سحب الشيء وجذبه بقوة.
مسموعة في قطر، وتعني جر أو سحب حبل المرساة ورفعه من قاع البحر إلى سطح السّفينة، والبريخة من المهمات الشاقة التي يقوم بها البحّارة على ظهر السفينة، ولا يهونها عليهم إلا صوت النهام الممزوج بصوت الطّبل والطّاسة، حيث يبث فيهم روح الحماس والنشاط والقوة في العمل.
وللبريخة ثلاثة أنواع:
1- برخة على الصدر، حيث يقوم مجموعة من البحّارة على ظهر السفينة، ويكونون صفًا مستقيمًا من المقدمة حتى المنتصف، وتكون أجسادهم باتجاه المقدمة، ثم يُمرر حبل المرساة بينهم، ويقومون بجذبه بشكل جماعي، وهم واقفون في أماكنهم، وتُستخدم هذه الطريقة عندما تكون الرياح ساكنة.
2- برخة دواري، يتم من خلالها تمرير وجذب حبل المرساة بشكل مستطيل متحرك، وذلك عبر مجموعة من البحّارة الأشداء، حيث يسيرون به معتمدين على قوة أجسادهم وأرجلهم، ويسيرون به من مقدمة السفينة باتجاه المؤخرة حتى منتصفها، ثم يعودون مرة أخرى إلى المقدمة حتى نهاية حبل المرساة، وتستخدم هذه الطريقة عندما تشتد الرياح قليلًا، ويصعب على البحّارة سحب المرساة، وهم واقفون في أماكنهم.
3- برخة يلاسي، حيث يجلس مجموعة من البحّارة على هيئة صف من مقدمة السّفينة وحتى منتصفها وأجسادهم باتجاه المقدمة، ويمرر عبرهم حبل المرساة الطويل ويجذبونه وهم جلوس في أماكنهم، وتعد برخة اليلاسي من أقوى البرخات، وهي مُخصصة لسحب مرساة السّفينة أثناء الرّياح النّشطة والزّوابع. ولا يهوّن عليهم عناء سحب المرساة سوى الاستمرار في ترديد هذه الكلمات التي تقول:
لا تفوز بالدنيا ترميك، عصفور طار شلالي
يا منّوه واسقيني شربة
عدوس ذا الونه
بيد الله مو بديه، قدرة الباري عليه
انظر: "موسوعة قطر البحرية" لصقر بن لحدان الحسن المهندي ص20.
مسموعة في الكويت ووسط السعودية والبحرين وقطر وبادية شرق سوريا وليبيا، وفي شمال السعودية: نِتَل، وفي عسير جنوب السعودية: نَتر، أي جذبه بقوة وأسقطه أرضا، يقول: تليته برقبته مسكته بتلابيبه، تل الحبل: انتزعه بقوة أو سحبه بشدة، وفي اللغة: تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقا على عُنقه وخَدِّه.
وفي السعودية قال الشاعر:
يا اهل الركايب، عراوي القلب منتلة
هجوا هجيج ترى الدرهام يحييها
لي فاطر كنها تاطا على مله
تجفل إلى اوحت حساس الجيش تاليها
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تلل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص198، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص86، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص284، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 341/1.
مسموعة في السعودية، وجَبَذ الشيء: جَذَبَه. "الجَذْب: المَد".
قال الشاعر علي دغسان الغامدي:
يا (عنايا) كثَّر الله خيرك وانعما
عَدْ وكْن السَّيْل لا هل من قَطْر السَّمَا
وفي الحديث: (بينما أنا في المسجد في الصف المُقدم فجبذني رجل من خلفي جَبَذَة فنحَّاني).
"المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية، 1/104، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص117.
مسموعة في السعودية، انجر الشيء: انجذب واجتر.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جرر.
مسموعة في السعودية ومصر، وفي المغرب والجزائر بتسكين الخاء: خْطَف، وفي السودان بالتاء: خَتَف، وفي اللغة: خَطَفَ الشيءَ: اسْتَلَبَهُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خطف، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 34/2، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص71، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص296.
مسموعة في السودان ووسط السعودية، أخذ من الشيء. وفي اللغة الخمش: كل ما كان دون القتل والدية من قطع أَو جرح أَو ضرب أَو نهب ونحوه. قال الشاعر محمد ملاسي الغامدي:
يا ليت ميلان أهل جدة والليث منثور
وامتد بيدي واختمش لي في الجيب عدة
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خمش، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران"لمحمد بن سعيد الغامدي ص248.
مسموعة في الكويت والسعودية والعراق وبادية شرق سوريا، الخمط الأخذ بقوة وسرعة بواسطة اليد من الشخص الآخر وفي اللغة التخمط القهر والأخذ بالغلبة. قال الشاعر:
إذا مقرم منا ذرا حد نابه
تخمط فينا ناب آخر مقوم
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خمط، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص143، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص155، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 310/1، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 232/4.
مسموعة في اليمن، والتزقم في اللغة من اللقم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زقم.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، سحب: أي جر الشيء على وجه الأرض.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سحب.
بحرف القيف، مسموعة في البحرين.
مسموعة في البحرين. وطخ الشيء أي ألقاه من يده.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طخخ.
مسموعة في موريتانيا ومصر والسودان والسعودية، وفي الكويت: شلع.
وفي اللغة: قلع الشيء كالضرس مثلا، والقلع: انتزاع الشيء من أصله. وفي الحديث: (لم يفجأ إلا والخضر قد خلع لوحا من ألواح السفينة). والتقليع يستخدم لخلع شجرات القطن بجذورها.
انظر:"لسان العرب" لابن منظور: قلع، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص228، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص742، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 153/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص782
مسموعة في شمال السعودية.
مسموعة في السعودية والأردن وفلسطين ومصر، وفي اللغة اللطش: الضرب بجامع اليد والطعن.
انظر: "تاج العروس" للزبيدي: لطش، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 286/5.
بحرف القيف، مسموعة في العراق والجزائر، واللَّقْفُ تناوُل الشيء يرمى به إليك.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقف
مسموعة في القصيم وسط السعودية، ومتل أي شد بقوة. وفي اللغة: متل الشيء: أي زعزعه أو حركه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: متل، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 33/12.
مسموعة في الكويت، بالكاف الفارسية (H)، والمجع أخذ الشيء باليد وبقوة كمشع الشعر أو مجع المحارة من قاع البحر.
وفي اللغة: امتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذ امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً، امْتَشَعَ الثوب اخْتَلَسَه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مشع، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص368.
مسموعة في القصيم وسط السعودية.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص734.
مسموعة في وسط السعودية وسوريا، وفي اللغة: مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً مدّه، ومعط السيف وامتعطه: سلّه. وفي السعودية قال عبد الله بن علي صقيه من أهل الصفرة:
من كثرهم يمعط القلب تمعيط
مسلول سيفه بالمعاليق صاطي
أمس الضحى نطيت في نايف العيط
أخيل براق سناين ارهاط
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: معط، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص301، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص845، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص495، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة"لمحمد بن ناصر العبودي 149/12، "قاموس رد العامي إلى الفصيح"للشيخ أحمد رضا ص541.
مسموعة في جنوب السعودية.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص868.
مسموعة في العراق والحجاز وجنوب السعودية وقطر والأردن وفلسطين ومصر والسودان. والنتش: أخذك للشيء من صاحبه على غفلة منه وبخفة دون أن يدرك. وفي اللغة: النتف للحم ونحوه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نتش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص561، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص442، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 245/3، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 285/12، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص961.
مسموعة في وسط الرياض وموريتانيا وسوريا والسودان ومصر. والنتف: أخذ قطعة صغيرة من الشيء بالأصابع. يقال: نتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته. قال الشاعر علي بن سعد دغسان الغامدي:
بشكي على ابن سعود ينتفك نتفه
تموت وأنت بشرها يا تنيحان
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نتف، "معجم اللهجات المحكية"لسليمان بن ناصر الدرسوني ص162، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص870، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص546، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص961.
مسموعة في الإمارات. ونشع أي نزع بقوة كما في قولهم: لا تنشع العنز من ركبتها.
انظر:"معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص484.
مسموعة في البحرين واليمن ومصر والسعودية. والهبش: الأخذ الكثير للشيء بيد واحدة أو بكلتا يديه. وفي اللغة هبش الشيء يهبشه هبشا: جمعه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هبش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص713، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص926.
خطف وانتزع الشيء بسرعة وخفة، هتر القلم من يدي: انتزعه بشدة. مسموعة في السعودية.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص624.
مسموعة في اليمن.