• أطوال


    أطوال


    هي الوحدات التي تُستخدم لقياس الطول أو الارتفاع للأشياء. 

  • أمبير



    أمبير


    مسموعة في السعودية، وهي وحدة قياس الكهرباء الصغيرة في الحاشدات (البطاريات) ونحوها هكذا عرفوه أول الامر، ثم انتشر في قياسات أخرى، وهي مأخوذة من اللغة الفرنسية. 


    قال علي أبو ماجد من أهل عنيزة: 


    وقلب الآدمي مثل (الامبير)     
    وكل (أمبير) له وزن ومهارة


    وبعض الناس (بأمبيره) عطال       
    يصَخِّن ما ظهر عنده حرارة


    قال الشيخ جلال الحنفي: (أمبير): مقياس تقاس به الكميات المصروفة من ماء وكهرباء ونحو ذلك من مصطلحات أصحاب السيارات، واللفظة من الإنكليزية: empere water


    انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 10/1.

  • إنش



    إنش


    مسموعة في السعودية، هو مقياس طولي صار بعض الناس يستعمل بديلة منه لفظ (بوصة) وهي دخيلة أيضًا، وهو الانج من مقاييس الأطوال، وجمعه إنجات: واللفظ من الإنجليزية (inch).


    انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 11/1.

  • الخَلِيْفي



    الخَلِيْفي


    مسموعة في السعودية، هو مد ونصف تقريبًا من الحبوب، سنة خليفي: سنة نعمة ورخص الحبوب.


    قال الشاعر الشعبي عن أسعار الحبوب في زمنه: 


    الله يسقيك يا سعر الخليفي ومُدَّينا


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص245.

  • بِلد



    بِلد


    مسموعة في السعودية، هي حديدة يقيس بها أهل السفن عمق المياه تحتهم يدلونها بحبل ثم يقيسون طول الحبل الذي غاص في ماء البحر. 


    قال القاضي: 


    عَرَّضت نفسي للعطب والخطاره           
    في غِبِّة ما قاسها (بِلد) بَحَّار 


    دوى بها محمل غرامي مداره         
    ودشيت بطلابه وسَنّيت بوشار


    انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 93/1.

  • بُوصة



    بُوصة


    مسموعة في مصر والسعودية، وهو الأنملة في القياس، أول ما عرفوه كان في الانابيب التي توصل بالمضخات المائية لجذب الماء أو دفعه، ثم عندما دخلت أنابيب المياه إلى البيوت، وكانوا يسمون (البوصة) أول الامر (الأنج).


    قال الشيخ جلال الحنفي: (بوصة) أي: إنج والكلمة فرنسية (pouce) بمعنى الإبهام وهي من الألفاظ الحديثة في العامية يستعملونها في المقاييس.


    انظر: "معجم اللغة العامية البغدادية" لجلال الحنفي البغدادي، ج1، ص260، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 123/1. 

  • بوع



    بوع


    مسموعة في السعودية والعراق، وفي العراق: باع، والبَوْع والبَاع: من نهاية أصابع اليد إلى الحلق بعد مد اليد، وفي المثل: (لقمة من السنام ولا باع من الكرشة)، يضرب في الفرق ما بين الجيد والرديء، والبَوع والباع سواء: هو قدر مد اليدين وما بينهما من البدن.


    قال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:
    ليت قيس المتر ما هو ذراع وبوع لي
    وأنت تعرف منجلي


    وفي الحديث القدسي: قال الله تعالى: (وإذا تقرَّب مني ذراعًا تقربت منه باعًا – أو بُوعًا – وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بوع، 8/21، "ابو جعيدي وذاكرة القصيد" لعمر بن صالح الحمدان، ص188، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص76، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص29.

  • جالون



    جالون


    مسموعة في السعودية، وهو مقياس للسوائل، أول ما عرفوه في مقياس وقود السيارات وزيوتها.


    انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 188/1.

  • رَّبيعْ



    رَّبيعْ


    مسموعة في السعودية، أي ربع المد، قال الشاعر جريبيع بن صالح الزهراني:


    فنَّه ما ينشَط المَخْلُوق حتى يسيّر فوق رَبْعُه
    كلينا بالخِصاف الجايرة ما نكيْل بِرَابعَة


    في المثل: (تمتلئ الزِّنة قبل الرَّبيع). الزنة: مكيال يُستعمل في تهامة. يُضرب للشيء القليل.


    انظر: "من الأمثال في قبائل أزد شنوءة" للشيخ محمد بن سعد الفقيه الغامدي، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص314.

  • رُّوْرُوَة



    رُّوْرُوَة


    مسموعة في السعودية، هو مكيال للحبوب بين الرَّابِعَة والشُّطْرَة، يُستخدم في تهامة، قال الشاعر (غير معروف):


    قُلت كل لي وكال أربعطعش من حساب الرُّورُوَة
    وأنتَقْلته على ظهري ولا قلْت من كم سعركم


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص351.