• الضيف والمضيف


    الضيف والمضيف

    المضيف هو صاحب المجلس أو المنزل ، والضيف من حلّ عليه .

  • حالِف



    حالِف

    إطلاقه على صاحب البيت مسموع في اليمن لكونه يحلف على الضيف لقبول دعوته.

  • خاطِر



    خاطِر

    إطلاقه على الضيف مسموع في الإمارات وعمان والعراق وسوريا وليبيا وموريتانيا . الخاطر: الضيف وجمعه في الإمارات وعمان وسوريا والعراق بكسر الخاء خِطّار ، وفي ليبيا وموريتانيا بضم الخاء : خُطّار . والخاطر أخذ من قولهم تخطّر إذا تجاوز ، يقال : تخطّراني شر فلان وتخطّاني أي جازني وفي المثل: خاطر الليل مجفي، وهو الذي يأتي الناس في الليل بعد أن يكونوا قد أكلوا عشاءهم. قال حميدان الشويعر:
    إلى شافوا (الخِطّار) عنهم تلاوذوا
    تلاوذ وبران لجت بصدوع


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : خطر ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 165/4.


    الصوتيات

    | مصر   
  • ضيف



    ضيف

    جمعه ضيوف وضيفان ، والكلمة مسموعة في كل اللهجات العربية . والمْضيف : إطلاقه على صاحب البيت مسموع في السعودية ، وفي جنوبها والأردن بالتشديد : مْضَيِّف، وفي السعودية قال أحد شعراء بريدة في الهجاء: 


    عطاه ابن فيصل زَهَّاب وْخَفَّاه


    غَبَّى الزهاب وكل قصر (يِضيِفه)


    أي ينزل ضيفاً على أهله، والمراد بالقصر واحد القصور التي تكون في البرية.


    وقال شَمِرٌ: سمعت رجاء بن سلمة الكوفي يقول: ضَيَّفْتُهُ: إذا أطْعمتَه.


    انظر : "لسان العرب" لابن منظور: ضيف، "معجم شمال المغرب" لعبد المنعم سيد ص132، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص 597، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\258


    الصوتيات

    | مصر   
  • طِرْقي



    طِرْقي

    الجمع طَراقي بحرف القيف ( جيم قاهرية ) ، وجمعه طِرْقِيَّة ، إطلاقه على الضيف الذي يأتي من سفر ونحوه ، مسموع في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان .
    والأصل في الطرق هو القدوم ليلا ، ‫وطَرَق‬ القومَ ‫يَطْرُقُهم‬ ‫طَرْقاً‬ وطُروقاً: جاءَهم ليلاً، فهو طارِقٌ. والطرقي هو المسافر سمي بذلك نسبة للطريق .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طرق ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 420/8.

  • عازم



    عازم

    إطلاقه على صاحب البيت مسموع في السعودية واليمن.

  • مْسَيِّر



    مْسَيِّر

    جمعه مِسايير ، هو الضيف الذي يزور بلا مناسبة محددة ، وإنما بقصد الزيارة فقط ، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والعراق قطر . و‫السَّيْرُ:‬ الذهاب؛ سارَ ‫يَسِيرُ‬ ‫سَيْراً‬ ‫ومَسِيراً‬ وتَسْياراً ‫ومَسِيرةً‬ ‫وسَيْرورَةً؛‬الأَخيرة عن اللحياني، ويقال: سارَ القومُ ‫يَسِيرُون‬ ‫سَيْراً‬ ‫ومَسِيراً‬ إِذا امتدّ بهم ‫السَّيْرُ‬ في جهة توجهوا لها.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سير ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " للبيب رؤوف محسن ص 240.

  • معروض



    معروض

    اسم يطلق على الضيف في المغرب والجزائر ، والمضيف هو العارض أو مول العرضة ، أي صاحب العرضة ، وهي الدعوة لأنه عرض عليه الحضور .

  • مْعَزِّب



    مْعَزِّب

    جمعه معازيب ، إطلاقه على المضيف مسموع في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وبادية شرق سوريا والأردن . يقال : عزّل إبله وأعزبها : بيّتها في المرعى ولَم يُرِحها . ‫وعَزَبَتْه‬ ‫تَعزُبه،‬ ‫وعَزَّبَتْه:‬ قامت بأُموره. قال ثعلب: ولا تكون ‫الـمُعَزِّبةُ‬ إلا غريبةً؛ قال الأَزهري: ‫ومُعَزِّبةُ‬ الرجل: امرأَتُه يَـأْوي إِليها، فتقوم بـإِصلاح طعامه، وحِفظِ أَداته.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عزب ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إعداد : مركز زايد للتراث ص 318 ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 150/9.

  • معزوم



    معزوم

    جمعه معازيم ، إطلاقه على الضيف مسموع في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق واليمن وبادية شرق سوريا ومصر . وسمي المعزوم بذلك لأن صاحب الدعوة عزم عليه الحضور ، يقال : ‫عَزَمَ‬ على الأَمر ‫يَعْزِمُ‬ ‫عَزْماً‬ ‫ومَعْزَماً‬ ‫ومَعْزِماً‬ ‫وعُزْماً‬وعَزِيماً وعَزِيمةً ‫وعَزْمَةً‬ واعْتَزَمَه واعْتَزمَ عليه: أَراد فِعْلَه.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عزم ، معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إعداد : مركز زايد للتراث ص 319.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مولى المكان



    مولى المكان

    يطلق في ليبيا على صاحب المكان أو الحوش : مولى العزيمة أو المناسبة ، وفي المغرب يقال له : مول الدار . والولي هو المالك .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ولي .