• غبي


    غبي

    صفة للأحمق خفيف العقل.

  • أَهْبَل



    أَهْبَل

    مسموعة في وسط وغرب السعودية ومصر واليمن والبحرين وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسودان، وفي السعودية أيضا: مْهَبول، وفي عمان وجنوب السعودية: هَبَل، وفي الأردن وفلسطين: هِبِيلة، وفي العراق: هبيل، وفي الجزائر والمغرب: بَهْلول، ويقولون في الدارجة المغربية: رجل بهلول يمشي في السوق وفمه محلول. وفي المثل الشعبي المغربي: تبهللة وسريق الأعواد. للتعبير عن كل رجل يتصنع الهبل بالنهار ويسرق الأعواد بالليل.
    الْهَـبَلُ: مَصْدَرُ: هَبِلَتْهُ أُمُّهُ؛ أَيْ: ثَكِلَتْهُ وَفَقَدَتْهُ بِالْمَوْتِ، تَهْبَلُهُ هَبَلًا؛ فَهِيَ هَابِلٌ، وَهَبِلَةٌ، وَهَبُولٌ. وَأَهْبَلَتِ الْمَرْأَةُ؛ إِذَا لَزِمَهَا الثُّكْلُ؛ وَهُوَ فُقْدَانُهَا وْجَهَا.  وأما استعماله في معنى الحمق فمحدث، ومنهم من يرى أنه مقلوب عن الهبل مقلوب عن البله، والبَلَهُ: ضعف العقل. وقال الزبيدي: وقد يستعار الهَبَل لفقد العقل والتمييز، وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ حَارِثَةَ بنِ سُراقَةَ: "وَيْحَكَ أَهَبِلْتَ؟" كَأَنَّهُ قَالَ: أَفَقْدتَ عَقْلَكَ بِفَقْدِ وَلَدِك؟، وَمِنْهُ الَأهْبَلُ لِفَاقِدِ التَّمْيِيز، والجَمْعُ هُبْلٌ، وَمَصْدَرُهُ الهَبالَةُ. وجعلها البستاني من كلام العوام. وقيل: أهبل: كلمة يونانية وأصلها: هابلوس بمعنى ساذج.
    وفي السعودية قال كنعان الطيار من شيوخ عنزة:
    ألا ما هبلك يا باغي نياقي
    وأنا من دونهن فوق الجواد
    مغداة على حب الشعير
    ودر الخلف طلق ما يزاد


    قال إبراهيم المزيد من أهل سدير:
    الفا، فلا مثله على الأرض به نوف
    فرقه على كل العماهيج معروف
    في السوق لو يظهر خياله على الشوف
    فروا كثير الناس مثل المهابيل


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هبل، مقال أ.د. محمد يعقوب تركستاني - جريدة المدينة 2013/6/13 م، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1007، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص136، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص927، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص568، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 267/1، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص241، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 269/3، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 231/13.


    الصوتيات

    | مصر   
  • تَنْبَل



    تَنْبَل

    أو تَمْبَل مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، والتِّنْبال والتِّنْبَل والتِّنْبالة بمعنى الرَّجُل القَصِير، وقد تكون الكلمة مأخوذة من (الطَّنْبَلُ): البليد الأحمق. وفي تاج العروس: طَنْبَلَ الرَّجُلُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ الصَّاغانِيُّ: أي: تَحَامَقَ بَعْدَ تَعَاقُلٍ. وفي القاموس المحيط: طَنْبَلَ تَحامَقَ بعدَ تَعاقُلٍ، وقيل: كلمة تنبل تركية: تستخدم بمعنى الكسول، والبطيء. وقيل: كلمة تنبل تركية: تستخدم بمعنى الكسول، والبطيء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تنبل، "تاج العروس" للزبيدي: طنبل.

  • دْبِشَة



    دْبِشَة

    مسموعة في الكويت والسعودية وبادية شرق سوريا. والدبشة: الدِّبش: الماشية التي ترعى العشب، واحدته دبشة، ومنه قولهم لمن لا يفهم الأمورعلى حقيقتها (فلان دبشة)، وجمع الجمع أدباش. قال مناحي بن معدل السهلي:
    كم واحد بات الخلا وامتنانا‬‬‬
    وربي مجملنا ولو ما به أدباش
    والله لولا القل يطمي شبانا
    نزمي كما يزمي من العد جواش
    شابت لحانا ما لحقنا هوانا
    وعزي لمن شابت لحاهم على ماش


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر للعبودي 321/4، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص290، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص258.

  • غَبيّ



    غَبيّ

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وتَغابى عنه: تَغَافَلَ، وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ، ‫والغَبيُّ،‬ على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غبي، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص350، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص691.

  • غَشِيم



    غَشِيم

    بمعنى الغبي مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق والسودان ومصر بمعنى الغبي أو الجاهل الذي لا يعرف شيئا، والغَشُوم: الذي يَخْبِطُ الناس ويأْخذ كل ما قدر عليه، والأصل فيه من ‫غشم‬ الحاطب، وهو أن يحتطب ليلاً فيقطع كل ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. والغشيم: هو الشخص غير العارف بالأمور، ولا طريقة عمل الشيء. رجل غشيم وامرأة غشيمة، جمعه: غُشُم.
    وفي السعودية قال الشاعر على الطخيس:
    ما هو غشيمٍ من قديمٍ تمرن
    قرمٍ إلى شاف الطراقي يهلي


    ويقول الشاعر التميمي:
    حنا هل الطولات وفهم يا غشيم
    تاريخنا من قبل عاد ينذكر.


    وفي العراق قال الشاعر:
    الفرح يا صاح دنيانا عماها
    وغدى عام الفرح كله عماها
    يكحلها اجه لكن عماها
    غشيم صويحبي ونفسه دنيه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غشم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر للعبودي 492/9، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص122، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص290، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص343، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص98، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص697، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 309/2، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص317، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص268، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 14/5، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص400.