ظرف أو صفة تدل على باطن الشيء دون ظاهره، ونقيضها: خارج.
مسموعة في السعودية، والبعض يقول: بَاطَا: أي في الأسفل
تقول: فلان بَاطَن (بَاطَا): أي في الدور الأرضي.
قال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
مِتْنَسِّب مِن قَرْية العَبْلا وبَاطَا
مات منها ما تباطا
انظر: "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني، الكتاب الأول، ص53، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص47.
مسموعة في القصيم في السعودية
مسموعة في السعودية، وفي المثل: (الخَوْف يُربِّي الجوف)، وفي الحديث: (قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ لأن يمتلئ جوف الرجل قيحًا يُريه، خيراً من أن يمتلئ شِعرَاً).
وقال الشاعر الشَّنْفَري:
قَتيلي فجار أنتُما إن قتلتما
بجوف دحيس أو تبالة تسمعا
وفي لسان العرب: جوف كل شيء: داخله
وفي المثل: (الجَمْل من جَوفه يَجْتَر)، يُضرب لمن يأكل من كسبه
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جوف، 9/34، "الأغاني" لأبي فرج الأصفهاني 5/287، "مجمع الأمثال" للنيسابوري 1/175، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص141.
أو جوا، مسموعة في العراق والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وقد يضاف لها تاء التأنيث في سوريا فيقال: جُوَّات البيت، وقد ينسبون لها فيقولون: جوَّاني، وتطلق على الشيء الداخلي، ومن القول المأثور: "من أصلح جوَّانيَّه أصلح الله برَّانيَّه"، وفي اللغة: جو كل شيء بطنه وداخله وهو الجوَّة أيضا.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جوا، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 65/3، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص123، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص224، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص36، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص25، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 195، 514/1، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص32، 48، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 306/2.
مسموعة في أكثر اللهجات العربية، وفي اللغة: الدخول نقيض الخروج.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دخل، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص320.
مسموعة في القصيم في السعودية