مَدَرُّ اللّبن في ذوات الظِّلْف والخُفِّ، وهو كالثّدي للمرأة.
مسموعة في السعودية واليمن والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر، وفي المغرب: بزولة، وفي موريتانيا: بَزُّول، وتجمع بْزازيل، من البزل وهو الثقب، وبازل بمعنى منتثقب، وذلك لأنه منثقب ويخرج منه اللبن.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بزل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 171/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص92، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص42، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 224/1.
دَرَّة، مسموعة في جنوب السعودية وشمال العراق ومصر وليبيا، وفي مصر وسوريا والأحساء شرق السعودية بالضاد: ضَرَّة، وفي اللغة: الدِّرَّةُ: كثرة اللبن وسيلانه، وفي الحديث: "أَنه نهى عن ذبح ذوات الدَّرِّ" أَي ذوات اللبن. والضَّرَّةُ: أَصلُ الضرْعِ الذي لا يَخْلُو من اللَّبَن أَو لا يكادُ يَخْلُو منه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: درر، ضرر، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 307/4، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 290/8.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات واليمن والعراق والأردن وفلسطين، وفي السعودية أيضا: دِيس، وسِيس، وفي قبائل الحجر جنوب السعودية بالباء: دِبْس، وقيل إنها آرامية من ديدا أو هندية، وفي القاموس المحيط: دَيْسُ: الثَّدْيُ، عِراقِيَّةٌ لا عَرَبِيَّةٌ.
انظر: "القاموس المحيط" للفيروزآبادي: ديس، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص179، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص51، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص87، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص70، 466، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذوات الأصول الدخيلة" لمحمد بن ناصر العبودي ص263، 265، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص340.
تجمع على شُطور، مسموعة في السعودية والعراق والسودان، وفي اللغة: الأَشْطُرُ جَمْعُ شَطْرٍ، وَهُوَ خِلْفُ النَّاقَةِ، وشَطَرَ ناقَتَهُ وَشَاتَهُ: حَلَبَ شَطْراً وَتَرَكَ شَطْراً.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شطر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص524، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 153/7.
مسموعة في الأحواز، نقول لضرع الأبقار والجواميس، ضُرّة، وفي لسان العرب: الضَّرَّة: أصل الضرع الذي لا يخلو من اللبن أو لا يكاد يخلُو منه، وقيل: هو الضرع كلُّه ما خلا الأطباء، ولا يسمى بذلك إلا أن يكون فيه لبن، فإذا قلَص الضرعُ وذهب اللبن قيل له: خيفٌ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضرر، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص97.
تنطق بالظاء المشالة، مسموعة في السعودية والإمارات وعمان والعراق والأردن وفلسطين ومصر والسودان والجزائر والمغرب وموريتانيا، وفي السعودية عنز (مِضْرِع)، أي: حامل.
جمعها: (مضاريع).
وشاة (مضرع) وفيها ضريع. ولا يقال فيها مِضْرَعة.
قال جدي عبدالرحمن العبودي:
تلقى بأذانها القرد والحلم
ولا بها من عقب القراع (ضريع)
قال ابن منظور: (أضْرَعَتِ) الشاةُ والناقةُ وهي مُضْرِعٌ: نَبَتَ ضرعها، اوْ عَظُمَ. وأضْرَعَتِ الشاة، أي نزل لَبَنُها قبل النتاج. وفي اللغة: ضَرْعُ الشاةِ والناقةِ: مَدَرُّ لبنها، والجمع ضُرُوعٌ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضرع، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص590، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 519/2، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 298/8، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص513.
تجمع على طُبايِن، مسموعة في فيفا جنوب السعودية، وفي نجد تعني حلمة الضرع التي فيها اللبن، وفي اللغة: الطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ، وقيل هو كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع: أَطْباءٌ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طبي، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص236.