مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس.
مسموعة في عمان والسعودية، وفي المغرب والجزائر وليبيا: لِبْلاد، وفي المغرب أيضاً: بلد، وفي اللغة: بلد بالمكان: أقام.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بلد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص523، 575، 645، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص80، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص31.
مسموعة في السعودية وعمان وليبيا والأردن وفلسطين والجزائر والمغرب وتونس ومصر، والجمع: حارات، وفي اللغة: الحارة: كل محلة دنت منازلهم فهم أهل حارة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حير، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 71/3، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص462، "لهجة دارجة ساحل" ظفار لخالد أحمد الدارودي ص30.
مسموعة في السعودية.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص754.
مسموعة في عمان والإمارات وجنوب السعودية، وهي أصغر من القرية، والجمع: حلل وحلال، وفي السعودية يقول المثل: "يفرح امكلب في صياح امحله"، وقال الأمير محمد بن أحمد السديري:
ضارٍ على قطع الفرج بالمهاذيب
وكم غافل بالليل نثر حلاله
يا رد على حوض المنايا الى هيب
ان شاف له جماً تباري غزاله
وفي اللغة: الحِلّة: جماعة بيوت الناس، من حلّ في المكان إذا سكنه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حلل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص582، 642، 649، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 247/3، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص126، "لهجة دارجة ساحل" ظفار لخالد أحمد الدارودي ص35.
مسموعة في الجزائر والمغرب، وهي في اللغة: معظم الشيء.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حوم، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص92، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص65، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 580/1.
مسموعة في السعودية ومصر، والجمع أحياء، وفي اللغة: الحَيُّ من أَحْياء العَرب يقع على بَني أَبٍ كَثُروا أَم قَلُّوا، وعلى شَعْبٍ يجمَعُ القبائلَ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حيا.
مسموعة في المغرب، ومن أحياء المغرب الشهيرة "درب ضباشي" أو "درب د باشاي" والاسم مركب من درب العربية بمعنى حي، و (د) التي تحولت في النطق إلى ض، وباشي تحريف باشاي وهو جمع باشا في التركية، ومعناه: حي البشوات، وترجع هذه التسمية إلى عهد السعديين حيث كان أحمد المنصور الذهبي يعتمد كثيرا في الإدارة والجيش واللباس والأكل على الأتراك وغيرهم من الأوروبيين، وقد خصص السلطان المنصور الذهبي في تلك الفترة هذا المكان قبل أن يتحول إلى درب لإقامة الأعيان والموظفين التابعين للحكم السعدي، بحكم قرب موقعه من قصر البديع حيث يقيم السلطان، والكلمة مسموعة في مصر قديما بمعنى حي أو حارة، ومن الأحياء القديمة في مصر التي سُميت بها: الدرب الأحمر، وتعود التسمية إلى حادثة مذبحة القلعة الشهيرة، والتي تخلص فيها محمد علي باشا من المماليك، حيث امتلأت المنطقة بالدماء واستغرق التخلص من آثار الدماء فترة طويلة، ومن الأماكن المشهورة: درب البرابرة، وذلك لأن سكانها قديمًا كانوا "البرابرة" من المغرب العربي والسودان وأفريقيا، ومن الأماكن المشهورة أيضاً بالقاهرة: درب المهابيل، وقد وُجدت في تلك المنطقة بعض محال "البوظة" التي اعتاد الناس ارتيادها، مما أصابهم بالسكر معظم الوقت، الأمر الذي جعل تصرفاتهم غير متزنة، فأطلق الناس على المنطقة "درب المهابيل"، والعامة في مصر تنطقه مفخماً: ضرب.
انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 85/2، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص78، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 253/3.
مسموعة في المغرب، والجمع: دواوير، وسميت القرية بذلك لأن بيوتها كانت مصفوفة على شكل دائري وتنفتح على الداخل، وهي من الدار أي المحل والمنزل.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دور، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 122/2.
مسموعة في الأحساء شرق السعودية والعراق والأحواز، قيل في انتشار الهنود في البصرة:
البصرة تبجي تبجي
ديرة وصفت هندو
عدمن انا اشجي
وهي محرفة من دارة أو دويرة (تصغير دار)، ذكر الزبيدي: الدورة بهاء قرية بين القدس والخليل، والدويرة مصغراً بلد بريف العراق، وفي التهذيب: يقال: دِيَرٌ ودِيَرَةٌ .. وأَما الدَّارُ فاسم جامع للعرصة والبناء والمَحَلَّةِ. وكلُّ موضع حل به قوم، فهو دَارُهُمْ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دور، "تاج العروس" للزبيدي: دور، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 40/2، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص340.
مسموعة في الجزائر، وفي السعودية: رحبيت، والرحبة: الأرض الواسعة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رحب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص790.
إطلاقه على القرية مسموع في جنوب العراق، وهي مجموعة مساكن طينية تشمل سكن الأقرباء من عائلة واحدة على مساحة واحدة، وفي الأغنية العراقية:
كون السلف ينشال
شلته على راسي
خذته العصر مشاي
لام كلب جاسي
وفي اللغة: سلف الأرض يسلفها سلفا وأسلفها حولها للزرع وسواها.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سلف، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص224، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 131/2.
مسموعة في سوريا ولبنان، وفي اللغة: الضيعة: العقار والأرض المغلة، ومال الرجل من النخل والكرم والأرض.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضيع.
مسموعة في العراق والأردن وفلسطين.
مسموعة في مصر، وتطلق على القرية والضيعة والمزرعة.
انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 404/4.
مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق، وفي البصرة معناها جماعة من الناس، ومنه المثل: "جريب عن جربان، وفريج عن عربان"، وفي اللغة: الفريق: الطائفة من الشيء المتفرق، والفرقة: طائفة من الناس، ويحتمل أن تكون من فرج، على وزن فعيل بمعنى مفعول، لأن الحي له بداية ونهاية كالفرج، وهو ما بين رجلي الفرس والخلل بين الشيئين، وفروج الأرض: نواحيها.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فرج، فرق، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي328، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص299، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص248، 845، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص356.
مسموعة في كل اللهجات العربية، وفي الكويت والعراق: جَرْية، وفي اللغة: القرية: المصر الجامع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قرا، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص766، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص131.
مسموعة في العراق.
مسموعة في مصر، كلمة سريانية بمعنى قرية.
انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 242/5.
مسموعة في كل اللهجات العربية، وفي اللغة: مَدَنَ بالمكان: أَقام به، ومنه المَدِينة، وتجمع على مَدَائن، ومُدْنٍ ومُدُن.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مدن، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص917.
مسموعة في مصر.
مسموعة في اليمن، مجموعة من البيوت المتراصة مع بعضها البعض، وتكون أعلى من غيرها، وهي خاصة بالشيخ أو مقدم القبيلة والمقربين منه.
انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص121.
مسموعة في الكويت والعراق وعمان وليبيا.
مسموعة في غرب السعودية، من نزل بالمكان إذا حل به.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نزل.
مسموعة في السعودية.
مسموعة في عمان، وهي في اللغة: الإمارة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ولي.