• الوقت القريب المحتمل


    الوقت القريب المحتمل

     كلمة بمعنى هذا الوقت أو هذا الحين أو الآن.

  • بِيزما



    بِيزما

    مسموعة في اليمن.

  • تَوّ



    تَوّ


    بمعنى حالا، مسموعة في السعودية وقطر والإمارات والعراق، وفي السعودية قال خابور الموزان الدوامي العنزي:



    الحمد لله صار لي ما تمنّيت
    يامن ينشّدني ترى توِّي الفيت
    والتوَّة في اللغة: الساعة من الزمان.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: توا، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص44، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص92، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص107، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص39.

  • حِرْوَة



    حِرْوَة

    مَحاري مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق وشرق سوريا، وأصلها فصيح من التحري، ومَحَارِي بمعنى الناحية التقريبية للشيء سواء على عاملا لوقت أو الموقع، والحروة هي التقريب للشيء وفي اللغة: الحري والحراة: ناحية الشيء، وفي السودان بمعنى القرب مطلقا، وفي الامارات وشمال السعودية: بمعنى التوقع والانتظار، من (حُري به)، وفي بادية نجد: مَحْرِنَّة، وفي السعودية: قال بن عدوان:
    راحوا بها حروة صرة الاماما
    عند الدفن قاموا لها الله يدعون


    انظر: " لسان العرب " لابن منظور: حرى، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص369، " اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 137/3، " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص244، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها " للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص120، " معجم اللهجات المحكية " لسليمان بن ناصر الدرسوني ص52، 262.

  • حَزّة



    حَزّة

    مسموعة في السعودية والكويت والعراق وسوريا وبادية الشام والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن والسودان، والحزَةْ فصيحة والحزّ هو الوقت والحين وتقال حزة الظهر أو السنة الماضية نفس الحزة، وفي عمان: بمعنى التكهن والتوقع، وفي اللغة: الحزا: هو التكهن، وفي السعودية قال الشاعر كعب بن معدان الزهراني:
    في حزة الموت حتى حين ليلهم
    كلا الفريقين ما ولّي ولا انهزما
    وقال ابن جعيثن:
    يا رفيقي رحت ناوي الصلاة
    حزة الاذان ودخول الخطيب
    وقال ابن سبيل:
    لا خانت المقطان في كل جولة
    حزّ الربيع الى تزايد نزيله
    وفي المثل: "مثل أمس ها الحزة"، و"لكل حزة لبوس" يدعو لعدم مخالفة المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان ومسايرته في الأكل والمشرب.


    انظر: " لسان العرب " لابن منظور: حزز، حزا، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص119، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 254/1، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص125، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص244، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص121، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص32، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص52، 288، 581، 649، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذات الأصول الفصيحة" لمحمد بن ناصر العبودي ص85، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 134/3، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص170.

  • حِلالّه



    حِلالّه

    مسموعة في جنوب اليمن وجنوب عمان.

  • دلوقت



    دلوقت

    مسموعة في مصر والسودان، أصلها من هذا الوقت، وفي سوريا: هالوقت وهالقيت وهلّق وهلقتنية وهالساعة.


    انظر: "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص125، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص349.


    الصوتيات

    | مصر   
  • ذحين



    ذحين


    أو ذالحين أو الحين، مسموعة في السعودية واليمن، وهي فصيحة بمعنى هذا الوقت، قال الله تعالى: ﴿هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا﴾


    في المعجم الوسيط: (الحين: وقت من الدهر مُبهم، طال أو قصر)، في لسان العرب: (الحين: المُدَّة والوقت)، في المثل: (ليس كل حينٍ أحلبُ فأشرَب)، يُضرب في كل شيء يُمنع من المال وغيره


    وفي اليمن قال الشاعر:
    ذلا ذحين قالوا لي انك زين
    ذلا ذحين حطوا عليك العين
    وفي السعودية قال محمد بن جلبان العجمي -من الحبيش-:
    علمٍ لفاني يابن قرّاش ذالحين
    مثلك ليا شانت علومه كناها
    وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات: الحين.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: الحين، 13/133، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية 1/212، "مجمع الأمثال" للنيسابوري 2/190، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني، الكتاب الثاني"العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي،ص216، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص56، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص633، 686، 724.