• نثر


    نثر

    فعل يدل على إلقاء الشيء ورميه متفرقاً مبعثراً.

  • بَذْرَقَ



    بَذْرَقَ

    مسموعة في السعودية، بَذْرَقَ الشئَ، فرَّقه في غير وجهه، أو على وجه غير معتاد لا يسمح به غيره في المعتاد، كالمال الذي يسرف فيه صاحبه ويسرع في إنفاقه. فهو يبذرقه بَذْرقة.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/143.

  • بَعْتَش



    بَعْتَش

    مسموعة في جيزان جنوب السعودية.

  • بَعْثَر



    بَعْثَر

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي فلسطين والسعودية بالتاء: بعتر، وفي مصر: بعتر وبحتر، وفي العراق: بحرث، ومبحرث، وفي السعودية أيضا: بحثر، قال تعالى: "أفلا يعلم إذا بحثر مافي القبور"العاديات:9، قرأ بها عبد الله بن مسعود، قال الفراء: سمعت بعض أعراب بني أسد قرأها فقال(بُحثِر)، وهما لغتان بحثر وبعثر.
    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 195/2، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 102/1، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص404، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص368، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص36.


    الصوتيات

    | مصر   
  • بعزق



    بعزق

    مسموعة في مصر وسوريا والسودان والسعودية، وفي الفصيح: تبعثق الماء إذا خرج من غائلة حوض أو جابية إذا انكسرت منه ناحية ففاض منها، وقيل إن أصلها من السريانية أو الآرامية، وقيل إنها من زعبق بمعنى تفرَّق.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بعثق، زعبق، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص52، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 196/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص102، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 219/1، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص36.


    الصوتيات

    | مصر   
  • تْرَش



    تْرَش

    أو ترَّش، مسموعة في شمال المغرب، بمعنى بذر الحب ورماه، وذكر هذا اللفظ ابن فارس في مقاييس اللغة، وليس له أصل ولا نوع، وذكر ابن دريد أن الترش خفة ونزق، يقال ترش يترش ترشاً.
    انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص38.

  • ثرثر



    ثرثر

    مسموعة في السعودية، ثرَثرَ بالملح وثرَهُ: نثره على الطعام، والكيس يثُرْثرُ أي يتساقط الحب منه لثقوب فيه، وقال ابن دريد: ثرَرْتُ الشيء أثره ثراَ إذا بدّدته.
    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص679، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 20/2.

  • حاس



    حاس

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي جنوب السعودية: حَوَّس ومِنحَاسْ ومحتاس: هو من ساءت أموره وتكدر حاله، يقول ابن سرور:
    كم فرجة من خوفها البال محتاس
    على عيال اليوم عسر مديده
    والحَوسة معناها الاضطراب والارتباك ويشتقون منها: حايس بالياء واحتاس ومحتاس ولها أصل عربي فصيح من حاس القوم أي خالطهم وأهانهم.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حوس، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص111، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص49، 204، 337، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 329/3، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص209.

  • حثى



    حثى


    حثى التراب: نثره في وجهه، مسموعة في السعودية، ، وفي لسان العرب: (ابن سيده: حثا عليه التراب حثواً هاله: رماه.


    من أمثال العرب: يا ليتني المحثيُّ عليه، قال: هو رجل كان قاعدًا إلى امرأة فأقبل وصيل لها، فلما رأته حثت في وجهه التراب ترئية لجليسها بأن لا يدنو منها فيطَّلع على أمرهما، يقال ذلك عند تمنى منزلة من تُخفي له الكرامة وتُظهر له الإهانة. 


    أنشد الأزهري: 


    الحُصن أدنى، لو تآييته
    من حثيك التُّرب على الرَّاكب


    الحصن: حصانة المرأة وعفتها


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حثى، 14/146، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص152، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص527، 580، 648، 755.

  • خَرْبَق



    خَرْبَق

    مسموعة في شمال المغرب، بمعنى خلط، وأصلها بربري، وفي الكويت: خسبق، وليس لها أصل في اللغة، ويحتمل ان تكون خربق منحوتة من ربك وخلط.
    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص139، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص93، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص69.

  • ذرا



    ذرا

    مسموعة في السعودية بمعنى نثر الحبوب، من ذَرَت الريح الترابَ أي أثارته، وقال الشاعر:
    شققت القلب ثم ذريت فيه
    هواك، فليم فالتأم الفطور
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ذرا، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص534، 589، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص341، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص299.

  • ذرذر



    ذرذر

    تفريقك الشيء الدقيق وتبديده في عدة جهات، والاسم: ذرذرة، مسموعة في السعودية.


    يقولون منه في الرمل يحمله العامل ويتبدد بعضه: شال الرمل وهو يذرذر. 


    ويقولون: كيس السكر فيه شق كل الدرب وهو (يذرذر).


    ذرذر يذرذر. 


    قال ابن منظور: (الذَّرْذَرْة): تفريقُكَ الشئَ، وتَبْديدُك إياه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ذرر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 31/5.

  • زَرْبَع



    زَرْبَع

    مسموعة في الجزائر.

  • شَرْتَع



    شَرْتَع

    مسموعة في ليبيا.

  • شردق



    شردق

    تشردق أي تبعثر، مسموعة في السعودية.
    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص500

  • شرشر



    شرشر

    مسموعة في العراق، بمعنى بعثر الماء، وأصلها في اللغة من شلشل بوله وببوله شلشلة وشلشالا فرقه وأرسله منتشرا وقلبت اللام راء كعادة بعض العرب.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شلل، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص248.

  • شَعْفَر



    شَعْفَر

    مسموعة في اليمن، وفي السعودية: شعتر وشعثر، وشعاثير متبددة أو شذر مذر كما كان يقال في الفصيح، قال مشعان بن هذال من شيوخ عنزة:
    جبناه مثل السيل دمام الأوعار
    لما غدوا عنها البوادي شعاثير
    رفاقة واللي حذانا لهم جار
    وحنا عليهم نحمي الجار ونجير
    وقال محمد بن هويدي من أهل المجمعة في مدح ابن الرشيد:
    اودع فراقين البوادي شعاثير
    واللي سلم راسه بنى له حظيره
    حكم وكم بحدب هند بواتير
    ونشهد ان ما شاخ في غيره نظيره
    وفي اللسان: وذهبوا شَعالِيلَ وشَعارِيرَ بِقُذَّانَ وقِذَّانَ أَي متفرّقين.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شعل، شعر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص690، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 184/7، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص200.

  • شَنْتَر



    شَنْتَر

    مسموعة في الجزائر.

  • طرطش



    طرطش

    أي نثر الماء، مسموعة في السعودية ومصر، وفي جنوب السعودية: طشّ، وهذا الفعل يختص في بعثرة السوائل كالماء والدم.
    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص237، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 339/4، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص532.


    الصوتيات

    | مصر   
  • طَشَّر



    طَشَّر

    مسموعة في وسط السعودية والكويت والعراق وشرق سوريا، وفي اللغة: الطش والطشيش المطر الضعيف، وهو فوق الرذاذ، والطشاش: كالرشاش، وفي العراق يقول شاب بدد نقوده:
    فلوسي طشرتها بالغرف تطشير
    ومنها كومتها شبه كوم شعير
    صناديك الحديد مترسة دنانير
    لا أكدر اعدها ولكدر أحصيها
    والطشار عندهم هو المتناثر أو المتفرق، وفي شعرهم:
    يعيد الفطر خلانه
    الدهر طشار
    كل واحد بديرة
    ما إله استقرار
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طشش، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص258، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص291، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 242، 256/2، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص408

  • طَعْفَر



    طَعْفَر

    مسموعة في اليمن

  • عَفَس



    عَفَس

    مسموعة في السعودية والكويت، وعفس الأشياء أي لم يضعها في مكانها الصحيح، أو أخل بالترتيب، وفي اللغة: العفس الامتهان للشيء.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عفس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص387، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص424.

  • فَرْكت



    فَرْكت

    مسموعة في المغرب، وفي المغرب أيضا والحجاز غرب السعودية ومصر والسودان: فَرْتَك، وفي اللسان: فَرْتَكَ عَمَلَهُ: أَفْسَدَه.
    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 36/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص715، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص125.

  • فَرْكِس



    فَرْكِس

    مسموعة في ليبيا، وفي السعودية ومصر: فركش، بمعنى فرّق وباعَد، وقد تكون مقترضة من السريانية (parkas) پاركس التي تعني فرّق، وفصيحها: شوّش.
    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص126، 473. "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 52/5.

  • كثح



    كثح

    مسموعة في السعودية بمعنى نثر الرمل ونحوه، وهي فصيحة، وكثحت الريح التراب أي أثارته، والكَثْحُ: كشف الريح الشيءَ عن الشيء، ومن أمثالهم: "فلان كثح بالما تراب" أي عكر صفو الماء بالتراب، يضرب لتكدير العلاقة الصافية، وقولهم: "اكثح يا ثور وعلى عيونك" يضرب لمن جلب الضرر لنفسه، وقال محمد بن هويدي من أهل المجمعة في حرب:
    سحابة هلت على رأس بوقان
    كثح البرد فيها سواة النجوم
    ترعد وتبرق كنها المزن غضبان
    والموت بأطراف الكتايب يحوم
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كثح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص299، 613.

  • كركب



    كركب

    مسموعة في السعودية، والكركبة: صفة للأشياء غير المرتبة والمبعثرة هنا وهناك.
    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص475.

  • نِثَر



    نِثَر

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق وشرق سوريا، وفي موريتانيا: نَوْثَر، وفي العراق يسمون المطر الخفيف: نثّ، وفي اللغة: نثر الشيء: رماه متفرقا.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نثر، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 225، 246/3، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص500.

  • نشل



    نشل

    مسموعة في عمان.

  • نعشَل



    نعشَل

    مسموعة في عمان.

  • نَكَش



    نَكَش

    مسموعة في سوريا والسودان، وعندهم نكش الأرض إذا أثارها بالفأس، من الفصيحة نقث، ونكش عن الأمور إذا بحث عنها، وهي كذلك في مصر، وفي السعودية: نكت في الأشياء إذا بعثرها، وفي المعجم الوسيط: نكت الشيء إذا أخرج ما فيه.
    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: نكش، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: نكت، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص563، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص990، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص433.

  • هَنْشَر



    هَنْشَر

    مسموعة في الجزائر .