• بَْقَرَة


    بَْقَرَة

    جنس من الحيوانات يشمل الثور والجاموس.

  • بَْقَرَة



    بَْقَرَة

    أو بْقرة بفتح الباء وتسكينها، وبحرف القاف، والقيف ( الجيم القاهرية )، أو بالهمز، مسموعة في كافة البلاد العربية.


    ومن الأمثال التي فيها ذكر البقر في السعودية: البيت اللي ما به بقرة ما به ثمرة، ‏وفي المثل: مثل السرج على البقر، ومن أسماء البقرة في السعودية قديما: باقر، والباقر في اللغة البقر وهو جمع البقرة، وفي اللسان: البَقَرُ: اسم جنس. والبَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث، ويقع على الذكر والأُنثى.


    • لطيفة: ‫ذكر القاضي محمد بن إسماعيل  العمراني - حفظه الله - في " مذكراته " أيام الحرب بين الجمهورية والملكية في الفترة 1962 – 1967م وكان الجيش المصري قد جاء لمساعدة الجمهورية، فكان الجندي المصري ربما يتخفى في صورة  يمني إذا وقع في منطقة  للقبائل التي مع الملكية، فكان بعض رجال القبائل يختبرون من يجدونه ليعرفوا حقيقته فيقولون له: قل ( بقرة )، فإذا نطقها عرفوه لأنه إذا قال: بأرة، فهو مصري وإذا قال: ( بغرة ) فهو من المناطق الوسطى تعز وما حولها، وإذا قال: ( بقرة ) بالجيم القاهرية فهو صنعاني!!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بقر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 226/1، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص36، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص106، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص79.


     

  • هايْشَة



    هايْشَة

    مسموعة في العراق والأحواز وشرق سوريا، وفي جنوب السعودية: لاي هيشة أو هايشة، والجمع هوايش، يقولون في السعودية فلان هايشة أي لا يفهم مثل البهيمة، قال ابن دويرج في الشكوى:


    شكيت النكد من نجد والضيم والجفا


    محال فلا سرحي يلايم عزيبها


    الى شبع هايشها ليال فربما


    يزج العوا من واهج الجوع ذيبها


    وفي العراق يجمعونها على هوش، وفي المثل: "حرامي الهوش يعرف حرامي الدواب"، وقال أحدهم:


    آنه بنعيم وخير وبجنة عايش


    ملكيتي سبع صخول وثلث هوايش


    وفي اللغة: الهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوش، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 210/13، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص954، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص452، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 268/3.