القتال والسير إلى العدو ومحاربته وقتاله في دياره.
مسموعة في كافة اللهجات العربية، والجمع: حروب وحرايب، وفي اللغة: الحَرْبُ: نَقِيضُ السِّلم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حرب، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص238، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص119.
صُباح، مسموعة في جنوب السعودية، من الصباح نقيض المساء، قال علي محمد جماح الغامدي :
وأنت هذي ثانية تسرح تصبح يوم سوقنا
تحسبنا بنذل أو بنعذر في رجالنا
أما لو كان الغزو ليلا سموه هجاد، وفي اللغة: يوم الصَّباح: يوم الغارة، وفي الحديث: "صبح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر، وقد خرجوا بالمساحي على أعناقهم".
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صبح، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 18/8، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص469.
مسموعة في عمان.
مسموعة في الكويت، وهي في الأصل إثارة الغبار، وتطلق مجازا على المعركة، وفي اللغة: العفرة: غبرة في حمرة، والعَفَر: التراب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عفر، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص276.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات، وفي السعودية أيضا: مغزى، وفي أمثالهم: "فلان ضعيف المغزى، قوي الأهل"، قال رميح الخمشي من عنزة:
قعدت فيه وناظر العين مطروف
تهمل هميل وباقي الدمع سكاب
شفت الظعاين طايفات مع الطوف
تغازوا المعبار عن سبر حلاب
وفي اللغة: الغزو: السير إلى قتال العدو وانتهابه، والمغزاة والمغازي: مواضع الغزو، وفي الحديث: "كان إذا استقبل مغزى".
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غزو، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 487/9.
مسموعة في السعودية والكويت، وفي العراق: كُونة ومْكاوَن وجاينة (چاينة) والجمع: چوَايِنْ، كما يقول الكرخي في المجرشة:
ساعة واکسر المجرشة
والعن ابو استادي لَعِن
وانصب چواين بالعرب
والبس انا اثياب الحزن
دنياک عِشرة اتلابسَت
ويّا النذل دبس ودهن
والمثلي وامثالي غِدت کاس الصبر تسگيها
وقيل في مدح العباس:
أبو فاضل يوم الكون
يحلا له الدرع والطاس
وفي السعودية يقول هزاع الغريبة من بني علي من حرب:
كونٍ جرى من وراء السوبان
ملح اليماني تعاطنه
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص258، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص94، 383، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 56/3.
مسموعة في المغرب.
مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي العراق ومصر والسودان: عَرْكَة، وفي الجزائر: معراكة، وفي السودان: تعاركوا أي تقاتلوا، قال أحدهم بالعراق:
أتمنى عركة تصير وي اهلنه
ويطلع حبيب الروح ويعاين إلنا
وفي اللغة: والمَعْرَكة والمَعْرُكة: موضع القتال الذي يَعْتَرِكون فيه إذا الْتَقَوْا، والجمع مَعَارِك.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرك، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 276/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص645.
مسموعة في السعودية والكويت.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص267
مسموعة في السعودية، قال العرف من أهل عنيزة في غزوة غزاها الإمام سعود بن عبد العزيز ومعه حجيلان بن حمد أمير بريدة:
يا ديرتي خذه حجيلان وسعود
بالبوق وإلا بالنقا ما قواها
جوها هجاد وجملة الناس برقود
وأهل القهاوي مشعلين ضواها
وفي اللغة: وتَهَجَّدَ القوم: استيقظوا للصلاة أَو غيرها، وهجد أي سهر أو نام، واللفظ من الأضداد.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هجد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي
مسموعة في الكويت والعراق، وتطلق على المعركة وقد تطلق أيضاً على المشاجرة، وفي اللغة: والهوشة: الفتنة والهيج والاضطراب والهرج والاختلاط.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوش، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص431، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص461.
مسموعة في السعودية.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية، وفي اللغة: الوَقْعةُ والوَقِيعةُ: الحْربُ والقِتالُ، وقيل: المَعْرَكةُ، والجمع الوَقائِعُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وقع.