• نحيف


    نحيف

    الهزيل قليل اللحم.

  • عَصَل



    عَصَل

    بتفخيم اللام، وعِص: إطلاقه على النحيف مسموع في وسط السعودية، وعَصقول: بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في السعودية وجنوب اليمن، وفي عامة الخليج: مْعَصْقَل، وفي الحجاز وسوريا: مْعَصْلَق، وفي البحرين: مْعَصْوي، وفي الكويت: مْصَعْوي، والتسمية جاءت نسبة إلى طير الصعوة الذي يمتاز بصغر ونحافة جسمه.
    قال الأزهري: رَجُلٌ (أعْصَلُ) يابِسُ البدن، وجمعه عًصْلٌ، قال الراجز: 
    وَرُبَّ خيرٍ في الرِّجال العُصْلِ
    قال ابن منظور: امرأة (عَصْلاءُ): لا لحم عليها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عصل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص385، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص423، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\198. 


    * لطيفة : من النوادر في الأحساء : تزوج رجل من امرأتين، إحداهما سمينة، والأخرى ضعيفة، فكان إذا أتى السمينة أنشد لها : يا المتينة يا المتينة، يا دِجاجين ( دكاكين ) المدينة، خشّشيني دسسيني، عن العصاقل لا تِيِيني (تجيني)، وإذا أتي الضعيفة قال : يا العصاقل يا المصاقل، حبكم في القلب صاقل، خششيني دسسيني، عن أم الدبادب لا تِييني !!

  • مَسْلول



    مَسْلول

    أو مِنْسَل، إطلاقه على النحيف مسموع في العراق والكويت وجنوب السعودية وموريتانيا، وفي جنوب السعودية أيضا: مَسْلوت، وفي قطر والبحرين: سْلاته، وفي سوريا ولبنان وفلسطين والأردن: سالول، وفي مصر والعراق: مَسْلوع. وفي العراق قيل في ذم شخص:
    قصير قامة أسمر مسلوع ذميم
    بشع يخرع أسود مصلبخ عديم
    ويقال: فلان ينسل من بين السنون: أي أنه نحيف بالقدر الذي يدخل من بين الأسنان
    وفي اللغة: السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلُّ الشعرَ من العجين ونحوه
    والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سلل، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 159/3، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص38.


    الصوتيات

    | مصر