وَجّه بَصَره أو أداره، تأمّل بعَيْنه، أَبْصَر، رأى.
بمعنى نظر ، مسموعة في العراق وعرب الساحل في إيران ، وباوع : تعني أنظر أو حدق, يقول: باوِعْ عليّه: يعني انظر إليّ، ويتباوَع علينا، إذا كان يسترق النظر. وباوع لها علاقة بمادة يبوع ويتبوع في اللغة ولما كان التّباوُع هو مدّ النظر قد يكون مما ذكر في اللسان: ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع، أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خَطْوِه .
انظر " لسان العرب " لابن منظور : بوع ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " للبيب رؤوف حسن ص 36.
مسموعة في شمال السعودية وفلسطين ، والكلمة عربية .
" قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 102/1.
بمعنى دقق في النظر ، مسموعة في الكويت والسعودية ومصر
" موسوعة الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 116/2.
نظر ، مسموعة في وسط السعودية وقطر وموريتانيا ، وفي المثل في السعودية : " برّق بدارك قبل ما تتهم جارك " ، أي تأكد مما فقدته في بيتك قبل اتهام جارك ، وفي المثل أيضا " برّق بعيونك لا يغلبونك " يضرب في الانتباه وعدم الغفلة .
وبرّق عينه إذالألأ بهما من شدة النظر .
انظر : " تاج العروس " للزبيدي : برق ،" معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي 170/1.
بمعنى نظر ، مسموعة في مصر ، والبصاصون : هم الشرطة السرية وجاسوسو الحكومة في مصر قديما
" معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 186/2 ، " تاريخ الجبرتي " 161/2.
من الإبصار ، مسموعة في جنوب السعودية ، وفي اليمن : أبصر ، وفي جنوبها : بسر بالسين ، والصاد والسين قد يتعاقبان .
انظر " لسان العرب " لابن منظور : بصر .
مسموعة في السعودية، بَلَجَ الشخص عيونه إذا فتح عينيه ينظر إلى شئ فجأة بعد أن كان قد أغمضها لنوم أو نحوه، و(أبْلَجَت) الشمس: إذا أضاءت. وقال الصغاني: (بَلَجْتُ) الباب: فتحته
انظر: "التكملة" للصغاني 1\403، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\247.
بمعنى نظر ، مسموعة في جنوب السعودية ، وفي بعض نواحي اليمن : حنتِر .
والحندر والحندور : هي حدقة العين .
انظر " لسان العرب " لابن منظور : حندر.
بمعنى نظر ، ومنهم من يخص ذلك بالنظر إلى الغيم ، والخال : هو الغيم ، والكلمة مسموعة في جنوب اليمن وجنوب السعودية وبادية شرق السعودية وقطر .
انظر " لسان العرب " لابن منظور : خيل .
مسموعة في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا ، والمضارع منه : يِخَرَّص ، وأصل الخرص : الظن فبما لا تستيقنه .
انظر " لسان العرب " لابن منظور : خرص .
بمعنى دقق في النظر مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وفي وسط السعودية والجزائر والمغرب وتونس : خزَر ، فيقولون : لا تخنْزِر .
وقد تقلب الخاء إلى قاف في وسط السعودية فيقال : قزَّ ، إذا دقق في النظر .
والخَزّ: الطعن بالحِراب.
ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه .
انظر " لسان العرب " لابن منظور : خزز ، " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي 110/4 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 123/1.
بمعنى دقق في النظر ، مسموعة في العراق وبادية شرق سوريا .
بمعنى نظر ، مسموعة في الجزائر ، وهي عربية ، يقال : دنَّق إليه النظَرَ ورنَّقَ، وكذلك النظر الضعيف ، قال الحسن: لا تُدَنِّقوا فيُدَنَّقَ عليكم.
انظر " لسان العرب " لابن منظور : دنق .
بمعنى النظر ، مسموعة في وسط السعودية ، وبعض نواحي الأردن ، وهي نحت من ( دونك ) ، يقول أمير قبيلة العجمان راكان بن حثلين :
فلاح دوك النو نفّض ربابه
يا زين برقه شارقٍ في رفاياه
والربابة : السحابة .
في شمال السعودية يقولون : أَرَه ، وفي بعض نواحي الحجاز : أَرِه بكسر الراء ، وفي جنوبها وجنوب الجزائر يقولون : رِيتَه بمعنى رأيته ، وقد تقلب الهمزة إلى عين في شمال السعودية وليبيا فيقال : راعَه ، وهي لغة العنعنة .
وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان يقال : أوَرّيك وأراويك بمعنى أُريكَ الشيء ، وقد تأتي للوعيد بمعنى انتظر العقاب ونحوه .
نظر نظرة توعد، مسموعة في بعض قرى مصر بالجيم القاهرية، وأصلها من زجر بمعنى المنع والنهي، وفي السعودية: يُزغُرلي، أي نظر إلىَّ شَذَراً، أي بغضب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زجر، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص18.
من الشوف بمعنى النظر ، عربية فصيحة ، مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين والمغرب وموريتانيا ومصر والسودان ، وفي البحرين وقطر والإمارات وعرب الساحل في إيران قلب الشين إلى كاف فارسية : جاف ، وشافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
انظر " لسان العرب " لابن منظور : شوف .
بمعنى نظر ، مسموعة في جنوب السعودية وليبيا وقطر والإمارات، والأمر منه تشبّح بإدغام التاء مع الشين
وفي اللغة: الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق. يقال: شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ؛ والشَّبَحُ: الشخص.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شبح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص538، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص249.
عربية فصيحة ، مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وعرب الساحل في إيران وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ، ويقال في سوريا ولنان واﻷردن وفلسطين : اطّلَّع
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طلع .
بمعنى نظر ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والأردن ومصر والجزائر
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طلل .
مسموعة في جنوب السعودية ، وفي جنوب السعودية أيضا ومصر والسودان وعرب الساحل في إيران : عاين ، وعند بعض أهل قطر : عَنَه بمعنى انظر إليه .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عين .
نظر ، مسموعة في جنوب السعودية ، واقدِ : انظر .
مسموعة في جنوب السعودية ، ولَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : لمح .
بتفخيم اللام بمعنى دقّق النظر ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان.
المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ، وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين، وقيل: هي الحَدَقة؛ عن كراع، وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر.
والمَقْل الرَّمْيُ ، والمَقْل : النظر.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : مقل ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 123/3.
مسموعة في جنوب السعودية وموريتانيا ، وفي وسط وشرق السعودية : ناظر .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : نظر .
بالجيم القاهرية ، مسموعة في وسط السعودية وغربها والعراق وعرب الساحل في إيران ، وفي شمال السعودية يقول : وايق ، وأهل القصيم في وسط السعودية يقلبون القاف إلى حرف بين التاء والزاي ، فيقولون : واتْزْ ، أي واق .
قال الليث : يقال آق فلان علينا ، أي أشرف .
ومن المأثور الشعبي :
تُوصي بي أولاد النساء أو تروف بي
الى صرت كِنّي في قليب مْوايُق
أي لا تتولى بري بنفسك إذا صرتُ كأني مطل على بئر ، إشارة إلى كبر سنه .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : أوق ،
" الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي 9/13 .