• سَمَك


    سَمَك


    هو أي طبق المعد من الأسماك المختلفة. 


  • تُّونه



    تُّونه


    مسموعة في مصر والسعودية، لحم نوع من السمك يأتي إليهم معلبًا، وقد اشتهر استعماله عندهم في وجبات الفطور والعشاء الخفيف، والكلمة لاتينية فهي بالإيطالية (Tona)، من اللاتينية أصله فيها (tunnus)، ويبدو أن الصيغة الإٍسبانية (Atun) مأخوذة من العربية بدليل وجود الهمزة المفتوحة (A) في أولها، وهي أداة التعريف العربية. 


    قال الدكتور ف عبد الرحيم: في نزهة المشتاق في وصف مدن صقلية: ويصاد بها السمك الكبير المعروف بـ (التُّن) بشباك كبار. 1 هـ.


    انظر: "سواء السبيل، إلى ما في العربية من الدخيل" لـ ف. عبد الرحيم ص47، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 175/1.

  • سردين



    سردين


    مسموعة في مصر والسعودية، وهو السمك الصغير الذي تتراوح ضخامته في نحو مقدار الاصبع الواحد ممدودًا أو الاصبعين مضمومتين، والكلمة دخيلة من اللاتينية ولكنها قديمة في لهجة الأندلس كما ورد في كتاب (أعمال الأعلام/) من أهل غرناطة قوله: إن الخليفة الحكم – الأندلسي – وكَّل من أحصى له ما يباع بقرطبة من السمك المسمى بالسردين، خاصة المجلوب من الساحل.


    وذكر الأستاذ محمد دياب بك أن السردين كلمة فرنسية معناها بالعربية صحناة، وان (السردين) سمك صغير مملوح يتخذ إدامًأ، سمي بذلك لأنه يؤتى به من جزيرة (سردينيا) من جزر البحر المتوسط .


    انظر: "معجم الألفاظ الحديثة" لمحمد دياب بك ص94، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 358/1.

  • سَّلمُون



    سَّلمُون


    ويقال له (السالمون): نوع جيد من السمك غالي الثمن، وهو تعريب (Salmo) باللاتينية ومن هذه الكلمة اللاتينية نفسها (Salmon) بالإنكليزية، وهو كذلك بالإيطالية والفرنسية.


    انظر: "سواء السبيل، إلى ما في العربية من الدخيل" لـ ف. عبد الرحيم ص101، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 368/1.