• ليت


    ليت

    فعل يراد منه التمني .

  • أَرَبَّك



    أربك

    يقال : أَرَب ، والبعض ينطقها : آرب بمعنى عسل ولعل ، ومن الصيغ قولهم : أَرَبُّه ، أَرَبُّني ، أَرَبُّنا ، أَرَبُّك ، أَرَبُّكم ، أَرَبُّكن ، أَرَبُّهم ، أَرَبُّهن ، وللتمني يقال : رَب فلان يأتي وأقول له كذا وكذا ، قال الشاعر علي دغسان الغامدي :
    وأَرَبِّني أعقد في المجلس مع افهود عاني
    وقال الشاعر أحمد بن جبران الزهراني :
    يا ذا المداوي شفت في كوني بِرادَم
    رَبَّه إن شاء الله بَدا دَمَس
    وفي "لسان العرب " : تقول : رُبّ رجل جاءني ، وقولهم رُبّه رجلا ، وربّها امرأة .
    والكلمة مسموعة في جنوب السعودية وبوادي شرقها
    انظر " لسان العرب " لابن منظور : ربب ، " العامي الفصيح في كلام غامد وزهران " لمحمد بن سعيد الغامدي ص 17 ، " معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية " لسليمان بن ناصر الدرسوني ص 642.

  • أسعد الله



    أسعد الله

    مسموعة في جنوب السعودية .

  • أشكَم



    أشكم

    أشكَم مكونة من جزئين : أش وربما نطقوها بألف ممدودة : آش ، وهي أداة استفهام بمعنى : أي شيء ، اختصروها لكثرة ورودها على ألسنتهم ، ويضيف إليها العامة كلمة " كم " الاستفهامية : أشكَم ، فتصير للتمني ، قال الشاعر الشعبي الموريتاني :
    مزوزوي قرعت كنت ولْ أنْدهمَش غير آش
    كم أَعْل نجبر عدت قرعت ول اندهمش
    يقول : كنت أستقلل أو يصغر في عيني حظ بن اندهمش ، والآن أتمنى أن أظفر بحظه بعد قنوطي من الحصول على شيء، والنص فيه غائب تفاهم الطرفان على رمزيته، ربما هذا الحظ محبوبة كانت للأول .
    وقد فرّق بين أش وكم من أجل الوزن .
    والكلمة مسموعة في موريتانيا .
    انظر : " الممتع المحيط من كلام أهل شنقيط " لإسماعيل ول محمد يحظيه ول الحسن 57/3.

  • بُدِّي



    بدي

    مسموعة في اليمن.

  • بَلْكَت



    بَلْكَت


    أو بَلْكَي ، أو بلكن أو بجلت أو بلجي أو بلجن، وأصلها: بالوقت، فقلبت القاف إلى قيف، ومعناها ربما، أو يمكن، تقول لمن لا ترجح وجوده في المكان نبي نروح ندور فلان بلك أننا نلقاه، قال الشاعر: كل لحظة أمر عليك بلكت أشوفك لو شجو ايدي بليط ابدن ما عوفك وقد يقال في جنوب العراق: هَلْبَت بمعنى هالوقت، أي هذا الوقت، قال الشاعر: هَلْبَت تخبرون أهلي بحيرتي هَلْبَت هَلْبَت رمتني بسهم ألحاظها هَلْبَت هَلْبَت عسى خيل غارت للنوى هَلْبَت والكلمة مسموعة في العراق والسعودية، في التركية بلكي بكسر الباء (belki) ومعناه فيها ربما، ولعل.


    في السعودية قال ناصر العبود الفايز من أهل نفي: 
    أصبر على ما قدر الله، وصيَّور           
    يفتح لك المولى قفُول مغاليق


    (بلكي) على النيات نطلع على النور         
    أو يجمع الله بين عاشق ومعشوق


    انظر : "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرؤوف الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 85/1-86 ، 247/3، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 100/1.


     


     


     

  • جانزين



    جانزين

    أي كان زينا وحسنا ، مسموعة في الكويت والبحرين .

  • حبذا



    حبذا

    مسموعة في جنوب السعودية.

  • حَلالات



    حلالات

    مسموعة في وسط السعودية .

  • دِخيلك



    دخيلك

    مسموعة في شمال عمان.

  • عَلَوّاه



    علواه

    تقال للتمني ، عَلَوّاه تجينا بكرة ، قالت امرأة تخاطب أمها بعد فراقها :
    يمّه عَلوا يعود اِلْنَه الزمان
    نفرش حصيرة بّطن ليوان
    نسامر يَيُمّه بليل رمضان
    والكلمة مسموعة في سوريا والعراق
    انظر : " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرؤوف الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 286/2.

  • غْدي



    غدي

    يقولون : فلان غْديه يروح معانا ، وفلانة غْديها تاخذ الدوا ، وأنا بروح غْديني ألحّق الصلاة ، ويقولون : غْدينا وغْديهم و غْديهن ، والكلمة مسموعة في وسط السعودية .
    انظر : " لهجة القصيم دراسة لغوية " للدكتور حلمي السيد محمود أبو حسن ص 433.

  • غير كون



    غير كون

    مسموعة في المغرب والجزائر.

  • لكان



    لكان

    مسموعة في جيزان جنوب السعودية .

  • ليت



    ليت

    أو ريت مسموعة في كافة اللهجات العربية.

  • مَدْرو



    مدرو

    مسموعة في إب في اليمن.

  • مْصّاب



    مصاب

    مسموعة في شمال المغرب.