• ظلام


    ظلام

    سواد الليل، وهو ضد الضوء.

  • أَسَلاَّسْ



    أَسَلاَّسْ

    تجمع على سْلاوِس، مسموعة في شمال المغرب، والكلمة من أصل بربري.


    انظر: "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص109، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص18، 107.

  • خِرْمِس



    خِرْمِس

    مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والسعودية، وفي السعودية قال عبدالله بن سبيل :


    واثماره اللي ناعمات بلا فوح


    تحت خراميس الدجى خارفينه


    وقال ابن عرفج من أهل بريدة في الغزل:


    يا زين يا قنديل خرمس مكاني


    يا شمعة الدهليز زينة هل الدار


    وقال عبد الله بن غيث من أهل بريدة في ركاب اتجهن للعراق:


    سارن بليلة خرمس ما به نجوم


    نحرتهن قصر المسيب عجال


    كم مارد في غرة الصبح مدهوم


    نقزي ونوردهن قراح زلال


    والخرمس أيضا الليلة المظلمة، والجمع على خراميس، وفي اللغة: ليل خرمس: أي مظلم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خرمس، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص138، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص59، 338، 418، 840، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 98/4، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص324.

  • دُلْقُس



    دُلْقُس

    بحرف القيف، مسموعة في غرب السعودية

  • دماس



    دماس

    مسموعة في السعودية، بمعنى الظلام أو وقت المغرب ودخول الليل، قال الخمشي: نطيت راس معمرد وقت الادماس وعرفت رقي الرجم ما به لنا زود وفي اللغة: دَمَس الظلامُ وأَدْمَسَ وليلٌ دامسٌ إِذا اشتدّ وأَظلم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دمس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص378، 441.

  • ظَلام



    ظَلام

    ظلما بالقصر وأصلها ظَلماء، والكلمة مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي العراق: ظلماوي، ومفي مصر والسودان والمغرب بالضاد: ضلمة، وفي اللغة: الظُّلْمَة والظُّلُمَة: ذهاب النور، وهي خلاف النور، والظلام يطلق على السواد والليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ظلم، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 263/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص625، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص119، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص131، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص387، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص415.

  • عَتْمَة



    عَتْمَة

    مسموعة في عمان وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وفي السعودية: عتمة وعتيم، قال ابن شريم:


    أخذنا بغبات الهوى غاية الردي


    فلا عاد أميز ظهرها من عتيمها


    وقال إبراهيم المزيد من أهل سدير في الغزل:


    الله أكبر يا مسلِّم يا سلام


    يا غزال مرني عقب العتيم


    ساطع نوره بديجور الظلام


    كنه المصباح بالليل البهيم


    وفي اللغة: أعتمت العين أي دخلت في العتمة، وهم يطلقونها على مطلق الظلام، وفي اللغة العَتَمَةُ: ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عتم، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص367، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص114، 387، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 52/9.

  • عماس



    عماس

    مسموعة في السعودية، قال جروان الطيار:


    لولا العماس وضيقة الصدر ما جيت


    أيضا ولا لي حاجةٍ بالتعاليل


    والعمس: الشدة والظلمة، ويوم عَماس: مُظلِم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عمس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص352، 388.

  • عَوْس



    عَوْس

    مسموعة في جنوب السعودية، العَوَسانُ والعَوْس: الطّوَف باللّيل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عوس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص661.

  • غتلة



    غتلة

    مسموعة في السعودية، وفي اللغة: غَتلَ المكانُ غَتَلاً، فهو غَتِلٌ: كثر فيه الشجر. ونخل غتِل: ملتفٌّ، يمانية.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غتل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص819.

  • غُدْرَا



    غُدْرَا

    بالقصر وأصلها غَدْراء، مسموعة في اليمن وجنوب السعودية، وليلة غدراء أي مظلمة، عكسها قمراء، نسبة الى القمر، وفي السعودية يقول المثل الشعبي: "فلان ذيب غدرا"، أو "ذيب الغداري"، والغدارِي جمع غدرة، قال العوني:


    يا واحد له بالغداري مصلين


    خوف وخشعان ورجوى وذله


    وقال عبيد بن حمدان الدوسري:


    أبطأ القمر ما بان عيني رقيبه


    سهرت عيون عبيد والناس هجاع


    والليل طلمس والغدارى مريبه


    والغدر ما يسرى بها كون جزاع


    وقال سليمان الجطيلي:


    اقنب كما تقنب جياع الذياب


    وفي ليلة غدرا على راس مرقاب


    وفي اللغة: ‏غَدِرَت الليلة وهي مُغْدِرَةٌ: أَظلمت، وفي الحديث: "من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ"، وفي حديث كعب: "لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليلة ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض".


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غدر، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص97، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص246، 729، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 453/9، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص637.

  • غَسَف



    غَسَف

    غسم، مسموعة في جنوب السعودية، قال محمد منصور الغامدي يمدح مضيفه:


    جينا ولد مسفر مع غسفة الليل


    وطمر ورحب من قريب ومن بعيد


    ومن شعر الدَّمَّة: دمة قدوم للشاعر يحيى محيص يقول:


    بديت ذا يعلم فصيح القول واعجمه


    سلام يامن لو نهار الحرب هنجمه


    والوقت يشهدي


    لا غريقا بقعاي للشيطان واقترب


    واقدن علا الدم علا الذرعان يغترب


    والدوف يختلف


    حطوا على صف العدو يوما مغسما


    وهما في اللغة بمعنى السواد والظلمة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غسف، غسم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص661، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص644.

  • كَبَاسة



    كَبَاسة

    كبس، أو قُبُس، مسموعة في السودان، قال البطحاني: الضي زل والليل كبسو عقبان جانا


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص809.

  • هِنْدِس



    هِنْدِس

    حندس، مسموعة في جنوب العراق، يهجو الشاعر قوماً بخلاء فيقول:


    كل ارجالكم هندس وظلمة ليل


    يردون المرة من غير جسوة وجيل


    لو جلجلت والليل هندس


    لا اخدوا دليل ولا مونس


    صدور المجالس مالهم حس


    وفي السعودية: حندس، وفي اللغة: الحِنْدِسُ: الظُّلْمَة، وفي الصحاح: الليل الشديد الظلمة ؛ وفي حديث أَبي هريرة: "كنا عند النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في ليلة ظَلْماء حِنْدِسٍ" أَي شديدة الظلمة؛ ومنه حديث الحسن: "وقام الليلَ في حِنْدِسِه"، وليلة حندسة وليل حندس: مظلم، والحنادس: ثلاث ليال من الشهر لظلمتهن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حندس، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص459، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 277/3، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص808.

  • وَعَس



    وَعَس

    مسموعة في جنوب السعودية.