إزالة الأشياء أو الأشخاص من مكانها وإزاحتها.
مسموعة في موريتانيا.
مسموعة في السعودية، أي دفعه، فلان تلَّني، أي دفعني، في المثل: (لا تِحْقِر المَتْلُول فَيتُلَّكْ)، وقال الله تعالى: ﴿فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ﴾، وفي الحديث: (فقال الغلام والله يا رسول الله لا أوثِر بنصيبي منك أحدًا، فَتَلَّه رسول الله في يده)
وقال الشاعر الفرزدق:
أرجُو الدُّعاء من الذي تلَّ ابنه
لجبينه ففداه ذُو الإنعام
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تل، 11/77، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص95.
مسموعة في السعودية، أي نغز غيره برأس إصبَعه، والدَّحْس: هو النَّغز برأس الأصبع وبلطف، وفي اللغة: دحس بيده في الذبيحة: أدخلها بين جلدها ولحمها ليسلخها.
في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- مر بغُلام وهو يسلخ شاة، فقال له رسول الله: تَنَحَ حتَّى أُريك، فأدخل يده بين الجلد واللَّحم فدَحس بها حتى توارت إلى الإبط، ثم مضى للنَّاس ولم يتوضأ.
قال الشاعر بشَّار بن بُرد:
أعيذُك بالرحمن من دحس حاسدٍ
تنام وما نامت بليل عقاربه
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: نغز 1/272، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص261.
مسموعة في السعودية، أي دفع، وقال الشاعر علي دغسان الغامدي:
يا سلامي على الحبس الذي يدّحن بالماء دِحين
والعتل والمعاول ما تزلزله وأصناف الغُميدي
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص261.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وشرق سوريا والجزائر، ودز: أي دفع الشيء برؤوس أصابعه.
في المثل: (دُزّ الحصير يَهَتزَ الجَمَلَ). الحصيرة: توضع على ظهر الجمل لحمل الدِّمْن (السَّماد الطبيعي) وغيره.
وفي السعودية قال عايض بن قويعان العجمي:
يا قوم هيا واركبوا بالهداد
نصيحة اللي صوبكم دز شوره
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص868، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص158، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص269، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص127.
مسموعة في الأردن وفلسطين. وكلمة دع في اللغة: أي دفعه في فجوة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دعع.
مسموعة في السعودية وقطر وعمان واليمن وليبيا. وهي من الجذر دفع، وحذفت العين طلبا للتخفيف. والدفع هو الإزالة بقوة. وفي السعودية قال فهد بن دحيم:
راكب اللي ما يغرز بالنفود
لا يبي دف ولا يمشي وراه
سارح الصبح من عند الحدود
والعصر نقرة دحيم والصفاة
وفي اللسان: دافَفْتُه ودافَيْتُه: دافَعْتُه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دفع، دفف، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص67، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص49، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص273، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص129، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 425/4.
مسموعة في السعودية والإمارات وعمان واليمن والسودان والعراق. والدفر في اللغة: الدفع باليد. وفي الإمارات قال الشاعر أحمد علي بن يعروف:
وين الضغاوي والجشيعات
يوم ادفروا الزعيمه بتضغيه
وفي السعودية قالت الشاعرة الشعبية الزهرانية تشكي حالها:
سافر عطية وخلاني بلا وازلين
يا صرم حالي كراعيني غدت يابسة
أخاف يرجع وجلدي مثل جلد الحبين
الناس تهني وانا واياه بمداوسة
يا كم دفرني برجله في قديم السنين
واليوم من دفرته غديت متحاوسة
وفي العراق تقول إحداهن:
يا يمه جاني هواي من حجلي كضني
سودة ودفرته حيل حسبالي رجلي
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دفر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص441، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص48، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص170، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص335، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص273، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص54، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص169، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 48/2، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص191، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص336، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 422/4.
مسموعة في السعودية والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين. والدفش: الدفع بقوة.
وقيل في أصلها: إنها محرفة من دفع، أو مقلوبة من فدش الفصيحة بمعنى دفع، أو من دفس الآرامية بمعنى رفس بالرجل.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فدش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص465، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص49، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص169، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص191، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 423/4.
مسموعة في العراق والأحواز، وفي المغرب والجزائر: دْفَع. والدفع في اللغة: الإزالة بقوة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دفع.
مسموعة في وسط السعودية، زت بمعنى: دفع بيديه الاثنين أو بيد واحدة. يقال: فلان زت صديقه من فوق الكرسي، وزته في الحفرة: أي دفعه ليسقط
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص223، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص356.
بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في صعيد مصر والسودان، وفي سوريا ووسط وشمال مصر بالهمز: زَأّ. وزقه أي رماه وأزلقه. ويقال زق الشيء: إذا نقله دفعات من مكان إلى آخر. وزق أي دفع. وأصل الزق: إطعام الطائر الطعام في فيه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زقق، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص236، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص429، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 36/4.
مسموعة في المغرب.
مسموعة في السعودية، والكز في اللغة: الشيء الصلب القوي.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كزز، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص256.
مسموعة في السودان. ولز الشيء: دفعه وأزاحه، وأصلها سرياني.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص888.
أي دفعه بيده أو بعصا أو نحو ذلك، والكلمة مسموعة في السعودية.
انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص394.