسموعة في مصر والسودان والسعودية، أي أزال الشيء عن مركزه، وفي العراق والكويت: شلع، وهي من أصل سرياني.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خلع، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص107، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص300، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص257، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 195/3، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون، ص114.
مسموعة في السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان والإمارات ومصر والسودان وبادية شرق سوريا، وفي المثل المصري: "شيل دا من دا، يرتاح دا عن ده"، وفي اللغة: شال الشيء: أي حمله.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شال، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص193، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 164، 267/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص558.
مسموعة في العراق وجنوب السعودية، وهي في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية بالحاء: شَلَح أي نزع يقال: انزع ما عليك من ثياب. وفي اللغة الآرامية شلح: تعرى من ملابسه. ومشلح: تطلق على الشخص العاري الذي نزع ملابسه كلها. قال أحد شعراء القصيم:
حفرت أنا حفرة التوبه
عند العرف يوم لا قوتي
الشيخ قال: اشلحوا ثوبه
زود على الثوب شالوني
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص96، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص386، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 190/2، 164/3، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص452، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 244/7.
مسموعة في السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان والإمارات والعراق، والفصخ: خلع الملابس فقط في لهجة ظفار ولخلع النعال نزع، أما لهجة شمال عمان ففصخ تقال لخلع الملابس أو النعال، وفي اللغة: فسخ الشيء: أزاله عن موضعه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فسخ، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص102، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص448، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص676، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص327.
مسموعة في السودان والجزائر والسعودية، وهي مسموعة في مصر بالهمز: ألَع، وفي الصعيد بالقيف: قَلَع. قلع الشيء: أي انتزعه من أصله. يقولون في السودان: نبقي جيلا ما ينطلع ووتدا ما ينقلع.
في السعودية يقولون المثل: (المرأة الموافق قليعة البيت)، الموافق: الصَّالحة، المعنى أن المرأة الصالحة التي لا تنجب تجعل من طيبها وصلاحها قيداً لزوجها يمنعه من الزواج عليها بأخرى تضايقها فيتحمل ويصبر حتى يتوفى أو تتوفى هي دون أن يخلفا، وفي المثل: (لأقلعنَّك قلع الصَّمغة).
وفي الحديث: (لم يفجأ إلا والخضُر قد قلع لوحَّا من ألواح السفينة)
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قلع، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص782، "مجمع الأمثال" للنيسابوري 2/185، "مرشد الأجيال من الحكم والأمثال في منطقة الباحة" لمحمد بن زياد الزهراني ص49، "العامي الفصيح في كتاب غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص742.
مسموعة في الجزائر وتونس.
مسموعة في العراق والسعودية والسودان، يقال: نزع الشيء من مكانه أي قلعه. قال تعالى: "ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا".
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نزع، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص968، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص883.