• تَأَنَّى


    تَأَنَّى

    التؤدة والتمهل في الأمر.

  • آسْتَه



    آسْتَه

    يمشي آسْتَه آسْتَه، مسموعة في البحرين والإمارات وأصلها فارسي من آهسته.


    انظر: "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص35.

  • أترياكم



    أترياكم

    مسموعة في قطر، انتظركم، من التروي، وفي اللغة: رَّوأَ في الأَمرِ تَرْوِئةً وتَرْوِيئاً: نظر فيه وتَعَقَّبه ولم يَعْجَلْ بجَواب، والتروي بدون الهمز فصيح أيضا.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: روأ.

  • أَسْر



    أَسْر

    يقال على أسرك، وأصلها على رِسلك، والكلمة مسموعة في بني شهر وبني عمر جنوب السعودية، وفي اللغة: الرِّسْل والرِّسْلة: الرِّفْق والتُّؤَدة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رسل.

  • اسْتَنى



    اسْتَنى

    أو استن، مسموعة في السعودية ومصر وفي الكويت: استأن، استناني: انتظرني، وهو مستني أي منتظِر، وفي أمثالهم في السعودية: "استني يارزيقة حتى يجيك العريس" يضرب المثل للشيء البعيد المستحيل، ويقول المثل: "البضاعة البايره تقول للتاجر أستنيني حتى يجيء أعمى قلب يشتريني"، وفي حديث غزوة حنين: "اختاروا إحدى الطائفتين: إما المال، وإما السبي، وقد كنت استأنيت بكم" أي انتظرت وتربَّصت، وفي اللغة: استأن أي انتظر ولم يعجل، يقال: آنيت وأنيت وتأنيت واستأنيت، والأَناةُ والأَنَى: الحِلم والوقار، وأَنِيَ وتَأَنَّى واسْتأْنَى: تَثبَّت، قال الزمخشري في الأساس: تأنى في الأمر واستأنى، قال حارثة بن بدر:
    استأن تظفر في أمورك كلها
    وإذا عزمت على الهوى فتوكل


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أني، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص26، 454، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص29، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 38/2.


    الصوتيات

    | مصر   
  • براضة



    براضة

    مسموعة في العراق.


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 70/1.

  • برخا



    برخا

    أو إبرخا، مسموعة في السعودية، بمعنى انتظر قليلا، تمهل، بعدين، والكلمة مشتقة من بِرَخَاء أي بتمهل وأناء، رَخَا: تريث، ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء. وفي السريانية برخ بمعنى برك في العربية، وربما تكون منها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رخا، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص333، 369، 438.

  • بِرْويد



    بِرْويد


    أصلها من: رويدا رويدا، والكلمة مسموعة في جيزان جنوب السعودية، والرويد هو التمهل وعدم العجلة، والرَّودُ والرُّؤْدُ: المُهْلَة في الشيء، قال الله تعالى: (فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا).


    في المثل: (يمشي رويداً ويكون أوَّلاً). يُضرب للرجل يدرك حاجته في تؤده ودعه.


    قال الشاعر علي دغسان الغامدي:
    يقول دغسان شل الصوت يا زير
    ولا توقف ولا ليلاً توانى
    وعلى مهل به وبالله برودوا به


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رود، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: رود1/381، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص353، "مجمع الأمثال" أبو الفضل أحمد النيسابوري 2/421.

  • بِشْوِيش



    بِشْوِيش

    مسموعة في السعودية ومصر والسودان وسوريا، وفي المغرب بفتح الباء: بَشويش، وأصلها من شيئاً فشيئاً، أو أصلها من الوشوشة وهي الخفة أو الكلمة الخفية، أو هي من شوية تصغيراً لشيء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وشوش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص35، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص98، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 185/2.


    الصوتيات

    | مصر   
  • بِهْداي



    بِهْداي

    أو بهيدة وأصلها: بهدوء، مسموعة في جنوب العراق، وفي مصر: بالهَدَاوة، وفي السعودية: بالهوادة، وفي المثل: "أول المشي هديان" أي إن أول ما يتعلم الطفل المشي على قدميه هو أن يكون بتمهل، وفي العراق قال هذا الشاعر مشجعاً صديقه على تخطي المصاعب:
    اندل بحرهن كيش
    وروياته بهداي
    دوسه بجسارة وفوت
    وشد عزمك بهاي
    وفي شعر الغزل:
    وضع جفه على صدري الترف بهداي
    كلت له بريت جبد جان بهداي
    شجاريلك يبعد الروح تتعارك وياي
    لا تشمت العذال حاجيني بهداي
    وفي اللغة: التهويد: المشي الرويّد، والهدي: السكون.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هدأ، هدي، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص170، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 277، 294/13، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص65، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 90/1.

  • ترفق



    ترفق

    مسموعة في السعودية، وأصلها من الرفق، وهو اللين، وقال ابن الأَعرابي: رَفقَ انْتَظر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رفق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص74.

  • ترهدن



    ترهدن

    مسموعة في السعودية بمعنى تأنى، وفي سوريا: ترهدن إذا توانى وقل نشاطه، وفي العراق: الرهدنة هي التباطؤ والاتزان، وفي الشعر العامي العراقي:
    تتمايل بممشاك ارحم حالنا
    تسلب كلوب الناس مو بس كلبنا
    روس الحجول ثكال امشي برهدنه
    وفي العراق أيضا: رهاوة بمعنى سعة، قال الشاعر:
    كلبي احترق وجهين شبهج يا طاوة
    كولو له للبطران يحجي برهاوة


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رهدن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص222، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 75/2، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص217.

  • تريض



    تريض

    مسموعة في السعودية واليمن، والراضة: التأني في الأمور، وفي المثل اليمني: "تريض يا جرذ لا تعنكر لك سقاية" وأيضا: "الراضة من الرحمن" وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ. يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: روض، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص343، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص23.

  • تَعَمْهَلْ



    تَعَمْهَلْ

    نحت لجملة: تعال علىٰ مهل، والكلمة مسموعة في عمان وجنوب السعودية.

  • تني



    تني

    مسموعة في السعودية، اختصاراً من تأنى، وفي اللسان: تَنَأَ بالمكان يتَنأُ: أَقامَ وقَطَن، تقول الشاعرة مويضى البرازية يرحمها الله:
    اللي يتيه الليل يتنى النهارا
    واللي يتيه القايله من يقديه
    وقال سطام الطيار:
    الطير عيا عن عشاه
    يتنى مفاليح الصباح
    وقال الشاعر الزعيم راكان بن حثلين:
    اشره على الطيب ويشره عليه
    الي خذا عشقتي ما تناني


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تنأ، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص199، 334، 371، 439، 866.

  • تهيد



    تهيد

    أي تريث، مسموعة في فطر.

  • توقع



    توقع

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية، بمعنى تأنى وخذ الأمر بهدوء، وفي أمثالهم: "فلان ما يتوقع" أي لا ينظر في عواقب الأمور، والتوقع: الظن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وقع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص199، 524، 577، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 160/13.

  • حْلاه



    حْلاه

    أو بَحْلَاه مسموعة في تهامة جنوب السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص522، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص190.

  • دَلى



    دَلى

    يقال: دلى دلى، مسموعة في اليمن، مأخوذة من قولهم: تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دلل.

  • دوبك



    دوبك

    مسموعة في الإمارات.


    انظر: "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص522.

  • رِكادَة



    رِكادَة

    مسموعة في السعودية والكويت وقطر، من ركد الماء أي توقف، وركد القوم: هدأوا وسكنوا، وفي عمان يقولون: فلان راكد، أي متزن في أقواله وأفعاله، وفي الكويت يقولون: اركد أي تأنَ، والراكد هو الهادئ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ركد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص74، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص352، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص59، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص27.

  • سعة



    سعة

    يقال: على السعة، مسموعة في السعودية، وكذلك: بْسِعَة، وتلفظ: إبْسِعَهْ، وفي اللغة: وسِعَ الشيءَ الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وسع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص292.

  • شْور



    شْور

    يمشي بالشور، مسموعة في موريتانيا وفي المغرب تعني سر به على مهل، وأصلها فصيح من شار الدابة أي ساسها ليجربها، وفي المثل الشعبي المغربي: "شور على حمارك تحش عليه".


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شور، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 466/2.

  • شْوَي شْوَي



    شْوَي شْوَي

    مسموعة في السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات وعمان والأردن وفلسطين، وفي ليبيا والجزائر: باشْوِيَّة، وفي السودان: شوية، يقولون: شوي شوي أي بتمهل، وشْوَيَّه جمعها شْوَيَّات، وتلفظ: إشْوَي وإشْوَيَّه وإشْوَيَّات، ويصح في اللغة تصغير "شيء" على ثلاثة أوجه منها: شُوَي.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص98، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص79، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص555.

  • عَدال



    عَدال

    أو بالعدال، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، وأصلها: باعتدال، والاعتدال هو التوسط بين الحالين.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عدل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص803، 818، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص417، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص270.

  • فِنتك



    فِنتك

    :مسموعة في العراق، بمعنى لا تستعجل، ويقولون: انطيني فنتك: أي أعطني فرصة، ويظهر أنها بمعنى تانَّ ليكون الأمر حسنا. وفنتك بفتح الفاء وسكون النون وفتح التاء كلمة مستحدثة مأخوذة من الإنجليزية  (fantastic) وتعني الرائع.


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص330، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 332/2.

  • كِيف



    كِيف

    يقال: على كِيفَه، مسموعة في العراق والكويت، وقيل أصلها من قولهم: يأتي كيفما شاء

  • مِتَكايِس



    مِتَكايِس

    مسموعة في موريتانيا، مأخوذة من الكَوْسُ وهو: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كوس.

  • مَهْل



    مَهْل

    يقال: على مهلك، أو تمهل، مسموعة في السعودية ومصر والسودان، وفي اللغة: المَهْل والمَهَل والمُهْلة: السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق، وأَمْهله: أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مهل، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص949.

  • هُون



    هُون

    يقال: على هُونه، مسموعة في السعودية، وفي تهامة عسير جنوب السعودية: بِلْهوَيّن، وتهاون، ومن أمثالهم: "الهون بركة"، من الفصيح، والهون هو الرفق واللين والتثبت، قال الشاعر:
    هونكما لا يرد الدهر ما فاتا
    لا تهلكا أسفاً في إثر ما ماتا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هون، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص171، 646، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذوات الأصول الفصيحة" لمحمد بن ناصر العبودي ص469، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 428/13، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص518.

  • يِتْدَهْكِل



    يِتْدَهْكِل

    أو يِدَّهْكَل، أو يمشي دهكالي، مسموعة في الجزائر.

  • يَواش



    يَواش

    أو ياواش، يقال: يَواش يَواش، أي بهدوء وحكمة، تمهل، برفق، مسموعة في الأحواز والعراق والكويت والسعودية، والكلمة من أصل تركي فارسي ( Yavaş)، وفي الشعر العامي العراقي:
    يواش امشي يا حلو وبرهدنه
    تره امنين ما تمشي زلك ومطينه


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص442، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص177، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص444، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص471، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 324/3.