• حليب


    حليب

    سائل أبيض تنتجه الغدد الثدييَّة لإناث الثدييّات لتغذية صغارها.

  • أمهج



    أمهج

    مسموعة في السعودية، وهو اللبن الخالص من الماء.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص191.

  • الدَّرْ



    الدَّرْ


    مسموعة في السعودية، المَحْض: الحليب، في لسان العرب: (الدَّر: اللبن ما كان. دَرَّ اللبن والدَّمع).


    قال الشاعر عطيه الزيادي الزهراني:


    بنيت هذا القاف جهدي بتوريد
    كما المَحْض من بكار درَّها يزيد


    في المثل: (لا دَرَّت حَلَبَتَ)، لا: إذا. يُقال: عندما تكون الظروف موائمة، وتكون قد أشبعت درساً وتمحيصاً، فإن نتائجها آتية لا محالة.


    في الحديث: (أنَّه نهى عن ذبح ذوات الدرّ).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: در 4/279،"الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الثالث ص284، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص264.

  • ثرابه



    ثرابه

    مسموعة في السعودية، بمعنى روب أو زبادي، وفي اللغة: المثراب المخلط المفسد أي اللبن الذي يكون به شيء من الفساد أو تغير الطعم يسمى ثريبة أو ثريب


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص679.

  • جبجب



    جبجب


    مسموعة في السعودية، الجُبْجُب: هو الرغوة التي تكون أثناء حلب البهيمة، ورغوة الصابون، ونحوهما، والجُبَاب: شيء يعْلُو ألبَان الإبل كَأنَّه زَبَد.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية، 1/104، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص117.

  • حَقينَة



    حَقينَة

    يقال: حجينة، إطلاقه على اللبن مسموع في جنوب السعودية واليمن. وفي السعودية يقول الشاعر:


    الله يكثر خيركم يا المعازيب


    صبابة للسمن فوق الحقين


    وفي اللغة: يقال لكلّ شيءٍ جمِعَ وشُدَّ: حقين، وحقنت اللبن اذا جمعته في السقاء، والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حقن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص528، 582، 683، 759، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 215/3، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص186.

  • حليب



    حليب

    إطلاقه على الحليب نفسه مسموع في كل البلاد العربية، وفي المغرب والجزائر موريتانيا وتونس بتسكين أوله: حْليب، وقد يقال له في بعض مناطق الجزائر: حِليب بكسر الحاء. وأهل مصر والسودان واليمن يسمون الحليب (اللبن)، وفي اللغة: الحلِيب كالحَلَب قيل: الحَلَبُ: المحلوب من اللَّبن، والحَلِيبُ مَا لم يَتَغَيَّر طعْمه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حلب، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص91، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص62، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 566/1، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص260.

  • خاثِر



    خاثِر

    إطلاقه على الزبادي مسموع في بادية شرق سوريا وشمال السعودية، وقد يقولون في السعودية: خاشر، وفي اللغة: خثر اللبن: غلظ، وهي نقيض الرقة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خثر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص338، 376، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 46/4.

  • رايِب



    رايِب

    اللبن إذا تخمّر يسمى في مصر والسودان (رايب)، وفي اللغة: الرَّوْبُ: اللَّبنُ الرائبُ، وقيل: الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: روب، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص410.


    الصوتيات

    | مصر   
  • رثوة



    رثوة

    مسموعة في السعودية، الحليب الذي يكون جاهز للخض حتى يصبح لبناً وزبداً.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص724.

  • روب



    روب


    اسم للبن إذا تخمّر في العراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات والسعودية، وفي اليمن: روبه، وفي أمثالهم: "ديد لبن وديد روبه" والديد هو الضرع، وفي السعودية هو الحليب الرائب قبل مخْضِه في الشِّكوة واستخراج الدُّهانة (الزُّبدة) منه و اللبن، وفي العراق يقول أحدهم:


    من تطب للسوك صبحة
    صابت الدلال فرحة
    جيت اعاملها الوكحة
    غطب الروبة بطبقها


    أنشد الأصمعي: 


    سَقاك أبو ماعزٍ رائباً
    ومن لك بالرائب الخاثِر؟


    وفي اللغة: الرَّوْبُ: اللَّبنُ الرائبُ، وقيل: الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: روب، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص59، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 75/2.

  • زَبادي



    زَبادي

    اللبن إذا تخمّر يسمى في السعودية (زبادي).

  • سخينة



    سخينة

    صخينة، مسموعة في السعودية، وهو حليب غنم أو ماعز مغلي على النار.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص226، 233، 507.

  • شُّخْب



    شُّخْب


    مسموعة في السعودية، أي حليب، قال الشاعر محمد الزهيري الغامدي: 


    العَنْز هَذِي من حَلَبْهَا اليَوْم
    ما كان خلَّى شُخْبَها فيها


    في المثل: (شُخْبٌ دائم ولا ظرف قائم).


    في لسان العرب: (الشَّخْب: ما خرج من الضَّرْع من اللبن إذا احتلب، وقيل الشُّخْب: صوت اللبن عند الحلب).


    في المثل: شُخْبٌ في الإناء وشُخْب في الأرض


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شخب1/485، "التبيان في أنساب زهران" زهراني علي بن معيض بن سدران 1/348، "مجمع الأمثال" أبو الفضل أحمد النيسابوري 1/360، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الثالث ص319، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص428.

  • شنينة



    شنينة

    شنين، مسموعة في السعودية، وهو اللبن المخلوط بالماء الكثير، ومنه المثل: "يشرب الما على ريح الشنين"، وقولهم:


    "ليالي الشتا ما تنقري بشنين"،


    وقال ابن جعيثن:


    قل الدسم والشوف ما يقطع الزول


    الدر ما يعرف ولو هو شنينه


    وفي اللغة: لبن شنين: محض صُب عليه ماء بارد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شنن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص384، 442، 726، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 294/7، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص388.

  • صُبوح



    صُبوح

    مسموعة في السعودية، اللبن يُسْقَى في الصباح، وكان ذلك بمثابة طعام الإفطار عندنا مثلما أن الغبوق هو اللبن الذي يشرب في الليل. 


    قال الزبيدي: (صَبَحُهم): سقاهم (صَبُوحاً) من لبن يَصْبَحهم صَبْحاً .. والصَّبُوح: ما حلب من اللبن بالغداة، أو ما شرب بالغداة فما دون القائلة، وفعلك الاصطباح.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: صبح، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 17/8. 

  • صِريب



    صِريب

    مسموعة في السعودية، بكسر الصاد والراء بعدها من الأقط: الحامض الصُّلْب غير الجيد منه، ويكون عادة في آخر موسم الأقط في آخر فصل الصيف الذي يسبق فصل القيظ، وقد يقال فيه صريبة بالهاء.


    وهو عكس البكرية من الأقط الذي يصنع في أول الربيع وفي زمن بارد. 


    قال الصغاني: (التَّصْرِيبُ): شُرْبُ اللبن الحامض.


    انظر: "التكملة" للصغاني 1\181، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\67. 

  • طماقة



    طماقة

    مسموعة في السعودية، الحليب الحامض.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص239.

  • طهام



    طهام

    هو اللبن بعد ان يبيت ويخاض حتى يصبح حقين أو حقنه، مسموعة في جنوب السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص695.

  • غِرْس



    غِرْس

    مسموعة في السعودية، غرس اللَّبَن: ما يكون فوق الحليب من جلدة رقيقة إذا بقي مدة بعد الحلب وكان بعضهم يتخيره ليأكله مع التمر يغمسه فيه. 


    و(فلان على عينه غِرْس) أي فيها أذى قد ركبها بسبب مرض، تشبيهاً له بالغرس الذي يكون على اللبن. 


    قال ابن السِّكِّيت: (الغِرْس): جلدة رقيقة تخرج مع الولد إذا خرج من بَطْن أمه، وأنشد: 


    يَتْرَكْن في كل مُناخ أبْسِ


    كل جنين مُشْعر في (الغِرْسِ)


    و(الغريسة) النخلة الصغيرة، والتي غرست لتوها، جمعها: غَريسٌ. 


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 8\33، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\477.

  • فِصِيدَة



    فِصِيدَة

    اللبن المختلط بالحليب، مسموعة في السعودية، وفي اللغة: انفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ: سالَ، والمُنْفَصِدُ : السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فصد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص353، 391.

  • قشطة



    قشطة

    مسموعة في مصر، تطلق على الطبقة الدهنية التي تتكون فوق سطح اللبن، ومنها يُستخرج السمن.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 5/129.

  • قطيبة



    قطيبة

    مسموعة في السعودية، القَطِيبَةُ اللبن الحامض يُحْلب عليه فيخثر من ساعته، وفي اللغة: القطيبة لبن المعزى والظأن يقطبان أي يخلطان وهي النخيسة، وقيل: لبن الناقة والشاة يخلطان ويجمعان، وقيل: اللبن الحليب أو الحقين يخلط بالإفالة، وقد قطبت له قطيبة فشربها وكل ممزوج قطيبة والقطيبة الرثيئة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قطب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص704.

  • لبن



    لبن

    إطلاقه على اللبن مسموع في كل البلاد العربية، وفي اللغة: اللَّبَنُ خُلاصُ الجَسَدِ ومُسْتَخْلَصُه من بين الفرث والدم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لبن، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص138،"معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص205،"قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص520،"قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص882،"معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص325.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مخيضة



    مخيضة

    مسموعة في السعودية، وهو اللبن الروب أو الرائب، وفي اللغة: المَخِيضُ والمَمْخُوض: اللبن الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مخض، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص734.

  • نِخِيْسَة



    نِخِيْسَة

     مسموعة في السعودية، لبن العنز والنعجة يخلط بينهما وفي اللغة: النَّخِيسة: لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نخس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص163، 271.

  • نسيه



    نسيه

    هو الحليب إذا اختلط بالماء، مسموعة في السعودية


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص271.

  • وضرة



    وضرة

    مسموعة في السعودية، اللبن الرائب المهيأ للمخيض.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص715.

  • ياغورت



    ياغورت

    إطلاقه على الزبادي مسموع في ليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، مأخوذة من الكلمة الفرنسية (yaourt)، أو من التركية (yogurt) يوغورت، بمعنى اللبن الجامد.


    انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص254، "معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" للدكتور ف. عبد الرحيم ص225.