مجموعة من الأوراق في كتيب واحد .
مسموعة في السعودية، دفتر الكتابة الذي تنزع منه الأوراق واحدة واحدة عند الحاجة، وهذا هو الفرق عندهم بينه وبين الدفتر فالدفتر يكون على هيئة الكتاب المقرؤ، وتكون أوراقه ثابتة لا تنزع، أما البوك فيكون كذلك ويكون أيضًا مستطيلًا عناوين أوراقه في أعلاه.
وهو من لفظ (بوك) (Book)في الإنكليزية بمعنى كتاب، واستعاروا البوك للفم المطبق.
قال عبد المحسن الصالح في ديكه:
رأس الرَّيِّس صار ضحوكه عليه ألبس اقفل (بوكه)
ما فكه طوعه ونسوكه من سيف القَوم القَتَّال
والرَّيس هنا: الديك، لأنه يؤذن أي يصيح.
انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 123/1.
تجمع على دِفاتِر، مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي العراق دفتر دار هو الموظف المسؤول عن دفاتر الدائرة، وهي كلمة فارسية من أصل يوناني (diphthera). والعامة تقول "عقلي مو دفتر" أي لا أحمل في عقلي دفتر لأتذكر كل شيء، وهي عربية فصيحة، وفي السعودية كانوا يقولون عليها تفتر ثم تطورت إلى دفتر.
قال ابن منظور: (التَّفتر): لغة في الدفتر، حكاه كُراع عن اللحياني، قال ابن سيده: وأراه عجميًا.
"قال ابن شهاب الزهري: خرجنا مع الحجاج بن يوسف إلى الحج، فلما كنا بالشجرة، قال: تبصروا الهلال، فإن في بصري عهدة. فقال له نوفل بن مساحق: أتدري مم ذاك؟ ذاك من كثرة نظرك في الدفاتر".
وقال جندل بن المثنى الطهوي –من شعراء صدر الإسلام-:
هلا بحجر يا ربيع تبصر
قد قضي الدين وجف الدفتر
انظر: لسان العرب" لابن منظور: ت ف ت ر، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص339، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 27/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص336، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 269/3، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص129، "تقييد العلم" للخطيب البغدادي ص140، "مصادر الشعر الجاهلي" لناصر الدين الأسد ص138، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 156/1.
مسموعة في مصر والسعودية، الإضبارة وهي التي تجمع فيها الأوراق بعد تخريمها وتثبيتها فيها، وقد شاع عندنا أخيرًأ استعمال كلمة (مَلف) له على اعتبار أنه يحتوي على أوراق ملفوف بعضها إلى بعض.
وأصل اللفظ من الفرنسية (Dossier).
انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 274/1.
أو كراس مسموعة في السعودية واليمن وعمان ومصر والسودان والجزائر وليبيا والمغرب، وهي من التكريس وما تكرَّس بعضه فوق بعض يسمى كراس وكراسة، وفي العراق الكتلوك كراسة إرشادية، من الإنجليزية (catalog).
وكان الضحاك يقول: "لا تتخذوا للحديث كراريس ككراريس المصاحف."
وفي الأخبار عن حماد الراوية قال: أمر النعمان فنسخت له أشعار العرب في الطنوج، يعني (الكراريس) فكتبت له، ثم دفنها في قصره الأبيض، فلما كان المختار بن (أبي) عبيد قيل له: إن تحت القصر كنزا. فاحتفره فأخرج تلك الأشعار. فمن ثم أهل الكوفة أعلم بالأشعار من أهل البصرة.
انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 39/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص830، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 210/5. "معجم شمال المغرب تطوان و ما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص197، "تقييد العلم" للخطيب البغدادي ص47، "تاج العروس" للزبيدي: طنج.
تجمع على كِشاكِيل، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن وسوريا ومصر والسودان والعراق، وهو دفتر الكتابة المدرسي، وفي العراق يطلق على إناء الفقراء ويضعون فيه الطعام، ويطلق في مصر على إناء الطعام، ثم صار يطلق على ما حوى من الأشياء المتنوعة، ومنها الورق، والكلمة من أصل فارسي.
انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص339، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 45/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص846، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 240/5.
مسموعة في شمال المغرب، وتعني الكراسة أو الدفتر.
انظر: "معجم شمال المغرب تطوان و ما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص200.
تجمع على مجموعات، مسموعة في سوريا
تجمع على مَلازِم، هي الكراسة الكبيرة.