• لئيم


    لئيم

    الخبيث دنيء الأصل، شحيح النفس.

  • خَبيث



    خَبيث

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. وكثيرا ما يقال: خبيث مخبث. وفي اللغة الخبيث: الرديء المكروه، وكلّ شيء فاسد وباطل.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصر" لأحمد مختار عمر: خبث، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص68، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 25/4.

  • عَكْروت



    عَكْروت

    مسموعة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والسودان. وهي لفظة بمعنى الشيطان حينما يوصف بها الصبية المشاغبون. وفي اللغة يقال: عكِر الماءُ ونحوُه كَدُر، وكان غيرَ صافٍ.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصر" لأحمد مختار عمر: عكر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص663.

  • لَئيم



    لَئيم

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. واللؤم ضد العتق والكرم، واللئيم: الدنئ الأصل الشحيح النفس. 


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصر" لأحمد مختار عمر: لؤم، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص324، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص450.

  • نَذِل



    نَذِل

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. والنذالة هي القيام بالسيئ من الأعمال التي تضر بالغير. وفي اللغة النَّذْل والنَّذِيل من الناس:  الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نذل، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص390، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص967، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 226/3.

  • واطي



    واطي

    مسموعة في سوريا ولبنان ومصر والسودان.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1055.