• أَصَرّ


    أَصَرّ

    فعل يدل على الثبات على الأمر.

  • أَصَرَّ



    أَصَرَّ

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر والسودان، فصيحة وفي اللغة: أَصَرَّ على الأَمر: عَزَم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صرر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص567.

  • أَلَحَّ



    أَلَحَّ

    مسموعة في مصر والسودان والحجاز غرب السعودية، وفي السعودية والكويت والعراق وليبيا وتونس والجزائر والمغرب: لَحَّ، وهي فصيحة، وفي اللغة: أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لحح، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص884، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 266/11.


    الصوتيات

    | مصر   
  • بزع



    بزع

    مسموعة في السعودية، بزع برأيه إذا استبد به بلا مشورة وأصر عليه، والاسم منه بزيع، وفي اللغة: غلاب بزيع أي متكلم لا يستحيي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بزع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص195، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 184/1.

  • جزم



    جزم

    مسموعة في السعودية، والجزم هو العزم على الشيء والمضي فيه، وفي اللغة: القطع، قال العوني:
    اولهم الراي السديد بجزمه
    يودع بواليد الحديد رميمم
    وقال زبن بن عمير العتيبي:
    وليا عزمت فتوكل
    على ربك يسنعها
    الى قامت تكبر هانت
    جزمات القلب توسعها


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جزم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص47، 287، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 184/2، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص292.

  • حْمَق



    حْمَق

    مسموعة في المغرب والجزائر، من الحماقة وهي خفة العقل، لأن الإصرار قد يكون في الخطأ فيكون ذلك من الطيش.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حمق.

  • حَنَّ



    حَنَّ

    مسموعة في الكويت والبحرين وقطر، وفي الكويت: الحنّان هو الشخص اللحوح.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص126.

  • حَنَّج



    حَنَّج

    مسموعة في الكويت، والجيم مبدلة عن القاف، وأصلها: حنق، بمعنى أغضبه بالإلحاح عليه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حنق.

  • دَلَّب



    دَلَّب

    مسموعة في اليمن وسوريا ولبنان.

  • رك



    رك

    مسموعة في السعودية، رك عليه: ألح علية في الكلام، وربما تكون من رَكَّ عقلُه ورأيُه أي نقص وضعف.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ركك، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص74.

  • زَمِت



    زَمِت

    مسموعة في جنوب اليمن.

  • زَنَّ



    زَنَّ

    مسموعة في السعودية ومصر، من زن الذباب وفصيحها طن.


    انظر: "اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: زنن، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 52/4. "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص80.


    الصوتيات

    | مصر   
  • صمم



    صمم

    مسموعة في مصر والمغرب، وفي مصر أيضا: صمصم، والأولى هي الفصيحة، وفي السعودية: صُمّل، وصَمَّل فلان على كلامه أي اجزم، قال جار الله بن مصيول المطيري:
    يقول ابن مثّال عنده نصيحه
    نصيحةٍ لاهل القلوب الصمايل
    وقال بن حثلين:
    ما قلّ دل وزبدة الهرج نيشان
    والهرج يكفي صامله عن كثيره
    وقال سليمان بن مشاري:
    ومثلي يعرف إنك صامل
    فلكني معك أجامل
    والا من عندك عوامل
    جميع آلاتك رديه
    وفي اللغة: صَمَّ فلانٌ في الأمْرِ وِفي السَّيْرِ تَصْميمًا، إذا مَضَى فيهما، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: صَمَّمَ على كذا: مَضَى على رأْيِه بعدَ إرادَتِه، وذلك مجازا، أما صمل فمنها الصميل والصامل، وهو الرجل الحازم الذي يعتمد عليه، وأصله صمل يصمل أي صلب واشتد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صمل، "تاج العروس" للزبيدي: صمم، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 287/4، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص233، 348، 384، 727، 870، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 200/8، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص398، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص500، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص128.


    الصوتيات

    | مصر   
  • عَرْبَط



    عَرْبَط

    مسموعة في شمال المغرب، ومعناها أمسك بالضيف ليستضيفه، من عربت المرأة لزوجها إذا تحببت له، ويحتمل أن تكون من عربد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرب، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص146، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص120.

  • عزّم



    عزّم

    مسموعة في السعودية، عزَّم على فعل الشيء أي أصر على فعله ونوى.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور:عزم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص117، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص421.

  • عنفص



    عنفص

    مسموعة في العراق، ومعناها الناد والإصرار، وأصلها عنفص الحمار أي ركل، وتستعمل مجازا للإنسان، من أهازيج الأطفال في البصرة:
    عبده فسي كومي اركصي
    قدام عمك عنفصي


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 302/2، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص314.

  • نَقَّ



    نَقَّ

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية وفلسطين والأردن وليبيا، من النقيق، والنَّقَّاقة: الضفدعة، والنَّقْنَقة: صوتها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقق.

  • هوّس



    هوّس

    مسموعة في الكويت، هوست في الموضوع أي أصررت عليه، والهوس هو خفة العقل فربما كان الإصرار على الخطأ منه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوس، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص430.