الثياب القديمة التي كانت لشخص آخر، أو التي صارت بالية من كثرة الاستعمال.
مسموعة في السودان، وهي كلمة نوبية الأصل.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص347.
مسموعة في شمال السعودية والسودان، وفي الغالب يستخدمونها بمعنى الملابس مطلقاً، والاستخدام الفصيح لها هو بمعنى الملابس البالية، وربما كانت التسمية ناشئة من كون الناس قد غلبت عليهم البداوة قديماً، فكانت جميع ملابسهم تبدو قديمة، ثم استمرت هذه التسمية، وفي اللغة: الهِدم الثوب الخلق المرقع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هدم، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1013، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 289/13.
مسموعة في مصر وتونس، وفي السودان: هلهله: أبلاه، والمهلهل المرخرخ المبهدل، وفي مصر قال الشاعر صلاح جاهين:
فيه كـلمة تقـدر تـزرع البور حـور ضليل
وكـلمة تقـدر تـجعل الـكوخ بيت جميل
وابـو العيـال والجـلابية الهـــلاهيـل
فيه كـلمه تعطيـه مـال، وكـلمة تهندمـه
فـاتـــــكلموا
وفي اللغة: ثوب هَلٌّ وهَلْهَلٌ وهَلْهالٌ وهُلاهِل ومُهَلْهَل: رقيق سَخيفُ النَّسْج ،وقد هَلْهَل النَّسَّاج الثوبَ إِذا أَرقّ نَسْجه وخفَّفه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هلل، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1024.