• جيد


    جيد

    فانّ الجيد إطلاقه في القدّام من العنق و هو ما فوق الصدر و الجيب، و العنق ما يقابله و هو جهة الخلف أو أعمّ، و الرقبة هي العنق باعتبار الشخصيّة.

  • تمام



    تمام

    مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان ، والكلمة فصيحة من أتم الشيء وأحسنه .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : تمم.


    الصوتيات

    | مصر   
  • جيد



    جيد

    مسموعة في اللهجات العربية ، وقد تصغّر أحيانا : جْوَيِّد وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار ‫جيِّداً،‬ وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : جود .

  • حسن



    حسن

    مسموعة في كثير من اللهجات العربية ، وفي اليمن : حَسِين .


    الصوتيات

    | مصر   
  • حِلُو



    حِلُو

    مسموعة في أكثر اللهجات العربية ، وقد تصغر : حْليِوْ ، وفي جنوب السعودية : حَلاه وحلوى، وفي مصر: حليوة.


    الصوتيات

    | مصر   
  • طيب



    طيب

    مسموعة في اللهجات العربية ، والطيب : الحسن .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طيب .


    الصوتيات

    | مصر   
  • كْوَيِّس



    كْوَيِّس

    مسموعة في الحجاز ومصر والسودان ، وكْوَيِّس تصغير كيّس .


    انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 269/5.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مظبوط



    مظبوط

    بالظاء ، وقد تنطق بالزاي مزبوط ، والكلمة مسموعة في السعودية واليمن وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان .


    انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 271/8 ، " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 585.


    الصوتيات

    | مصر   
  • ممتاز



    ممتاز

    مسموعة في اللهجات العربية .


    • تنبيه : فإنّ من الألفاظ المستعملة والدارجة على ألسنة الكثير قولهم (ممتاز) يعنون به : الجيّد الحسن , وهذا اصطلاح حادث , ليس له أصل في اللغة , وإنما الممتاز في اللغة : المتميز عن غيره , إمّا بخير أو بشر , وليس في اللفظ قصرٌ للمعنى على المتميز بخير وقد جاء في (شذور الذهب لابن هشام 329) أن التمييز في اللغة هو : فصل الشيء عن غيره.اهـ وذكر الله تعالى في كتابه أنه يقال للمجرمين يوم القيامة ( وامتازوا اليوم أيها المجرمون) قال ابن كثير- رحمه الله - في تفسيره (6/584) : بمعنى يتميزون عن المؤمنين في موقفهم . اهـ وقال القرطبي – رحمه الله – في تفسيره (15/46) : ويقال تميزوا وأمازوا وامتازوا بمعنى .اهـ ثم إنّ النظر في كلمة (ممتاز) من الناحية الصرفية يوضّح المذكور – آنفا – بجلاء ذلك أن كلمة (ممتاز) : اسم فاعل للفعل الخماسي (امتاز) وليس في الفعل (امتاز) دلالة على خير أو شر وإنما السياق الذي تأتي فيه الكلمة : هو الذي يعيّن المراد من (الامتياز) . لكن العرف اللغوي جرى على استخدامها بمعنى الحسن والجيد ، فكأنه متميز عن غيره بحسنه وجودته .


    الصوتيات

    | مصر