• خذ


    خذ

    فعل يدل على الإعطاء والتناول.

  • أهو



    أهو

    بمعنى خذ، مسموعة في الحجاز ومصر، وفي المؤنث: أهي، وفي اليمن: هاه. وهي اسم فعل بمعنى خذ. 


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: هاه.

  • إزَّم



    إزَّم

    من الزمام بمعنى خذ أو أمسك، مسموعة في جنوب السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص571.


     

  • ازقَم



    ازقَم

    بمعنى خذ، مسموعة في شمال اليمن.

  • اقبَظ



    اقبَظ

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) ثم ظاء، مسموعة في موريتانيا، وفي الجزائر بتسكين حرف القيف: قْبُظ، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بالإبدال: اقظب، وأصلها من اقبض الفصيحة، وفي اللغة: القَبْضُ جَمْعُ الكفّ على الشيء، وقَبَضْت الشيءَ قبْضاً: أَخذته.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قبض.

  • الزم



    الزم

    بمعنى خذ مسموعة في جنوب وغرب السعودية والعراق. وفي اللغة لزم الشيء: أي لم يفارقه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لزم، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص391.

  • امسك



    امسك

    مسموعة في اللهجات العربية، وفي بلاد الشام بالإمالة: امسيك. يقال: أمسك بالشيء: أي قبض عليه وأخذه بيده.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مسك، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 359/5.


     


    الصوتيات

    | مصر   
  • بُِزْ



    بُِزْ

    يقال: بُزُّهْ بمعنى خذه، مسموعة بكسر الباء في شمال اليمن، وبضمها في جنوبها. وبز الشيء أي أخذه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بزز.

  • جَوِّد



    جَوِّد

    مسموعة في السعودية والبحرين، وفي الكويت والإمارات والبحرين بقلب الجيم إلى ياء: يَوِّد. فإذا قيل: جود الكتاب فالمعنى: امسكه.


    انظر: "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص540، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص48، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص452، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص298.

  • خُذ



    خُذ

    مسموعة في الحجاز وجنوب السعودية واليمن، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بكسر الخاء: خِذ، وفي مصر والسودان بقلب الذال إلى دال: خد، وفي سوريا ولبنان وفلسطين والأردن: خُدو، وفي العراق بهمز وخاء مضمومتين: أُخُذ، وفي الكويت بكسرهما: إِخِذ، وفي الحجاز وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والمغرب والجزائر وليبيا: خود. الأَخْذ خلاف العطاء وهو أَيضاً التناول.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أخذ، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص31.

  • دونَك



    دونَك

    مسموعة في الكويت، وفي عمان والإمارات بإضافة ألف في أولها: أندوك، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات: دوك للمذكر، ودوج بكاف مكشكشة للمؤنث، أو بالكسكسة في وسط السعودية: دوتْسْ، وفي الجزائر: دّا، أو أدِّي. وتقال عند المناولة باليد، وللمؤنث: دوتس. وعند الجمع: دوكم. وهي اسم فعل أمر بمعنى (خذ)، منقول عن الظرف (دون).


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: دون، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص175، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص290.

  • شِدْ



    شِدْ

    بمعنى خذ مسموعة في ليبيا. وهي بمعنى حمل بقوة.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: شد.

  • شُل



    شُل

    بضم الشين بمعنى خذ مسموعة في عمان وجنوب السعودية وجنوب اليمن، وفي شمال اليمن بالكسر: شِل، وفي السودان: شيل يعني خذ. يقال: شال فلان الشيء: أي حمله أو رفعه 


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: شيل، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص450، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص558.

  • كَمَش



    كَمَش

    بمعنى أخذ، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسودان. كمش من الشيء كمشة إذا أخذ منه بقدر ما يملأ يده، وفي اللسان: قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كمش، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص858، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص510.

  • هاك



    هاك

    بتسكين الكاف بمعنى خذ، مسموعة في السعودية وقطر والكويت والبحرين وعمان والإمارات وليبيا للمذكر والمؤنث، وبتحريك الكاف ميمونة في المغرب والجزائر: هاكَ، وفي الكويت والعراق والبحرين وقطر والإمارات وشرق السعودية والأحواز بالكاف المكشكشة في الأنثى: هاج، وفي جنوب السعودية: هَبْلَك. يقال هاكم يا أولادي: للمذكر، هاكن يا بناتي: للمؤنث. وهاك اسم فعل للمفرد مطلقا. قال الشاعر: 
    لا تقل هاك خذ واعطه 
    وقل له مجمل وأسلما 
    وفي الحديث: من قال لصبي: تعال هاك، ثم لم يعطه، فهي كذبة. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:  
    أفاطم هاك السيف غير ذميم 
    فلست برعديد ولا بلئيم 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هاك، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص493، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص920، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص145، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1003.