• مَسَك


    مَسَك

    التقاط الشيء باليد.

  • تغص



    تغص

    مسموعة في السعودية، مسك بشدة، إتْغَصَهْ: امسكه بشدة وقوة، وفي اللغة: أَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غصص، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص42.

  • جَوَّد



    جَوَّد

    مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات، وقد تقلب الجيم إلى ياء فيقال: يَوَّد، والتجويد مصدر من جوّد وهو الإتيان بالجيد، يُقال: جوّدت الشيء: أي حسّنته، يقلل: جوّد الحبل أي أمسكه زين، وتجوّد أي كن جيدا في التمسك .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جود، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص336، 853، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص298.

  • حقط



    حقط

    مسموعة في القطيف بالسعودية، وهي من حاق: أي جمع وضم الشيء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حوق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص582، 839.

  • حْكَم



    حْكَم

    مسموعة في المغرب والجزائر موريتانيا. وأحكم الشيء إذا تمكن منه، ‫وحَكَمْتُ‬ السَّفِيه ‫وأَحْكَمْتُه‬ إذا أَخذت على يده؛ ومنه قول جرير: 


    أَبَني حنيفة، ‫أحْكِمُوا‬ سُفهاءكم


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حكم.

  • زَخَّهْ



    زَخَّهْ

    وأصله من الزخّ بمعنى الدفع، يقال: زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً: دفعه في وَهْدة، والزَّخُّ: السُّرعة، وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً: ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها، والكلمة مسموعة في  الإمارات وعمان والكويت والبحرين وقطر وشرق السعودية.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زخخ.

  • زَقَط



    زَقَط

    بحرف القيف مسموعة في وسط السعودية، وزقط بمعنا ناوله، ازقط على العصا، وزقط به على الارض وزقطت به، وهناك لعبه شعبية مشهورة تسمى الزقطة (أم الخمسة)، والزقط: المسك بشدة، والتلقف والأخذ السريع.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص381.

  • زَقَم



    زَقَم

    بحرف القيف، مسموعة في وسط اليمن، وهي مأخوذة من زقم بمعنى ابتلع.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زقم.

  • شَدّ



    شَدّ

    مسموعة في وسط السعودية والجزائر والمغرب وليبيا، والكلمة مأخوذة من الشدة وبذل الوسع في الإمساك. ويقال: شد الحبل ونحوه أي جذبه وشده، وفي اللغة: شَدَدْتُ الشيءَ أَشُدُّه شَدّاً إِذا أَوثَقْتَه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شدد.

  • صَرَّد



    صَرَّد

    مسموعة في وسط السعودية.

  • عَرَّت



    عَرَّت

    مسموعة في بادية شرق سوريا والعراق، وفي اللغة: عَرَتَ أَنْفَه يَعْرُتُه ويَعْرِتُه عَرْتاً: تناوَلَه بيده فَدَلَكه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرت، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص305، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 298/2.

  • فَصَم



    فَصَم

    مَسَك بشدة، مسموعة في ظفار جنوب عمان.

  • قَطَّب



    قَطَّب

    مسموعة في جنوب السعودية، وأصل القطب: الجمع، يقال: ‫قَطَبَ‬ الشيءَ يَقْطِـبُهُ ‫قَطْباً:‬ جَمَعه.


    انظر : "لسان العرب" لابن منظور: قطب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص611، 776.

  • قِظَب



    قِظَب

    بحرف القيف ثم ظاء، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والأردن، وفي السعودية أيضا: قضب، وأصلها قبض، والقبض: الجمع، ‫والقُبْضةُ،‬ بالضم: ما ‫قَبَضْتَ‬ عليه من شيء، قال الليث: ‫القَبْضُ‬ جَمْعُ الكفّ على الشيء، وقَبَضْتُ الشيءَ ‫قبْضاً:‬ أَخذته، والقَبْضة ما أَخذت بِجُمْعِ كفِّك كله، فإِذا كان بأَصابعك فهي القَبْصةُ، بالصاد. قال ابن الأَعرابي: ‫القَبْضُ‬ قَبُولُكَ المَتاعَ وإِن تُحَوِّلْه.


     انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قبض، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص253، 297، 314.

  • كْرَد



    كْرَد

    مسموعة في موريتانيا، وأصلها الكَرْد بمعنى العُنق، لأن الرجل يؤخذ منه ويجر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كرد.

  • كَظّ



    كَظّ

    مسموعة في العراق، يقال: كَظظْتُ خَصْمِي أَكُظُّه كَظّاً إِذا أَخَذتَ بكَظَمِه وأَلْجَمْتَه حتى لا يَجِدَ مَخْرَجاً يخرج إِليه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كظظ.

  • كَمَش



    كَمَش

    بتفخيم الميم، مسموعة في العراق وسوريا والأردن والسعودية والكويت، وفي موريتانيا بتسكين أوله: كْمَش. وفي السعودية بالقلب: شكم، قال في "القاموس": الكمش: ضرب من صرار الإبل وصرار الإبل شد ضرعها صرها يصرها صراً، وهو نوع من القبض الذي يراد به التمكن من الشيء، فرأت اللجنة أن هذا من التجوز الذي يتسع مثله ولا حاجة بعد إلى تغيير كلمة مثل هذه والذهاب إلى الكلمات العامة مثل ملقط ومقبض وما شاكل ذلك. واللجنة المذكورة هي لجنة تضم كبار العلماء في مؤتمر عقد في القاهرة سنة 1911 م لمناقشة الكلمات الدخيلة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كمش، "مجلة المقتبس" عدد 62 - 1911/4/1 م، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص429، 497، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص342، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص376، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص510.

  • لِزَم



    لِزَم

    مسموعة في العراق والطائف غرب السعودية وجنوبها، وقد تحذف اللام في جنوب السعودية فيقال: إزَّم، والكلمة مأخوذة من لزم بمعنى الملاصقة والمصاحبة . يقال: ‫لَزِمَ‬ ‫يَلْزَمُ،‬ والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ، ‫لزِمَ‬ الشيءَ ‫يلزَمُه لزْمًا‬ ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه ‫وأَلزمَه‬ إِيَّاه فالتزَمَه. ‫وأَزَمَ‬ بالمكان ‫أَزْماً:‬ لَزِمَه، وقال تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ).
    وفي السعودية قال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
    والله إني أضحك ولا هو مالعجب من قصة العبيد
    يوم ظلى كل واحد يا تلزم في كراع الثانيوقال أيضا:
    ما بنا لو كان حكم ينصف المظلوم مالظلامة
    غير حكم يفلت المذي ويزم كل مستحي
    وفي العراق يقولون في المثل: "رمانتين بفد ايد ما تنلزم". وقال الشاعر:
    ريت الله لا ينطيك يل صحت باسمه
    فر فرة العصفور قلبي شليزمه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لزم، أزم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص571، 666، 706، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص791، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص391، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 115/3.

  • لَقَط



    لَقَط

    بحرف القيف، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسودان، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بكسر اللام: لِقَط، وهي مأخوذة من لقط بمعنى أخذ، و‫اللَّقْطُ:‬ أَخْذُ الشيء من الأَرض، ‫لقَطَه‬ ‫يَلْقُطه‬ ‫لَقْطاً‬ والتقَطَه: أَخذه من الأَرض. يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقط، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص800، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص527، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص895.

  • لَقَف



    لَقَف

    بحرف القيف، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسودان، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بكسر اللام: لِقَف، وفي مصر بالهمز: لأف، و‫اللَّقْفُ:‬ تناوُل الشيء يرمى به إليك. تقول: ‫لَقَّفَني‬ تَلْقِيفاً ‫فلَقِفْته، قال ‬ابن سيده: ‫اللَّقْفُ‬ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان. ‫لَقِفَه،‬ بالكسر، ‫يلقَفه‬ ‫لَقْفاً‬ ‫ولَقَفاً‬ والتقَفه ‫وتَلقَّفه:‬ تناوَله بسرعة.


    وفي السعودية قال الشاعر عيفان الجعيرة الزهراني:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
    من كساها والتقفها حاضر رب الملا معه
    وفي المثل: يتلقف الهوارب. وقال تعالى: (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ ). وقال الشاعر صفي الدين الحلي:
    كأن حبال الساحرين نفوسنا
    وتلك عصا موسى لها تتلقف


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقف، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص707، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص801، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 330/11، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 289/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص896.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

  • لَقَم



    لَقَم

    بحرف القيف، مسموعة في صعيد مصر، وهي مأخوذة من اللقم بمعنى الابتلاع، و‫اللَّقْمُ:‬ سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه. ‫لَقِمَه‬ ‫لَقْماً‬ والْتَقَمه ‫وأَلْقَمه‬ إِياه، ‫ولَقِمْت‬ ‫اللُّقْمةَ‬ ‫أَلْقَمُها‬ ‫لَقْماً‬ إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، ‫وأَلْقَمْتُ‬ غيري ‫لُقْمةً فلقِمَها‬.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقم.

  • مَسَك



    مَسَك

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والعراق بكسر الميم: مِسَك، وفي مصر بكسر الميم والسين: مِسِك، وفي تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا بتسكين أوله: مْسَك. ومسك أي تعلق بالشيء وتمسك به.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مسك، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 359/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص929.


    ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬