لوح من حجر يقام على رأس القبر عليه اسم المتوفى.
مسموعة في السودان، حجارة توضع على القبر
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص321.
سقيفة مسموعة في عمان، وفي اللغة: السَّقِيفةُ: كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سقف.
تجمع على شواهد، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وهو في اللغة: حجر مستطيل يوضع على القبر، والشاهد هو الدليل.
انظر: "المعجم الوسط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: شهد، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 167/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص547، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 398/2.
مسموعة في السعودية، والصفايح هي الحجارة المنبسطة أي غير المكورة أو المربعة اشتهرت منها (الصفايح) التي توضع شواهد على القبور لكونها أثبت من غيرها في البقاء على القبر.
كانوا يضعون صفيحة منها أي واحدة منها عند رأس الميت في القبر والأخرى عند رجليه، لتكون علامة على القبر.
إذا ما العَذَارَى قُلْنَ: عَمِّ، فليتني
اذا كان لى اسْماً كنت تحت (الصفائحِ)
دَنَوْنَ، وادناهُنَّ لى أن رأينني
أخَذْتُ العصا وابيضَّ لون المسائح
قال أبو عبيدة: المسائح: ما أمررت يدك عليه من جانبي الرأس، إذا تَمَسَّحَت للصلاة من القَرْن إلى الصدْغ.
يتمنى الفرزدق أنه مات قبل ان تقول له العذارَى: يا عم، لأن ذلك لا يقال الا للكبير المُسِنِّ.
قال الزبيدي: (الصفائح): حجارة عراض رقاق.
يقال: وُضعَتْ على القبر (الصفائح)، والصُّفَّاح: أيضاً من الحجارة كالصفائح الواحدة صُفَّاحة.
انظر: "تاج العروس" للزبيدي: صفح، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 118/8.
تجمع على نصايب مسموعة في السعودية والأردن وفلسطين وموريتانيا، وفي السعودية قال ناهض بن مغرق من عتيبة:
أثر الكبر ما له مداوٍ يداويه
كود اللحد ويحط بين النصايب
وقال ابن شريم:
من طاب لي طبت له والكل يدري
واللي يتغلى علينا وش نبي به
ان مت حطوا بدرب البيض قبري
تكفون حطوا على قبري نصيبه
وقال محمد بن ناصر السياري من أهل ضرما:
عسى داير الأفلاك عنا يحلها
قبل القبر فوقي تركز نصايبه
أسلي فؤادي بالتماني وبالرجا
وكبدي على ما ينعش الروح ذايبه
في القصيم وسط السعودية: نصيلة، والجمع نصايل، وأصلها من نصب وأبدلت الباء لاماً. وفي اللغة: النَّصْبُ: وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، والنصيبة والنصب: كل ما نُصب فجُعل علماً.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نصب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص272، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 423/12، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص893.
مسموعة في وسط العراق، لأنها تؤنس الميت في ظن العامة، وفي اللغة: الإِيناسُ: خلاف الإِيحاش.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أنس.
مقبرة: مجنة (بشد النون) قبيلة الزنابحة من قبائل بني شعبة الكنانية المكان: وادي الغالة جنوب مكة المكرمة 120 ك م تقريباً