• توعد بالعقوبة


    توعد بالعقوبة

    فعل يدل على التخويف والوعد بالأذي.

  • أَبَّيِه



    أَبَّيِه

    مسموعة في الكويت، تلفظ الباء باء مضخمة والكلمة خاصة بالأطفال وتعني يا ويلك من العقوبة. والكلمة منحوتة من اسم الأب وهي تعتبر تهديدا للطفل بالمعاقبة من قبل الأب.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص20.


    الصوتيات

    | مصر   
  • أداليك



    أداليك

    مسموعة في عمان.

  • أنا أعلمك



    أنا أعلمك

    مسموعة في الكويت، وفي العراق: آني أعلمك.

  • أَوَرِّيك



    أَوَرِّيك

    أو أَراويك، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وعرب الساحل الشرقي والأحواز واليمن والعراق ومصر والسودان، وفي ليبيا: تو انْوَرِّيك، وفي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين: حفرجيك، وفي مصر والسودان: أفرجك، وفي السعودية يقولون: أوريك وش أسوي بك، ومن دعائهم على من لا يستطيعون النيل منه: "الله يورينا به حيله وقوته"، وقال حميدان الشويعر:
    وبالناس من يوريك ريا صداقه
    وهو أخذٍ سدك وما قلت بالسه
    والأصل: أُريك، خففت الألف المهموزة ودخلت الواو بدلا من الضمة (أوريك)، من رأى رؤية، أما الفرجة فبمعنى المشاهدة وهو لفظ مولد، وفي الفصيح تفرّج بالشيء أي طلب الفرج والتخلص من غمه وكربه بالنظر إليه وانبساط نفسه به، وكلامها يقابلهما في الفصيح (سترى) بمعنى التوعد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رأي، فرج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص41، 175، 836، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 67/13، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 40/5، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص15، 181، 466، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص409، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1049، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص249، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص139.

  • ادَّوْرْ



    ادَّوْرْ

    مسموعة في موريتانيا.

  • النَّعَّتْلَكْ الزَّنْباعْ وِينْ يَتْباعْ



    النَّعَّتْلَكْ الزَّنْباعْ وِينْ يَتْباعْ

    مسموعة في شرق الجزائر، وفي ليبيا: "يوريه الزنباع بيش ينباع"، والزنباع شجر من الحمضيات يثمر ما يشبه البرتقال حامض الطعم.


    انظر: "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص113.

  • الوعد قدام



    الوعد قدام

    مسموعة في السعودية، وفي اللغة الوعد هو ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، وأما الوعيد فيختص بالشر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وعد.

  • بتشوف



    بتشوف

    مسموعة في عمان وسوريا، وفي مصر: حتشوف، وفي موريتانيا: اتْشَوْف ذاكْ، وفي ليبيا وتونس: تَوا اتْشُوفْ، أو تو إبانْلَك، وتَوَّا هنا تعني (لأن) لكنها في هذا السياق تهديد في المستقبل القريب أو البعيد، والشَوْف هنا هو الرؤية والمشاهدة، وقال بعض الباحثين إنها سريانية آرامية ويمكن أن تكون عربية، وفي اللغة: اشتاف إذا تطاول ونظر، وتشوَّف إلى الشيء تطلّع إليه، وشاف الشيء إذا جلّاه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شوف، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص325، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 258/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص552، 715، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص113، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص112، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص74.


    الصوتيات

    | مصر   
  • بَسِيطة



    بَسِيطة

    مسموعة في السعودية والكويت والعراق.

  • بْلاَّتِي عْلَى وَالْدِيك



    بْلاَّتِي عْلَى وَالْدِيك

    أو بلاتي عليك مسموعة في المغرب، وأصل الكلمة "بالتي"، وتستعمل بمعنى مهلاً أو في الوعيد حسب السياق.


    انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 240/1.

  • حَيّ عليك



    حَيّ عليك

    مسموعة في ليبيا.

  • دواك عندي



    دواك عندي

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي عسير جنوب السعودية: طُبك عندي، والدواء هو ما يستشفى به، وداوَيْت العَلِيلَ دَوىً، بفتح الدال، إِذا عالَجْته، والطب: العلاج.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دوا، طبب.

  • صبرك علي



    صبرك علي

    مسموعة في عمان، وصَبُرْ: أي انتظر، وفي العراق: اصطبر، من يصبر بمعنى ينتظر، وفي سياق التهديد تكون بمعنى (انتظر العقوبة).


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص18، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 219/2، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص80.

  • عاد



    عاد

    مسموعة في اليمن، بمعنى الوعيد والتهدي، كقول الشاعر:
    عادنا باادخل الواسط اذا الله قدر
    بااعصب اربعميه من قوم عفتر وعفتور


    انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص94.

  • فَنَّك تسويه



    فَنَّك تسويه

    مسموعة في حائل شمال السعودية.

  • لا بْقَاتْ فِيكْ



    لا بْقَاتْ فِيكْ

    مسموعة في المغرب.

  • من خشيمك أَفِت لك



    من خشيمك أَفِت لك

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية، والخشم بمعنى الأنف من الخيشوم وهو أقصى الأنف.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خشم.

  • ندرت عينك من حُقها



    ندرت عينك من حُقها

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية، ويقولون لمن يرفضون طلبه: "والله لو ندرت عيونه ما نعطيه".


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص390.

  • نْفَرْجَكْ في عُمْرَكْ



    نْفَرْجَكْ في عُمْرَكْ

    مسموعة في شرق الجزائر.

  • هَيِّن



    هَيِّن

    مسموعة في السعودية والكويت، والهين عكس الصعب، والعمل هين لا صعوبة فيه، وتأتي هين للوعيد والتهديد، يقول: "هين أرد عليك الغلط" أي انتظر الرد عن قريب، و "هين بتشوف وش بَسَ وِّى فيك" أي يتوعده، وفي السعودية أيضا: هيه لك، بمعنى التوعد، وفي اللغة: أهانه واستهان به وتهاون به أي استخف به، والاسم الهوان والمهانة وهو بمعنى الحقارة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هون، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص172، 278، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص519، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص433، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص410.

  • والله ما تبقى فيك



    والله ما تبقى فيك

    مسموعة في المغرب.

  • ياويلك



    ياويلك

    مسموعة في السعودية والأردن وفلسطين، والويل هو العذاب والهلاك.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ويل.