• مَسَك


    مَسَك

    التقاط الشيء باليد.

  • عَرَّت



    عَرَّت

    مسموعة في بادية شرق سوريا والعراق، وفي اللغة: عَرَتَ أَنْفَه يَعْرُتُه ويَعْرِتُه عَرْتاً: تناوَلَه بيده فَدَلَكه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرت، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص305، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 298/2.

  • كَمَش



    كَمَش

    بتفخيم الميم، مسموعة في العراق وسوريا والأردن والسعودية والكويت، وفي موريتانيا بتسكين أوله: كْمَش. وفي السعودية بالقلب: شكم، قال في "القاموس": الكمش: ضرب من صرار الإبل وصرار الإبل شد ضرعها صرها يصرها صراً، وهو نوع من القبض الذي يراد به التمكن من الشيء، فرأت اللجنة أن هذا من التجوز الذي يتسع مثله ولا حاجة بعد إلى تغيير كلمة مثل هذه والذهاب إلى الكلمات العامة مثل ملقط ومقبض وما شاكل ذلك. واللجنة المذكورة هي لجنة تضم كبار العلماء في مؤتمر عقد في القاهرة سنة 1911 م لمناقشة الكلمات الدخيلة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كمش، "مجلة المقتبس" عدد 62 - 1911/4/1 م، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص429، 497، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص342، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص376، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص510.

  • لَقَط



    لَقَط

    بحرف القيف، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسودان، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بكسر اللام: لِقَط، وهي مأخوذة من لقط بمعنى أخذ، و‫اللَّقْطُ:‬ أَخْذُ الشيء من الأَرض، ‫لقَطَه‬ ‫يَلْقُطه‬ ‫لَقْطاً‬ والتقَطَه: أَخذه من الأَرض. يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقط، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص800، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص527، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص895.

  • لَقَف



    لَقَف

    بحرف القيف، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والسودان، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات بكسر اللام: لِقَف، وفي مصر بالهمز: لأف، و‫اللَّقْفُ:‬ تناوُل الشيء يرمى به إليك. تقول: ‫لَقَّفَني‬ تَلْقِيفاً ‫فلَقِفْته، قال ‬ابن سيده: ‫اللَّقْفُ‬ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان. ‫لَقِفَه،‬ بالكسر، ‫يلقَفه‬ ‫لَقْفاً‬ ‫ولَقَفاً‬ والتقَفه ‫وتَلقَّفه:‬ تناوَله بسرعة.


    وفي السعودية قال الشاعر عيفان الجعيرة الزهراني:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
    من كساها والتقفها حاضر رب الملا معه
    وفي المثل: يتلقف الهوارب. وقال تعالى: (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ ). وقال الشاعر صفي الدين الحلي:
    كأن حبال الساحرين نفوسنا
    وتلك عصا موسى لها تتلقف


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقف، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص707، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص801، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 330/11، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 289/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص896.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

  • مَسَك



    مَسَك

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والعراق بكسر الميم: مِسَك، وفي مصر بكسر الميم والسين: مِسِك، وفي تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا بتسكين أوله: مْسَك. ومسك أي تعلق بالشيء وتمسك به.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مسك، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 359/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص929.


    ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬