اسم فاعل من وافقَ / وافقَ على.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان .
مسموعة في كثير من اللهجات العربية ، والكلمة إنجليزية وأصلها ( ok ) .
عند الرد بالموافقة يقال في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وليبيا : زِين - مثل عين - ، أو إنزين في الكويت والبحرين وقطر والأمارات وعمان وعرب ساحل الخليج ، وزين : عربية فصيحة ، وهي ضد القبح .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زين .
بمعنى هدانا الله على ما قلت ، إشارة للوعد بإنجاز الأمر ، مسموعة في وسط السعودية .
بمعنى نعم، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق والمغرب، وفي الشام ومصر والسودان والمغرب: آه، وفي جنوب اليمن: إِوَهْ، وفي جنوب السعودية والحجاز وموريتانيا: إيوَهْ.
أصلُها: أي، وواو القسم، وهاء السكت.
أي ـ بفتحِ الهمزة أو كسرِها ـ عربية أصيلة، معناها "نعم"، ألْصِقتْ بها واوٌ للقسم، ثمّ سُكِتَ عن المقسَمِ بهِ اختصارًا، وكان أصلُها: إيْ واللهِ، ثمّ سُكِتَ عنْ لفظةِ الجلالة .
قال الخفاجيُّ: والناسُ تزيدُ عليه "هاءَ السكت"، فليس غلطًا كما يُتوهّم.
انظر: "كلام العرب" للدكتور حسن ظاظا ص52.
بمعنى اطمئن لإنجاز الأمر، وتزهّل الرجل بكذا: التزم به، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، وأصله من الزاهل: وهو المطمئن القلب. وفي السعودية يقول صالح الطيار من كبار عنزة:
أنا أشهد إنك ما تجي دون ظني
في حدّ سيفك كم تزهّلت لحقوق
بإيمانكم يا شيخ شفّي يجنّي
يطيب لي في داركم شوفة النوق
وفي قطر يقول الشاعر نواف التركي:
دقّت صدر وأبشر وكثر التزّهال
تبي من إليا قال حاجة فعلها
إمّا تورّدها مواريد الأبطال
والا استرح ، خلّ المراجل لأهلها
انظر: "تاج العروس" للزبيدي: زهل، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 152/6.
أو بَلَى، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق، وهي من أصل فارسي، وتستعمل في الجواب الإيجابي على السؤال المنفي، وبلى جواب للتحقيق يوجب ما يقال لك: لأنها ترك للنفي.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بلى، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص25.
بمعنى موافق ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان ، والكلمة عربية ، بمعنى سيتم الأمر .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : تمم .
بمعنى موافق ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا ، والكلمة قيل : عربية من تم ، وقيل : تركية .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : تمم .
مسموعة في السعودية، هو الموافقة على ما طُلب، وخِيْرَة الله عليك: يقولها الشخص عندما يطلب من شخص آخر أمراً معيناً ولكنه يرفض.
قال الشاعر:
خيرة الله من تشيواعك مع أطرافه ومن مِنْدَارَه
في المثل (كل تأخيرة وفيها خيرة) يقال عندما يتم تأخير بعض القضايا لصعوبة البت فيها.
قال الله تعالى: (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ).
وفي لسان العرب: (خَارَ الله لك، أي أعطاك ما هو خير لك. والخيرة: الاسم).
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خير 4/267، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص252.
بمعنى الموافقة ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والكلمة إما أن تكون منحوتة من قولهم : سمعا وطاعة ، أو من قولهم : سم حاجتك .
انظر : " لهجة القصيم دراسة لغوية " للدكتور حلمي السيد محمود ص 376 ، " معجم المناهي اللفظية " للشيخ بكر أبو زيد ص 651.
بمعنى حسنا ، مسموعة في المغرب والجزائر ، والكلمة فرنسية وأصلها
عند الرد بالموافقة يقال : طيّب في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر ، والكلمة عربية ، والطيب : هو الحسن .
بمعنى أبشر بالعون والمساعدة ، والعوين : المعين من الأفراد والجماعات ، والكلمة مسموعة في شمال السعودية .
انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 379/9.
مأخوذة من لبّيك ، وهي بمعنى الإقامة على الإجابة ولكن بضمير الغائب ، والكلمة مسموعة في السعودية وقطر.
انظر : " لهجة القصيم دراسة لغوية " للدكتور حلمي السيد محمود ص 479.
بمعنى الموافقة ، وأصلها ماشي بمعنى الأمر ماشٍ وماضٍ ومقبول ، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا .
عند الموافقة عن غير طيب نفس ، مسموعة في جنوب اليمن .
* لطيفة : في اليمن كلمة ( ماشي ) تعني عدم الموافقة ، وأصلها ما ، و شيء ، أي الأمر ليس بشيء ، فيذكر أن يمنيا زار القاهرة ، وصعد سيارة أجرة ، فلما أعطى السائق أجرة ، قال له السائق : ماشي ، يعني حسنا ، وظن اليمني أن المصري غير موافق ، فزاده ، فقال السائق المصري : ماشي ، فزاده اليمني ، فقال السائق المصري : ماشي ، فغضب اليمني وقال : هذا شيء كثير ! فقال المصري : أنا عارف ، وأقول لك : ماشي ، وأنت تزيد !!
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طيب .
بمعنى نعم ، مسموعة في المغرب والجزائر ، وقد تختصر في بعض نواحي المغرب والجزائر فيقال : واه ، والكلمة أمازيغية الأصل .
انظر : " عمدة الراوين في تاريخ تطاوين " لأبي العباس الرهوني 333/3.
وكلمة "إهدى" ايضا يقولها بعض قبائل قحطان في نجد وفي قرى الجنوب الأقرب لنجد مثل تثليث والصبيخة وطربب