قطعة قماش بيضاء مربعة تُثلَّث ويلف بها الطفل الرضيع.
بالهمز بدل القاف، مسموعة في سوريا ولبنان
لأنها تلف حول الطفل ، والكلمة مسموعة في موريتانيا.
مسموعة في حائل شمال السعودية، وفي اللغة: زمله بثوبه أو فيه: لفه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زمل.
مسموعة في وسط السعودية وهي محرفة من زمل بزيادة الهاء، وفي اللغة: زمله بثوبه أو فيه: لفه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زمل "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص224.
أو قِماط أو قُماط، مسموعة في البحرين وقطر والإمارات وعمان وليبيا والمغرب والعراق، وفي الجزائر: قْماطة، وفي فلسطين: مْقَمَّط، وفي اليمن: مَقْمَطْ، وفي اللغة: القمط شد كشد الصبي في المهد وفي غير المهد إذا ضم أعضاؤه إلى جسده ثم لف عليه القماط.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قمط، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص377.
مسموعة في غرب وجنوب السعودية وجنوب اليمن، وفي الأردن وفلسطين: كُوفْلِيَّة، وفي مصر: كافولة، قال ابن فارس: الكاف والواو والفاء أصيل يقولون: إنَّه يدلُّ على استدارةٍ في شيء. قالوا: تكوَّفَ الرّملُ: استدارَ. قالوا: ولذلك سمّيت الكُوفةُ.
وقال رشيد عطية الشيخ: أصلها نوفلية وهي ملاءة من صوف تختمر بها نساء العرب ، فحرفها العامة واستعملوها للطفل.
انظر: "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس، و"معجم عطية في العامي والدخيل" لرشيد عطية الشيخ ص150.
مسموعة في السعودية والكويت، وفي مصر والسودان: لَفّة، وفي لبنان: مْلَفِّة، وفي اللغة: لف الشيء إذا ضمه وجمعه.
انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 288/5.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات والعراق، والجمع: مِهدان، وفي حمص في سوريا: هْمادَة، وفي السعودية قال عبد المحسن العوهلي من أهل سدير:
يقول أعرف المخطيه من قداها
وانته رضيع في فراش المهاد
أمثال شيبان تصبغ لحاها
وتغير الشعر البياض بسواد
وقال عبد المحسن الصالح من أهل عنيزة:
حي النادي هو واللي به
من شيبان ومن شبيبه
حاضرهم واللي في غييه
حتى البزر اللي بمهاد
وفي اللغة: المِهادُ: الفِراش، ومَهْدُ الصبي: موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مهد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 225/12.