• شفاه


    شفاه

    هي جزء مرئي من الفم في البشر وكثير من الحيوانات. تكون الشفاه ليّنة، متحركة، وهي بمثابة المدخل لتناول الطعام والتعبير عن الصوت والكلام والنطق. تعد شفاه الإنسان جهاز حسِّي عن طريق اللمس، فهي تتحسس درجة الحرارة قبل تناول الطعام، ويمكن أن تكون منطقة مثيرة للشهوة الجنسية عند استخدامها في التقبيل والألفة وغيرها.

  • الفرة



    الفرة

    بكسر الفاء وتشديد الراء هي الشفة في جنوب السعودية،  وأصلها من افْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه. وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛
    ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : فرر. 

  • برشم



    برشم

    الجمع براشم،  وهي الشفاه في جنوب اليمن ، والكلمة مأخوذة من برشم إذا وجم وأظهر الحزن ، فكأنه يحرك شفتيه عند الحزن .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : برشم .

  • برطم



    برطم

    بكسر الباء مفرد براطم ، هي الشفة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين واليمن ومصر . والبرطام : الرجل الضخم الشفة .
    وفي المثل : قال انفخ يا شريم قال : ما من برطم،  والشريم تصغير أشرم وهو مشقوق الشفة،  يضرب للعاجز الذي يطالب بما لا يستطيعه. 
    برطم بفتح الباء ومبرطم هو الغاضب العبوس 
    يقول الأمير محمد بن أحمد السديري :
    الله يخون البيض غضات الأشباب
    حطن في هاك البراطم علامة
    قل له نبي منك البراهين بكتاب
    وحنا نميز غايته من كلامه


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : برطم ، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 152/2 ، " قاموس رد العامي إلى الفصيح " للشيخ أحمد رضا ص 39 ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي  140/7 - 169/1  ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث ص 58 ، " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 103/1 ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " للبيب رؤوف حسن ص 45 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 95/1 .

  • بلجم



    بلجم

    تجمع على بلاجم،  مسموعة في جنوب السعودية ، وأصلها من الملجم وهو موضع اللجام، وأبدلت الميم إلى باء. 
    وفي الحديث : " ومنهم من يلجمه العرق إلجاما " أي يصل العرق منهم يوم القيامة إلى موضع اللجام وهو الفم ، واللجام : فارسي معرب .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : لجم .

  • شارب



    شارب

    الشارب بمعنى الشفة كلمة مسموعة في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، والشارب : هو ما ينبت على الشفة العليا ، فأخذ المعنى منه لنفس الشفة .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شرب .

  • شدق



    شدق


    إطلاقه على الشفة مسموع في السعودية في مناطق مختلفة ، والشدق في اللغة : جانب الفم، ويراد منه جانب الفم من الداخل، ويقال له اللّحي، في المعجم الوسيط: الشِّدْق: جانب الفم مما تحت الخَدّ.


    في المثل: (ما يخْلِق شِدْق إلا وله رِزْق). يُضرب لمن يخاف على رزق من يعول وأن رزقهم على الله.


    في الحديث: (أنَّه يَدْخُل ذلك الكُلُّوب في شدقه حتى يبلُغ قَفَاه).


    وقال الشاعر زُهير بن أبي سُلْمَى: 


    فهي تُبلَّغ بالأعْنَاقِ يتبعُها
    خلجُ الأجرَّة في أشداقها ضَجَم


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شدق، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: شذق 1/476، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص430، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" للشيخ محمد بن ناصر العبودي 95/7.

  • شفة



    شفة

    تجمع على شفاه ،  وفي اللهجات تجمع على شفايف، وهي مسموعة في أكثر البلاد العربية ، والكلمة عربية .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شفه .


    الصوتيات

    | مصر   
  • شلغم



    شلغم

    تجمع على شلاغم،  وتنطق جيما قاهرية ، وهي الشفاه الغليظة،  مسموعة في شمال المغرب ، وأصلها صلقم وتجمع على صلاقم فأبدلت الصاد إلى شين ، والقاف إلى جيم قاهرية ، والصلقمة : تصادم الأسنان أو قرعهما من شدة الأكل .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صلقم ، " الأصول العربية الفصيحة للهجات قبائل جبالة بالشمال المغربي " لعبد اللطيف الوهابي ص 278 .

  • شنافة



    شنافة

    تجمع على شنايف وشنانف ، هي الشفاه الغليظة ، أو الشفة العليا المنقلبة من أعلى ، وهي مسموعة في المغرب والجزائر ، والكلمة عربية ، قال أبو زيد : شفة شنفاء،  والاسم الشنف. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شنف ، " الأصول العربية الفصيحة للهجات قبائل جبالة بالشمال المغربي " لعبد اللطيف الوهابي ص 279 .

  • شنفورة



    شنفورة

    تجمع على شنافر مسموعة في شمال المغرب ، وفي جنوب السعودية : المشافر جمع مشفر ،وهي الشفة الغليظة،  ومنه الشنافر والخنافر عند تعييب أحد بغلظ شفتيه وأنفه، 
    والتشنفرة : الشموخ بالأنف ، والمشفر - بكسر الميم وفتحها - للبعير كالشفة للإنسان،  وقد يقتل للإنسان مشافر على سبيل الاستعارة .
    قال الفرزدق :
    ولو كنت ضبيا عرفت قرابتي
    ولكن زنجيا عظيم المشافر
    والميم والنون مما يبدل.  
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شفر ، " عمدة الراوين في تاريخ تطاوين " لأبي العباس أحمد الرهوني 326/3 .

  • كَشْرُة



    كَشْرُة

    مسموعة في السعودية، بفتح الكاف، مقدمة فم الإنسان وأطراف شفتيه. 


    شخص مكشر – بكسر الشين المشددة، أي مقطب غير مبتسم لغضب أو عتب أو غيرهما، وأصله أن من يغضب أو يقطب فإنه يزم شفتيه، ولا يجعلهما ينفرجان فيبتسمان. 


    قال ابن منظور: (الْكَشْرُ): بُدُوُّ الأسنان عند التبسم، وأنشد:
    إنَّ من الإخوانِ إخوانَ (كشْرَة)
    وإخوانَ كيف الحالُ والبالُ كُلُّهُ


    وقال ابن سيده: كَشَرَ عن أسنانه يَكْشِرُ: أبْدَى، يكون ذلك في الضحك وغيره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كشر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 103/11.      

  • لَمَى



    لَمَى

    مسموعة في السعودية، بفتح اللام والميم: الشفاه: جمع شفة، وليس له مفرد في لغتهم، وهذا اللفظ يأتي في الأشعار والمأثورات الغزلية، ولا يستعمل في الكلام المعتاد. قال ابن منظور: (اللَّمَى) – مقصور – سُمْرُة الشفتين واللثاث، يُسْتَحْسنُ. قال أبو نصر: سألت الأصمعي عن (اللمى) مرة، فقال: هي سُمرة في الشفة، ثم سألته ثانية فقال: هو سواد يكون في الشفتين وأنشد: 
    يضحكن عن مثلوجة الأثَلاج
    فيها (لمى) من لَعْسَة الأدعاج


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لمى، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 344/11.     

  • مبسم



    مبسم

    تجمع على مباسم،  تطلق على الشفة في جنوب اليمن ، والمبسم : الثغر. 


    انظر : " لسان العرب "لابن منظور : بسم .