• عاف الطعام


    عاف الطعام

    رفض النفس وكرهها لتناول طعام ما.

  • اندَبْلَت جبدي



    اندَبْلَت جبدي

    بالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية)، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات، يقال: هذا الشيء يدبل الكبد أي يغثّها ويمرضها. وهي للامتعاض وفي اللغة: دبل الشيء: أي جمعته كما تجمع اللقمة في اليد.
    يقول الشاعر مساعد الرشيدي:
    ما يجلب الضيقة ولا يدبل الكبد
    ‏إلا مجاملة النفوس الثقيلة
    أثقل على نفس الوليدة من الهبد
    ‏هبد البعير اللي يْهبد حما حيله


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دبل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص64.

  • انصطمت كبده



    انصطمت كبده

    مسموعة في السعودية، انصطمت كبده عن الطعام: إذا عافته بسبب سماعه خَبَراً سيئاً أو معاملته معاملة غير لائقة من شخص لا يتحمل منه ذلك. 


    و(صاطم) الرجل أعداءه: واقعهم، ومانعهم من الوصول إلى ما يريدونه. قال الأزهري: في حديث آخر: العرب (سِطَام) الناس، أي: حَدُّهم.


    وقال ابن دريد: السَّطْمُ و(السِّطَام) حَدُّ السيف.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 12\350، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\100.

  • تِغْثي



    تِغْثي

    يقال نفسي تِغْثي، مسموعة في اليمن. والغثيان: إحساس مركب وغير سار، مصحوب بتقلصات معدية، وإذا كان شديدا أدى إلى التقيؤ.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: غثي.

  • تْغَيْلْفْ



    تْغَيْلْفْ

    وعندما يراد ذم المكان بطعامه وكل ما فيه يقال الغَيْلُوفْ، والكلمة مسموعة في شمال المغرب.


    انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص41.

  • جز



    جز

    بمعنى أبى وعاف، كما في قولهم: نفسي جزت الأكل، ويظهر أن أصل هذا الفعل في العربية: قز، والقز إباء النفس. والكلمة مسموعة في الإمارات. يقال: قززت من الشيء: أي نفرت منه النفس وعافته.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: قزز، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص105.

  • حامت أو سامت كبدي



    حامت أو سامت كبدي

    أو سامت كبدي: مسموعة في السعودية. يحوم كبدي: أي يسبب الغثيان.

  • زَرمان



    زَرمان

    مسموعة في وسط السعودية.

  • سايخة نفسي



    سايخة نفسي

    مسموعة في اليمن.

  • عَافْ الطعام



    عَافْ الطعام

    أو الماكلة، مسموعة في مصر والسودان وليبيا والجزائر والسعودية، ومنه المثل السعودي: ((شرب عَيُوف)) يضرب لمن لا يقبل على شيء محبوب، أصله في الناقة أو الدابة التي ترد الماء في الصحراء، ولكنها لا تقبل على شربه مع حاجتها إليه، وإنما تصد عنه كأنها تعافه.
    وفي اللغة: عاف الشيء كرهه ورفضه، والنفس عافت الاكل، وعاف الرائحة عندما شمها


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: عيف، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص113، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص688، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 12/9، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص431.

  • كزّتْ كبدي



    كزّتْ كبدي

    مسموعة في الكويت. والكز في اللغة: القبيح.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كزز.

  • لايْعة كبدي



    لايْعة كبدي

    أو بالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية): جَبدي، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان. وفي اللغة: لاع: أي ضجر وجزع.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لاع.

  • لَقْيَة



    لَقْيَة

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في وسط الجزائر.

  • ماعَت مَنافْسِي



    ماعَت مَنافْسِي

    مسموعة في الأردن وفلسطين، وفي مصر: مَوَّعِت نفسي، أو موعتني.

  • مقهوم



    مقهوم

    مسموعة في الجزائر. القَهِمُ القليل الأَكل من مرض أَو غيره وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصار لا يشتهيه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قهم.

  • مِنْسَدّة نفسي



    مِنْسَدّة نفسي

    أو مسدودة، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والسودان، والسد في اللغة هو الإغلاق، فكأن النفس أغلقت عن حب الطعام واشتهائه.


     


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: سدد.