صفة للشخص الذي يتدخل فيما لا يعنيه.
من حشر المرء نفسه فق الأمر أو الناس ، والكلمك مسموعة في مصر والسودان والأردن وسوريا وفلسطين وجازان جنوب السعودية.
انظر: "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص130، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص250.
بحرف القيف، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق واليمن وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، والجمع: ملاقيف، واللقافة هي التدخل في شئون الغير.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص158، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذات الأصول الفصيحة" لمحمد بن ناصر العبودي ص319، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص482.
• لطيفة : يقول د. عبد الله الدايل : كلمة (مَلْقُوف) مأخوذة من الجذر (ل، ق، ف)، ومن تصريفات الجذع (لَقِفَ) - بكسر القاف. وأصل (اللّقف): سرعة الأخذ لما يرمى إليك باليد أو باللسان - جاء في لسان العرب: “اللقْف: تناول الشيء يُرْمَى به إليك ... لَقِفَه؛ بالكسر يَلْقَفُه لَقُفاً ... تناوله بسرعة”. ويقال: لُقِفَ الشيء - بالبناء للمجهول فهو مَلْقُوف - أي أُخِذَ الشيء بسرعة، فهو مأخوذ ومُتَناول، ثم أصاب الكلمة تطوّر دلاليّ فخرجت عن معناها الأصلي إلى معنى آخر أي اتّسَعَ معناها؛ إذ يقال: رجلٌ مَلْقُوف؛ إذا كان سريعَ التدخُّل في شَأْنٍ لا يعنيه قَوْلاً أو فِعْلاً. فالكلمة مأخوذة من سرعة وتناول الشخص لأمرٍ لا يَخُصُّه (لقافة).
ا. د عبد الله الدايل - جريدة الاقتصادية - الخميس 14 مارس 2013