حاز شيئًا وانْفَرد بالتَّصرُّف فيه.
للمذكر ، وبِتاعتي للمؤنث ، مسموعة في مصر والسودان ، وفي ليبيا : بْتاعي ، وفي فلسطين والجزائر : تاعي ، وفي الجزائر : نْتاعي وبتاع أصلها متاع ، والباء مبدلة عن الميم .
انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 109/2.
للمذكر ، وتَبَعْتي للمؤنث ، مسموعة في الحجاز وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ، وهي مأخوذة من التبع ، واتتبعه الشيء جعله له تابعا .
انظر : " لسان العرب لابن منظور : تبع.
للمذكر ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن ، وحَقِّتي للمؤنث ، مسموعة في السعودية والحَقُّ واحد الحُقوق، والحَقَّةُ والحِقَّةُ أخصُّ منه، وهو في معنى الحَق؛ قال الأزهري: كأنها أوجَبُ وأخصّ، تقول هذه حَقَّتي أي حَقِّي.
انظر : " لسان العرب لابن منظور : حقق .
للمذكر والمؤنث ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان . والحلال : ملك الرجل لأنه يحل له ولا يحرم عليه ، ومنه سُميت المرأة حليلة ، لأن كل واحد منهما يُحالّ صاحبه .
انظر : " لسان العرب لابن منظور : حلل .
للمذكر والمؤنث ، مسموعة في المغرب والجزائر ، والكلمة منحوتة عن : دية ، ويضاف لها الضمير ، فيقال : ديالنا وديالك وديالكم ودْيالُ ودْيالَ ودْيالَم ، وتأتي كحرف الجر : اخترنا ستة ديال الفائزين ، أي من الفائزين .
انظر : " معجم شمال المغرب " لعبد المنعم سيد ص 83.
للمذكر ، وفيدْتي للمؤنث ، مسموعة في وسط وشمال السعودية ، وسميت بذلك لما فيها من الفائدة للشخص .
انظر : " لسان العرب لابن منظور : فيد .
بحرف القيف ( جيم قاهرية ) مسموعة في المدينة وجنوب العراق وبادية شرق سوريا ، ويظهر أن الكلمة مأخوذة من جي - وتنطق بالجيم الصحيحة أو الكاف الفارسية - ، وتعني ياء النسبة في اللغة العربية مثل عربجي ، وكبابجي ، ثم صارت تنطق بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مع إضافة ياء النسبة قَيِّ .
للمذكر والمؤنث ، مسموعة في اللهجات العربية ، وفي موريتانيا : لي ومع تكرارها : ليلي ، وللمؤنث : ليلْتِ ، ولِيان وأصلها : لي أنا ، وفي سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين : إِلِي ، ولِيَّهْ.
للمذكر ، ومالي للمؤنث ، مسموعة في العراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وشرق السعودية وعرب ساحل إيران وبادية شرق سوريا ، وفي أبو ظبي : مالْيه وماتْيَه ، وفي دبي : مالِي ، وفي الشارقة : مالِيِه ، وفي عجمان ورأس الخيمة : مالِيِيِه ، وفي العين : مالِِِيَه و مالَتِيَه ومنه قوله تعالى : " ما أغنى عني مالِيه " . والمالُ: معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء .
انظر : " لسان العرب لابن منظور : مول .