صفة لمن تقدم بها العمر وصارت مسنة.
مسموعة في العراق والأردن وفلسطين، من حج البيت الحرام، وفي اللغة: الحاجُّ والحاجَّةُ: أَحد الحُجَّاجِ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حجج، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 251/1.
مسموعة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.
عند المناداة يقال: الشريفة، مسموعة في المغرب، والشارف في اللغة هي الناقة المسنة الهرمة
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شرف، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 388/2، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص116.
مسموعة في الجزائر وموريتانيا والمغرب، وقد دخلت هذه الكلمة إلى اللغة الفرنسية بنفس المعنى (une chibania). وفي اللغة: الشَّيْبُ: بَياضُ الشَّعَر، والـمَشِـيبُ مِثْلُه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شيب، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 471/2.
عيوز، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وشرق سوريا، وفي ليبيا: عَزُوز، وفي المغرب: عزونة، وعزونة كلمة بربرية أو عبرانية بمعنى الشيخة، وفي السعودية يقول المثل: "يجيبه عيال العجز" يضرب للشيء الصعب، لأن ولد العجوز أكثر سعةً ودهاء من ولد غيرها، لأنها جربت الأمور فربته على ذلك، وفي اللغة: العَجُوز والعَجُوزة من النساء: الشَّيْخَة الهَرِمة، ويقال للرجل عَجُوز وللمرأَة عَجُوز.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عجز، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 70/9، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص334، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص121، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص633.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات، وفي حديث جابر: "فعمدت إلى عنز لأذبحها فثغت، فقال - عليه السلام -: يا جابر، لا تقطع درا ولا نسلا، فقلت: يا رسول الله، إنما هي عودة علفناها البلح والرطب فسمنت"، وفي اللغة: عوَّد البعير والشاة: إذا أسنَّا، وبعير عود وشاة عودة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عود، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص388، 818، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 362/9، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص330، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص283.
مسموعة في جنوب السعودية وفي اللغة: القحم: الكبير المسن.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قحم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص550، 610، 663، 703، 776.
مسموعة في جنوب السعودية، والجمع: كهيل، وقالت شاعرة غامدية:
الله ينصر كهيل أهل الشعف ع القحامة
وراه بالحبل والزنبيل في كل قطعة
وفي اللغة: الكَهْلُ: الرجل إِذا وَخَطه الشيب ورأَيت له بَجالةً، وهو أيضا الذي جاوَز الثلاثين ووَخَطَه الشيبُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كهل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص553، 666، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص776.