• فضولي


    فضولي

    صفة للشخص الذي يتدخل فيما لا يعنيه.

  • بَجِيح



    بَجِيح

    مسموعة في وسط السعودية.
    الأصل في كلمة في اللغة ( بجح ) أنها بمعنى الفرح والسرور ، وما زالت مستخدمة في وسط وشمال السعودية بهذا المعنى ، يقول الشاعر العامي مولى البجادي :
    كلٍ نهار العيد بجحٍ وبادي
    ومن دعاء بعض العامة : الله ينجحك ويبجحك
    ومن كلامهم أيضا : يبجح حجاجك ، أي رفعة الجبين معزّةً.
    لكن اليوم صارت تطلق على من لا ذوق عنده ، وهو من التطور غير الحسن في الكلمة .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : بجح.

  • تغميز



    تغميز

    مسموعة في عمان وجنوب السعودية، وغمَّز أي ضغط على أي عضو من أعضاء الجسم باليد، وفي الحديث: "دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا غلام أسود يغمز ظهره".


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص653.

  • حِشَرِي



    حِشَرِي

    من حشر المرء نفسه فق الأمر أو الناس ، والكلمك مسموعة في مصر والسودان والأردن وسوريا وفلسطين وجازان جنوب السعودية.


    انظر: "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص130، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص250.


    الصوتيات

    | مصر   
  • حَفُول



    حَفُول

    مسموعة في اليمن.

  • دهيري



    دهيري

    مسموعة في عمان بمعنى متطفل أو فضولي


    انظر: "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص50.

  • راز وجهه



    راز وجهه

    أو ويهه، والرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء وإلصاقه به ، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : رزز

  • شُرُوف



    شُرُوف

    مسموعة في القصيم وسط السعودية.

  • شْفّاي



    شْفّاي

    مسموعة في شمال السعودية، وشْفَاية أي تطفل، وفي نجد والقطيف يقولون للفضولي: بلاغة شف.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص95، 347، 802.

  • شَمْشار



    شَمْشار

    مسموعة في السودان، وهو يتدخل في المزاد ليرفع من سعر الشيء المعروض.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص541.

  • فُضُولي



    فُضُولي

    مسموعة في الأحواز وعرب الساحل الشرقي والسودان، وفي المغرب بتسكين أوله.


    انظر: " قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص728.

  • قُصْقاص



    قُصْقاص

    بحرف القيف، مسموعة في غرب ليبيا، وفي السعودية القصاص هو الذي يتتبع آثار أقدام الناس والدواب ليعرف أين ذهبوا.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 404/10.

  • كْلُوفي



    كْلُوفي

    مسموعة في المغرب والجزائر.


    انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص43.

  • لَبَّاع



    لَبَّاع

    مسموعة في جيزان جنوب السعودية، ويستخدمونها أيضا بمعنى كذّاب.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص706.

  • لُكَع



    لُكَع

    مسموعة في جيزان جنوب السعودية.

  • مَتْروش



    مَتْروش

    مسموعة في موريتانيا.

  • مِتْطَفِّل



    مِتْطَفِّل

    مسموعة في الكويت، وفي السودان: طفيلي.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص610.

  • متعرض



    متعرض

    مسموعة في اليمن، وهو الذي يتدخل فيما لا يعنيه.


    انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص122.

  • متقدر



    متقدر

    مسموعة في عمان.


    انظر: "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص119.

  • مَلْقُوف



    مَلْقُوف

    بحرف القيف، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق واليمن وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، والجمع: ملاقيف، واللقافة هي التدخل في شئون الغير.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص158، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذات الأصول الفصيحة" لمحمد بن ناصر العبودي ص319، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص482.


    • لطيفة : يقول د. عبد الله الدايل : كلمة (مَلْقُوف) مأخوذة من الجذر (ل، ق، ف)، ومن تصريفات الجذع (لَقِفَ) - بكسر القاف. وأصل (اللّقف): سرعة الأخذ لما يرمى إليك باليد أو باللسان - جاء في لسان العرب: “اللقْف: تناول الشيء يُرْمَى به إليك ... لَقِفَه؛ بالكسر يَلْقَفُه لَقُفاً ... تناوله بسرعة”. ويقال: لُقِفَ الشيء - بالبناء للمجهول فهو مَلْقُوف - أي أُخِذَ الشيء بسرعة، فهو مأخوذ ومُتَناول، ثم أصاب الكلمة تطوّر دلاليّ فخرجت عن معناها الأصلي إلى معنى آخر أي اتّسَعَ معناها؛ إذ يقال: رجلٌ مَلْقُوف؛ إذا كان سريعَ التدخُّل في شَأْنٍ لا يعنيه قَوْلاً أو فِعْلاً. فالكلمة مأخوذة من سرعة وتناول الشخص لأمرٍ لا يَخُصُّه (لقافة).


     ا. د عبد الله الدايل - جريدة الاقتصادية - الخميس 14 مارس 2013

  • نَسْناس



    نَسْناس

    إشارة إلى القرد الذي يسمى اليوم بالنسناس ، والنسناس في كلام المتقدمين : خلق يشبه الإنسان ، قال ابن عباس : هم ناس وليسوا بناس ، والكلمة مسموعة في تونس.


    انظر : " حياة الحيوان الكبرى " للدميري : نسناس .

  • نويتش



    نويتش

    مسموعة في الكويت، تطلق على الفضوليين.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص424.


    *تتمة عن خلق الفضول*
    وهو خلق مذموم مكروه، وورد النهي عنه في السنة النبوية وفي الأدب والشعر، بينما ورد الحض على السكوت والتزام النفس.
    ومما ورد في السنة: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ".
    ومما ورد في آثار السلف: قال عمرو بن قيس الملائي :"مر رجل بلقمان والناس عنده فقال له: ألست عبد بني فلان؟ قال: بلى. قال: الذي كنت ترعى عند جبل كذا وكذا؟ قال: بلى. فقال: فما بلغ بك ما أرى؟ قال: صدق الحديث، وطول السكوت عما لا يعنيني".
    ومما ورد في كتب الأدب: قال الجاحظ في البيان والتبيين: "وكل مراء في الأرض فإنما هو من نتاج الفضول".
    وروى حماد بن سلمة، عن أبي حمزة، عن إبراهيم قال: "إنما يهلك الناس في فضول الكلام، وفضول المال".
    وقال ابن سيرين: "يا ابن أخي إن فضول النظر تدعو إلى فضول القول".
    ومما ورد في الشعر: قول أبي العتاهية:
    والصمت أجمل بالفتى
    من منطق في غير حينه
    كل امرىء في نفسه
    أعلى وأشرف من قرينه