• يكفي


    يكفي

    كلمة تدل على انتهاء الأمر وتمامه.

  • باراكا



    باراكا

     وأصلها من قولهم: تبارك الله، والكلمة مسموعة في المغرب. وقيل إن بار من (para) وتعني كفى وهي قريبة المعنى من (basta) التي تعني كفى من الظلم والتعسف وغيرهما، ومنها يقولون باراك وباراك عليك وهي تعني توقف ويكفيك. ويقال لمن يكثر من الضوضاء: صافي باراك من الصداع. ولمن يبالغ في الأكل: نض بارك عليك. وهي لفظة تستعمل  كثيرا في المصطلحات البحرية وفي الموانئ وبعض أوراش البناء وغيرها.


    انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 164/1.

  • بَس



    بَس

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. وتعني الأمر المباشر بالتوقف عن الكلام، وبمعنى حسب، ويكفي، أو فقط. وهي كلمة فارسية الأصل. وفي العراق يقول الشاعر:
    يل شايلات شراع بدموعي فوتن
    كل الوجاعة تطيب بس آنه اموتن


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص34، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص14، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص61، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص270، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 194/1، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص51، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 77/1، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص93، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 174/2، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص39.

  • حاجَة



    حاجَة

    مسموعة في سوريا. والحاجة: ما يفتقر إليه الإنسانُ ويطلبه، أي أن المتكلم ينبه المستمع أنه قد استوفى حاجته هذه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: حوج.

  • خَلاص



    خَلاص

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. وهي كلمة ذات أصل عربي تعني نهاية الأمر. يقال: بس خلاص.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خلص، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص60، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 294/1، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص162، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 195/3، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 36/2.


    الصوتيات

    | مصر   
  • سالينا



    سالينا

    مسموعة في المغرب، أي حصل معنا السلوى، وفي اللغة يقال: هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد ونَعْمة ورفاهية.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سلا.

  • كان



    كان

    مسموعة في عسير جنوب السعودية. وفي اللغة: كان تأتي بمعنى حدث. قال الشاعر سعيد العمودي الغامدي:
    يا ذا المغني كان من رفاعك الصوت
    وأنا أذل من الهوى أموت
    ما هوب كره فيك صوتك ما يمله
    غير يبقى الموت علة


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: كون، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص635، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص752.

  • ياسِر



    ياسِر

    مسموعة في ليبيا وتونس، وفي اللغة: اليَسَرُ والياسِرُ من الغنى والسَّعَة، والكافي مأخوذة من اليسر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: يسر.

  • يِجْزِي



    يِجْزِي

    مسموعة في السعودية، وفي السعودية والكويت والعراق وتونس والجزائر: يِزِّي. يقولون: يجزيك اللي معك أي يكفيك، وهذا الاكل يجزينا حتى نرجع. وفي اللغة جازاه: أثابه. وفي السعودية يقول الشاعر بندر بن سرور:
    يا مشتري حظ جزى منه راعيه
    يا سايم حظي تراني سموحي
    ويقال في رسالة بو عزيزي لوالدته قبل إنتحاره: "يزّي ما بكيت وما سالت من عيني دموع".
    وفي العراق يقول الشاعر الشعبي:
    مو كافي ييزَّ ك جْوز
    بس يادهر عَاد!
    كِسْرَتْ عظم سوَّيت
    ما يرهم إشداد


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: جزي، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص202، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص531، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص469.

  • يَسِد



    يَسِد

    مسموعة في جنوب السعودية، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وتونس: يْسِد. ويتضح معناها الدلالي حسب سياقها في الكلام. يقال: سدكم لعب يا اولاد: كفاكم. وفي اللغة: السَّدُّ إِغلاق الخَلَلِ ورَدْمُ الثَّلْمِ. وفي السعودية قال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:
    يا سلامي على مرسى التقدم وفي العصر الوخير
    عندي ما سدني في قاعة أثرب وعندك ما يسدك


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سدد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص594، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص388.

  • يَكْفي



    يَكْفي

    أو كافي، مسموعة في مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان: بِكَفّي. وفي مصر والسودان: كفاية. يقال: يكفيك من الحاسد أنه يغتم وقت سروك، ويقال أيضا: يكفيني اللي فيني. وفي اللغة كفى: قام بالأمر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كفى، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص665، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص441، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص849.

  • يُوفِي



    يُوفِي

    مسموعة في السعودية بمعنى تم وكمل، وفى: أي كان الشيء ناقصا فوفيت عليه أي: قمت بزيادته. وفي اللغة: وفى: أتم. قال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
    وأنت تقدر توفانا وتقدر مالعوافي تدانا
    وإن وفى الكيل ما تمهل لنا دور ولا نص دور
    وفي المثل: "لحية يجزها الحق وافية". وقال الله تعالى: (وإبراهيم الذي وفى). وقال الشاعر جميل بثينة:
    فكيف لا توفي دماؤهم دمي
    ولا مالهم ذو نذهة فيدوني؟


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وفي، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص515، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص982.