• أهازيج شعبية


    أهازيج شعبية

    ما يُترنَّم به من الأغاني في المناسبات مصحوبا بالرقص أو بدونه.

  • دَبْكَة



    دَبْكَة

    مسموعة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وفي العراق بالكاف الفارسية (H): دبجة، ودبج يدبج أي يضرب بقدمه الأرض، وأصلها عربي.


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 21/2.

  • دَحَّة



    دَحَّة

    مسموعة عند قبيلة عنزة في الكويت والسعودية وبادية سوريا، وفي الأردن والسعودية: دحية، وهي عبارة عن أصوات وأهازيج تشبه إلى حد كبير هدير الإبل، مصحوبة برقصة وتسمى رقصة الحرب، ومن قصائد الدحية في السعودية:


    بالمصنع سهرتنا الليلة


    يا حليل العندا يا حليله


    تلعب كنه ريم الصحرا


    تجفل من لمسه شليله


    وقال مطلق النومسي:


    يا محلا طاروق الدحه


    لا وافق له صوت وبحة


    صفين وحاشي ومصنع


    وبيوت الشاعر ممليه


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص377، 419.

  • عَتابا



    عَتابا

    مسموعة في سوريا ولبنان، وفي العراق: عتابة، وهي أغاني تؤدى من قبل شخص يعاتب بها الحبيب أو الولد على شكل موال، وهي لبنانية المنشأ ومعروفة في الشام والعراق وعرب البدو، وهي من العتاب.


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص302، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص543.

  • عَرْظَة



    عَرْظَة

    بالظاء، مسموعة في الكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات والسودان، وفي سوريا: عْراظة، وفي السعودية أيضا ودول الخليج والسودان: عرضة، وفي السودان: العرّاض هو الكثير الرقص، وعرض الرجل أي مشى مشية خاصة رافعاً عصاه أمام النساء في حفل عرس، وهي من الألعاب الشعبية الأكثر انتشاراً في السعودية، ومن مناسباتها الزواج والختان، والاحتفالات بضيف كبير، وحل المشكلات القبلية، وقصائد العرضة طويلة نسبياً، ومن أهم أغراضها المدح والفخر، ويتشابه في السراة وتهامة مع اختلاف جزئي في الحركات، وهي من عرض بمعنى استعرض، وفي اللغة: عَرَضْتُ الجُنْدَ عرْضَ العَيْنِ إِذا أَمْرَرْتَهم عليك ونَظَرْتَ ما حالُهم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرض، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص544، 603، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص419، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص641.

  • مَوّال



    مَوّال

    مسموعة في العراق وبادية شرق سوريا والجزائر وتونس ومصر، وقد تعددت الروايات والآراء بخصوص الموال ونشأته وظهوره، فهناك من قال أنه نشأ في المدينة التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي في العراق، بين الكوفة والبصرة في عهد بني أمية، على أفواه العبيد الكادحين في الأعمال والزراعة، ومن غنائهم وويلاتهم وولولتهم نشأ. ومنهم من قال: إن نشأته كانت في بغداد على لسان جارية جعفر البرمكي التي أهداها له أمير المؤمنين هارون الرشيد، وتغنت بشعرها الذي وصفوه بأنه يشبه الموال. وهناك من قال: أنه نشأ في مصر.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مِيجانا



    مِيجانا

    مسموعة في سوريا ولبنان، وفي اللغة الميجنة هي مدقة القصار، وكأن هذا الغناء ابتدأ فنه من القصارين مذ كانوا يتغنون به عند دقهم الثياب في الغسيل على توقيع المدقة التي هي المينجنة. والوجن هو الدق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وجن، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص543.

  • هُوسَة



    هُوسَة

    مسموعة في العراق وسوريا، من الهوس وهو الصخب والهرج والمرج أيضا، وفي اللغة:


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص460.