• نزل


    نزل

    الانتقال من العلو إلى السفل .

  • أَوْط



    أوط

    الأمر منه : أَوْطِ ، مسموعة في جنوب السعودية ، وفي ظفار جنوب عمان : تواطى .
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : وطى .

  • حَدَّر



    حَدَّر

    مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق وبادية شرق سوريا والجزائر ، والأمر منه في الكويت : حَدِّر ، وفي الجزائر : حْدُر ، وفي الإمارات والسعودية : انحَدَر والحدر من كل شيء تحدّره من علو إلى سفل . انظر " لسان العرب " لابن منظور : حدر ، " معجم اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 267/1، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص117.

  • حَوَّل



    حول

    الأمر منه : حَوِّل ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان .
    ‫وتَحَوَّل‬ عن الشيء: زال عنه إِلى غيره. أَبو زيد: حالَ الرجلُ ‫يَحُول‬ مثل ‫تَحَوَّل‬ من موضع إِلى موضع. الجوهري: حال إِلى مكان آخر أَي ‫تَحَوَّل‬.
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : حول ، " لهجة القصيم دراسة لغوية " للدكتور حلمي السيد محمود ص 317.

  • دَحْدَر



    دحدر

    مسموعة في وسط السعودية ، ودحدر : نزل من منحدر ، يقال : فلان دحدر من الدرج إذا نزل بسرعة ، ودِحْدِيرَة : تطلق على المكان المرتفع شديد الانحدار ، والاستعمال فصيح أثبته الصاغاني والفيروزآبادي وأمهله الجوهري ، يقال : دحدره دحدرة إذا تدحرج .
    انظر : " تاج العروس " للزبيدي : دحدر ، " لهجة القصيم دراسة لغوية " للدكتور حلمي السيد محمود ص 333.

  • دَعَب



    دعب

    مسموعة في جنوب السعودية ، والدعبوب : الطَّريقُ الـمُذَلَّلُ، الموطوءُ الواضحُ الذي يَسْلُكُه الناسُ .
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : دعب .

  • دَلَى



    دلى

    مسموعة في جنوب السعودية ، وفي صعيد مصر : إِدَّلَى ، ولا يكون التدلي إلا من علو إلى استسفال .
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : دلى .


    الصوتيات

    | مصر   
  • دَيَّحَ



    دَيَّحَ


    مسموعة في السعودية، نزل من أعلى إلى أسفل، قال الشاعر الزهراني (غير معروف):


    الله واكبر على (..) ونسوانهم


    لا كهَّلت بنتهم قالوا بعد جاهلة
    وحنَّوا أرجُولها في عين مغزولنا
    وزاد جُمعان ديَّح وانتقى صالحه


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص295.

  • طَمى



    طمى

    مسموعة في جنوب السعودية ، وهي مأخوذة من طمن بمعنى انحنى وانخفض .
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : طمن ، " معجم اللهجات المحكية في السعودية " لسليمان بن ناصر الدرسوني ص 111.

  • عَطَف



    عطف

    مسموعة في جنوب السعودية ، مأخوذة من العطف بمعنى الميل والانحناء .
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : عطف .

  • قَظ



    قظ

    بحرف القيف ، مسموعة في موريتانيا .

  • كَتّ



    كت

    الأمر منه كِتّ ، مسموعة في شمال غرب السعودية ، مأخوذ من كتّ بمعنى ذهب ، يقال : كتّ الوادي ذهب معه موليا .
    انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 27/11 ، " معجم اللهجات المحكية في السعودية " لسليمان بن ناصر الدرسوني ص 511.

  • نَدَر



    ندر

    الأمر منه : اندِر ، مسموعة في الحجاز ، وفي جنوب السعودية وجنوب اليمن : نَدَر ، والأمر منه : أَنْدُر .
    وندر : سقط ، وفي المثل الحجازي : ندِّر جِنّك ، الناس تخاف مِنّك .

  • نَزَل



    نزل

    مسموعة في كافة اللهجات العربية ، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان بكسر النون ، نِزَل ، والأمر منه : انزِل ، وفي سوريا ولبنان ومصر بكسر النون والزاي : نِزِل ، والأمر منه : بمد الزاي : نْزيل ، وفي مصر : انزِل ، وفي المغرب والجزائر بتسكين أوله : نْزَل ، والأمر منه بقطع الهمزة لا وصلها : إنْزَل .

  • نَقَّز



    نقز

    مسموعة في موريتانيا ، مأخوذة من النقز بمعنى الوثب ، و‫نَقَزَ‬ الظبيُ في عَدْوِهِ ‫يَنْقِزُ‬ ‫نَقْزاً‬ ‫ونَقَزاناً،‬ أي وثب
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : نقز.

  • هْبَط



    هبط

    الأمر منه : هْبُط ، مسموعة في الجزائر والمغرب وعمان ، وقد تبدل الهاء إلى حاء في الجزائر فيقال : حْبَط .
    الهُبُوطُ: نقِيضُ الصُّعُود، ‫هبطَ‬ ‫يهْبِط‬ ‫ويهبُطُ‬ هُبُوطاً إِذا ‫انْهَبط‬ في هَبُوط من صَعُود.
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : هبط .

  • هَرَّف



    هرف

    مسموعة في جنوب السعودية.

  • هْوَد



    هود

    والأمر منه : هَوَّد ، مسموعة في المغرب والجزائر ، وفي الأردن وفلسطين بالحاء : حَوَّد ، والأمر منه : حَوِّد
    وهَوّد إذا أبطأ في سيره ، أو رجع من خير إلى شر ، أو من شر إلى خير ، وهَوّد إذا سكن .
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : هود ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 424/13 ، " معجم شمال المغرب " لعبد المنعم سيد ص 244.