• مَلَأَ


    مَلَأَ

    حوى قدر ما يسعه من ماء وغيره.

  • تَرَس



    تَرَس


    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق والأحواز والجزائر،  يقال: ترس الكوب ماء أي ملأه. وقلبه متروس غل. وهي من ترز بالسريانية بمعنى ملأ. وهي آراميه دخلت في لغتهم العربية العامية، قال الدكتور داود الجلبي: (تَرَس): أفعم، تَرَس خُرجه أفعمه من (ترز): ملأ، أفعَم. وفي السعودية قال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:
    عاد ماله يترس البيت بالحرام
    أنا باثق دون الأحيا وميت عام


    ويقال في التعابير الظفارية: الجونية متروسة. قال الشاعر مسلم بن آسلم الشنفري:
    مطرت على وادي الغزير تارس وصادر
    وشجارها قد خضرت بر مادي
    أما السيوح الباقية فيها ريح سابر
    وأهلها ما حصلوا منها زوادي


    وفي العراق قال الشاعر:
    قلبي مثل هرشك يا نعناع
    ويا ريحتك هل ترست القاع


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص41، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص37، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص87، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص283، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص55، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص85، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص22، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص77، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 160/1، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 316/1، انظر: "الآثار الآرامية في لغة الموصل العامية" لداود الجلبي الموصلي ص25، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي ص150.

  • حشط



    حشط


    مسموعة في السعودية، أكثر، وملأ.


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص176.

  • حشى



    حشى


    مسموعة في السعودية، في الحديث: كان علي يأتي بالماء في تُرْسِهِ وفاطمةُ تغسل عنه الدَّم وأحْرِق له حَصير فحَشَا به جُرحَه، وفي اللغة: احتشى: امتلاء.


    قال الشاعر الطفيل بن عمرو الزهراني وهو يحرق صنمًا يقال له ذو الكَفَّيْن:


    ميلادنا أقدم من ميلادكا
    إني حَشَشْت النَّار في فُؤادكا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حشى، 14/188، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص175.

  • دَحَب



    دَحَب

    مسموعة في قطر والإمارات. والدحب في اللغة: الدفع.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دحب.

  • زَبَر



    زَبَر

    مسموعة جنوب الرياض في السعودية، زبر: ملأ، الشيء مزبر: أي مكتوم ومجتمع على بعضه، ويقال زبارة: أي كومة من الشيء.  وزبر الشخص الإناء بالحليب ونحوه: ملأه به إلى درجة لا مزيد عليها. يقال: زبر البئر: طمسها بالحجارة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زبر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص505، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص358، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص355، ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 25/6.

  • طَشَم



    طَشَم

    مسموعة جنوب الرياض في السعودية.

  • طَمْطَم



    طَمْطَم

    مسموعة في البحرين.

  • طَنَج



    طَنَج

    مسموعة في الطائف غرب السعودية.

  • عَبّى



    عَبّى

    مسموعة في السعودية والعراق والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وليبيا وتونس والجزائر، وعبى: أي جمع الشيء وادخره. وفي السعودية قال الشاعر علي دغسان الغامدي:
    إن كان تبغي تتوب انس التهيامي
    وفي الحرم عند الأعماد المتان وصل
    وحج فرضك وعب الفدو مالمال عب


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص553، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص90، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 17/9.


    الصوتيات

    | مصر   
  • عَرَّم



    عَرَّم

    مسموعة في وسط السعودية وعمان.

  • عَمّر



    عَمّر

    مسموعة في الجزائر والمغرب، يقال: كان معمر بناس: أي كان مملوءا بهم،  وفي اللغة عمر المالُ: صار كثيرا وافرا. والمنزلُ بأهله: كان مسكوناً بهم.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: عمر، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص152.

  • فَوَّل



    فَوَّل

    مسموعة في الكويت والبحرين ومصر،  وهي من كلمة (full) الإنجليزية.

  • لَبَد



    لَبَد

    مسموعة في وسط السعودية، وأيضا: لبز، لَبِز الشخص بطنَه من الطعام: ملأه. وهي بكسر اللام وفتح الباءِ. يَلْبزه أي يملأه منه. لَبِزَ فلان الطعام: أكله كله فلم يترك منه شيئاً. قال أبو عمرو: (اللَّبْزُ): الأكل الشديد. قال أبو عمرو: (بَلأزَ) بَلأزَةً، إذ أكل حتى شبع. يَلْبزه أي يملأه منه. أما اللبد فهو الملؤ الشديد الذي لا مزيد عليه. وفي اللغة: لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ أَقام به ولَزِق فهو مُلْبِدٌ به.


     


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور:  لبد، "التكملة" للصغاني 3\247، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 237/11.

  • مَزَر



    مَزَر

    مسموعة في الإمارات وعمان ووسط السعودية.

  • مَلَا



    مَلَا

    الاسم منه مليان بتسهيل الهمزة، مسموعة في السعودية وعمان واليمن وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وموريتانيا، وفي سوريا ولبنان: مَلّا، وفي اللغة: ملأ: حوى قدر ما يسعه من ماء وغيره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ملأ.


    الصوتيات

    | مصر