• غطاء رأس المرأة


    غطاء رأس المرأة

    هوَ السِتر والغِطاء، وَحجبَ الشيء أي سَتره، وَيُعرف الحِجاب في الثقافة الإسلامية على أنه لِباسٌ يَستُر جسد المَرأة، ويُعتبر أحد الفروض الواجبة على المرأة في شرائع معظم الطوائف والفِرق الإسلامية.

  • إيشارب



    إيشارب

    غطاء رأس للمرأة ، كلمة أصلها فرنسيEcharpe، مسموعة في مصر وفلسطين وسوريا والعراق ، وفي ليبيا يقولون : شاربة. 


    الصوتيات

    | مصر   
  • الخمار



    الخمار

    اسم لغطاء وجه المرأة ، مسموعة في أكثر البلاد العربية ، سميت بذلك لأنها تخمر الوجه أي تستره. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ستر ، " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 168 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • العجار



    العجار

    المِعْجَر والعجِارُ: ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها، والجمع المَعاجرُ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك . والكلمة مسموعة في الجزائر . فالعجار في الجزائر تلك القطعة من القماش التي تخفي بها النسوة نصف وجههن، فلا يبدو منهن سوى العينين. يصنع العجار من قماش حريري يضاف إليه جزء آخر مصنوع يدويا سواء بواسطة ”الكروشي” أوالإبرة.  وكان النساء يضعن شكلا من العجار”ستار” شفافا يوضع فوق قبعة الرأس الملفوفة بقماش ينزل مع الكتفين. وبعد دخول العثمانيين إلى الجزائر حملوا معهم أشكالا جديدة من العجار، حيث صار النساء يضعن نوعا من غطاء الوجه الذي يسمى ”العبروق”، ستار شفاف مرصع كانت تضعه المرأة عند الخروج من البيت. و ظل هذا النوع من العجار محصورا فقط في المناطق التي عرفت نفوذا تركيا، بينما بقيت النساء في البوادي والحقول سافرات الوجوه نظرا لطبيعة عمل النساء هناك.

  • الفوجة



    الفوجة

    قطعة قماش تنسج بطريقة مميزة وهي خاصة بنساء صنعاء ، يتم لفها على راس العروسة عند لباسها للتشفيفة والعصبة .

  • اللثام



    اللثام

    من معاني اللثام : رد المرأة قناعها على وجهها ، مسموعة في السعودية وبعض السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان .


    انظر " لسان العرب " لابن منظور : لثم، " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 492 .

  • المصونة



    المصونة

    غطاء الرأس للمرأة في اليمن ، سميت بذلك لأنها تصون المرأة وتحميها. 

  • الهبرية



    الهبرية

    وتجمع على هباري، اسم لغطاء رأس المرأة ، مسموعة في ريف سورية وبادية العراق ، والكلمة فصيحة. والهُبْرُ مُشاقَةُ الكتان؛ يمانية؛ قال: كالهُبْرِ، تحتَ الظُّلَّةِ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ: ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن؛ قال: في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية: ما طار من الريش ونحوه.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : هبر .

  • بخنق



    بخنق


    بكسر الباء في السعودية وبضمها في الكويت والبحرين والإمارات وقطر وبحرف القيف في العراق (بُخنگ): غطاء رأس المرأة وهو معروف عند نساء الحضر بهذه التسمية.  والبخنق : خرقة تلبسها المرأة فتغطي ما قبل رأسها وما دبر غير وسط رأسها.  وقد تكون الكلمة مأخوذة من الخنق لأن الثوب يمكن أن يكون مكان الخنق وهو التضييق. وفي لسان العرب: (البُخنق خرقة تلبسها المرأة، فتغطي رأسها ما قبل منه وما دَبر غير وسط رأسها، وقيل: هي خرقة تقنَّع بها وتخيط طرفيها تحت حنكها، وتخيط معها خِرقة على موضع الجبهة).


    قال ابن سبيل : وابهن لطلاب الهوى شارتين السلهمة وإظهارهن المقاديم والبخنق اللي تفصله طرقتين دون الشفايا والثنايا المناظيم  شارتين: خصلتان،  والسلهمة: إغضاء الطرف وسدل الجفن على العين تدللا، والمقاديم: الجدائل في مقدمة الرأس .


    انظر : "لسان العرب" لابن منظور: بخنق، "معجم الملابس في المأثور الشعبي" للشيخ محمد العبودي ص 22، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/128، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات" إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 55، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد سالم محمد ص 64، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص31.


     

  • برقع



    برقع

    مفرد براقع ، والبرقع : بضم الباء وإسكان الراء ثم قاف مكسورة : غطاء الوجه لا يرى فيه من الوجه إلا العينان ، كانت تلبسه النساء البدويات في السعودية والكويت والبحرين ، وموجود اليوم عند بعض كبيرات السن ، وقد تلبسه على ندرة بعض النساء في مصر وغيرها . والبرقع قد يلبسه الناس الدواب والطيور أيضا . قال توبة بن الحمير : وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت  فقد رابني منها الغداة سفورها 


    انظر : " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 34 ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 59 ، " موسوعةاللهجة الكويتية " لخالد الرشيد ص 97/1 وقال الشاعر العباسي الخريمي : إذا بارك الله في ملبس فلا بارك الله في البرقع يريك عيون المها خردا ويكشف عن منظر أبشع 

  • حايك



    حايك

    مسموعة في جنوب المغرب وموريتانيا،   ضرب من الأوشحة يلبس على الكتف ، ويحيط بالبدن خال من الصنعة كالتفصيل والخياطة،  وبأطرافها بعض الأهداب،  تلبسها المرأة فوق ملحفتها بطريقة خاصة تدعى التجلال وهي شبيهة بلبس الإحرام ، وأحيانا يرفع على الأكتاف وهو الشال عند العرب .


    انظر : " الممتع المحيط من كلام أهل شنقيط " لإسماعيل ول محمد يحظيه ول الحسن 317/1.

  • حجاب



    حجاب

    غطاء الرأس،  والحجاب في اللغة : المنع ، وله أشكال وألوان مختلفة مختلفة ، معروف في أكثر اللهجات العربية . وفي مصر يطلقون على شكل من أشكال حجاب المرأة : تحجيبة. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حجب .


    الصوتيات

    | مصر   
  • خبية



    خبية

    بضم الخاء وكسر الباء وتشديد الياء : اسم لما تغطي به المرأة رأسها وتستره ، مسموعة في جنوب السعودية ، أخذت من خبأ إذا ستر .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : خبأ .

  • سبنية



    سبنية

    عصابة رأس المرأة وهي من الحرير غالبا ، سميت بذلك نسبة إلى سبن بلدة ببغداد . قال الحازمي في سبن : موضع ينسب إليه الثياب السبنية ضرب من الثياب يتخذ من الثياب الكتان أغلظ ما يكون،  وقال ابن الأعرابي : الأسبان المقانع الرقاق،  ويعرف بهذه النسبة أحمد بن إسماعيل السبني. 


    انظر : " معجم البلدان " لياقوت الحموي 186/3 ، معجم شمال المغرب " للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص 103 .

  • شيلة



    شيلة

    تجمع على شال ،  غطاء الرأس للمرأة ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وهي مؤنثة شال الذي يلبسه الرجال ، وفي فلسطين وغيرها يطلق الشال أيضا على غطاء رأس المرأة . قال فهد بن دحيم من أهل الرياض : الفخر باكر لا من تلاقينا  من توخر ورانا يلبس الشيلة  ومن الشعر اللطيف ما قالته امرأة عراقية عن زوج لها عجوز أجبرت على الزواج منه : جابوني بالمغوار        للبرد حيله  حبني وترسني تفال    من وره الشيله والمغوار : بالجيم القاهرية : عصا غليظة في نهايتها كتلة كروية من القار .


    انظر : " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 321 ، " معجم ألفاظ لهجة  الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 266 ، " معجم الألفاظ العامية " لفالح حنظل ص 375 ، " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 182/2.

  • طرحة



    طرحة

    غطاء الرأس ، مسموعة في السعودية ومصر  ، والطرحة : الطيلسان . والطرحة : خمار المرأة ، ويسمونها في أكثر الأرياف : الفوطة .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طرح ، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 332/4 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • غدفة



    غدفة

    بكسر الغين وجمعها غداف بإسكان الغين،  غطاء رأس المرأة تكون من قماش أسود خفيف ، كأنها سميت بذلك أخذا من لونها الأسود الفاحم ، مسموعة في السعودية ومصر . قال أحمد تيمور باشا : وهي مخصوصة بالبنات الأبكار يعرفن بها ، وبعضهم يقول فيها غطفة بالطاء.  قال عنترة : إن تغدفي دوني القناع فإنني  طب بأخذ الفارس المتلثم


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غدف، "معجم الملابس في المأثور الشعبي" للشيخ محمد العبودي ص 390، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 9/5، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\456.

  • غشوة



    غشوة

    بكسر الغين ، معروفة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، غطاء وجه المرأة ، وفي شمال السعودية يسمونه مغشاة، وهي عربية بمعنى الغطاء 


    انظر : " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 342.

  • غطوة



    غطوة

    بضم الغين ، هو غطاء وجه المرأة ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، وفي المثل : شدي غطاك،  ومدي خطاك.  أي إذا سترت وجهك فمدي الخطا وامش خارج البيت .


    انظر : " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 391 .

  • قرقوش



    قرقوش

    بفتح القاف ثم الراء : غطاء رأس المرأة في اليمن وجنوب السعودية ، وفي اليمن اليوم صار لبسه مقتصرا على بنات اليهود كموروث شعبي يمني قديم . والكلمة لعلها تركية الأصل ، فقرقوش : كلمة تركية مكونة من جزئين : قرا وتعني الأسود ، وقوش : وتعني النسر أو الطائر،  وقد تستخدم الكلمة في الزي الأسود أيضا. 


    انظر : موسوعة ويكيبيديا،  الموقع الإلكتروني لصحيفة " عدن الغد " عدد 30 يناير سنو 2014 م .

  • قشابية



    قشابية

    لباس من الصوف، يقول كولان أنها من الكلمة اللاتينيةgausapaالتي تعني لباسا مغطى بالشعر من جهة. وأخذت اللاتينية كلمةgausapaمن لغة أخرى، لعلها من اليونانية القديمة، منγαυσάπης (ڤاوساپيس) بنفس المعنى. انظر : مقالات للباحث جورج كولان في جريدة هسبريس (في جرائد 1926، 1927، 1930) حول أصول بعض المفردات الدارجة والأمازيغية ، نقلا عن المكتبة الرقمية المغربية .

  • قناع



    قناع

    غطاء وجه المرأة ، ويقال له : المقنعة،  مسموعة في السعودية ، وفي بادية عمان يقال له : مجنع - بالجيم - ، وفي فلسطين : قنعة.  قال الزبيدي : المقنع والمقنعة : بكسر ميمهما الأولى عن اللحياني : ما تقنع به المرأة رأسها ومحاسنها،  أي تغطي ، والقناع : بالكسر أوسع منها . ا. ه والمقنع : بكسر الميم كالمنبر والمقنعة : ما تغطي به المرأة رأسها .


    انظر: " لسان العرب " لابن منظور : قنع ، " تاج العروس " للزبيدي : قنع ، " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 438.

  • لحاف



    لحاف

    يطلق على غطاء الرأس في عمان والجزائر ، ويقال له في الجزائر أيضا : ملحفة وتلحيفة ، وفي سوس في المغرب املحاف ، واللحاف في اللغة : اسم لما يتلحف به من لباس ونحوه .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : لحف .

  • مغمق



    مغمق

    ومغموق،  غطاء وجه المرأة في اليمن ، ولعل الكلمة من تغميق الوجه وستره. 

  • ملاية



    ملاية

    أصلها ملاءة ، غطاء رأس المرأة ، مسموعة في مصر وسوريا والجزائر .


    انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 387/5 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • ملفع



    ملفع

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، قطعة قماش تلف به المرأة رأسها.  والالتفاع والتلفع : الالتحاف بالثوب،  وهو أن يشتمل به حتى يجلل جسده ، ولفع الرأس :غطاه. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : لفع ، " الموسوعة الكويتية " لحمد السعيدان 1575/3 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 1112/3 ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 463 .

  • منديل



    منديل

    بكسر الميم وفتحها : نسيج رقيق تضعه المرأة على رأسها أو تستر به وجهه ، أخذت من المنديل قطعة القماش الرقيقة ونحوها التي يمسح بها ، مسموعة في مصر ، وفي وجنوب السعودية يطلق المنديل على قطعة قماش صفراء رقيقة تلبسها البنات اللواتي دون سن الزواج تحت الشيلة .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ندل .


    الصوتيات

    | مصر   
  • نقاب



    نقاب

    القناع على وجه المرأة فلا تبدو إلا العينان،  قال الزبيدي : تنقبت المرأة وانتقبت ، وإنها لحسنة النقبة - بالكسر - . والنقاب : مشهور في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن على كثرة ، وهو موجود في أكثر البلاد العربية ، وفي حضرموت يقال له : نقبة. 


    انظر : معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 525 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد ص 97.

  • وقاية



    وقاية

    وقاي : تطلق على غطاء الرأس ، مسموعة في عمان والإمارات .


    انظر : " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 515 .