• عَثَر


    عَثَر

    زل وتعرقل في شيء.

  • تْدَعْكَل



    تْدَعْكَل

    مسموعة في شرق سوريا، وفي الجزائر: تْعَكَّل. وفي اللغة الدعكلة: هو تَدْمِيثُكَ الأرضَ بالأَرجُلِ وَطْئا.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: دعكل.

  • تَفْشكل



    تَفْشكل

    مسموعة في جنوب السعودية وسوريا، وفي فلسطين ومصر والإمارات والعراق والأحواز واليمن: شنكل أو شَنْقْل، وفي فلسطين: تْشَنْكَل، وفي مصر: اتشنكل.
    وربما تكون (شنكل) في اللغة من شكل، وفي اللسان: شَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها: شَدَّ قوائمها بحَبْل


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شكل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص470، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص263.

  • تِكَرْفَس



    تِكَرْفَس

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، وفي عمان: تُكَفَّر، وفي سوريا: تْفَرْكَش، وفي الأردن: تْكَرْفَت. تِكَرْفَس: تعثر في مشيته فسقط ، تكرفس على مدخل الباب. وفي اللغة: الكَرْفَسَة مَشْيُ المُقَيَّد، وتَكَرْفَس الرجل إِذا دخل بعضه في بعض.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كرفس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص138، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص337، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذوات الأصول الفصيحة" لمحمد بن ناصر العبودي ص303، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص721.

  • تْكَعْبَل



    تْكَعْبَل

    مسموعة في مصر واليمن وسوريا، والكُعْبُرة والكُعْبورةُ: كل مُجْتَمِعٍ مُكَتَّلٍ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كعبر، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 241/5، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص502.

  • دَعْثَر



    دَعْثَر

    مسموعة في سوريا. وفي اللغة: الدَّعْثَرُ: الأَحمق ودُعْثُورُ كل شيء حُفْرَتُه. ويُدَعْثِرُهُ أَي يَصْرَعُهُ ويُهْلِكُه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دعثر.

  • عَثَر



    عَثَر

    أو عَتَر، مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي الإمارات وشرق سوريا: تْعَثَّر، وفي موريتانيا: تْعِيثَر. وفي الحجاز غرب السعودية: عَثْرَك، والتعثر: الانزلاق والسقوط، وفي اللسان: عَثَر وتَعَثَّرَ: كَبا.
    وفي الحديث: عن عائشة رضي الله عنها، عثر أسامة بعتبة الباب فشج في وجهه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أميطي عنه الأذي. وفي السعودية قال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:
    حي الله بيرق التوحيد ذا أشوارهم يعيونها
    كل من طاع كيد إبليس وسط القبس والعثر به


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عثر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص629، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص120، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص559.