• دعسوقة


    دعسوقة

    حَشَرَةٌ سوداءُ، مُغْمَدَةُ الأجنحة، مُنْتِنَةُ الرّيح، ومنها أنواع حمراء اللون بلا رائحة.

  • أم القباقب



    أم القباقب

    مسموعة في تونس، والقب عندهم هو غطاء الرأس، وفي السعودية: قبان، وسميت الخنفساء بذلك لكون ظهرها مستدير مثل القبة.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص731.

  • أم سليمان



    أم سليمان

    مسموعة في السعودية والكويت.

  • أم علي



    أم علي

    مسموعة في السعودية والكويت وقطر، وفي الأردن وفلسطين ومصر: أبو علي.

  • إباذار



    إباذار

    بكسر الهمزة في أوله على صيغة التكنية بآذار في حالة النصب. 


    عامتهم يقولون: إنه الجُعَل الذي يظهر في اول فصل الربيع، بل إن ظهوره على وجه الأرض هو من علامات فصل الربيع. 


    ولذلك قالوا في مثلهم السائر: (إلى طلع إباذار أبرُضت الأشجار، وأفرخت الأطيار، وتواسي الليل والنهار، وتعلل الجار مع الجار). وإن إباذار هو الجعل، وإن هذه الأشياء كلها تحصل إذا رؤي الجعل في اول فصل الربيع، وهذا معنى قولهم: طلع أي رؤي، والجعل في الحقيقة يطلع من بطن الأرض.قال الزبيدي: (آذار) – بالمد - :اسم الشهر السادس من الشهور الرومية، وهي اثنا عشر شهراً – ثم عدها – فذكر أن أولها: آب، وأخرها تموز


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: أذر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/33. 

  • بنت المطر



    بنت المطر

    أو بْنَيّة المطر، مسموعة في السعودية والكويت وقطر والإمارات، وفي القصيم وسط السعودية: بنت السيل.


    انظر: "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص69.

  • جُعْران



    جُعْران

    مسموعة في مصر، وفي السودان: أبو الجعران، وفي السعودية: أبو جعران، ويتميز الجعران بأنه يبدأ مع شروق الشمس بدفع بكرات من الروث على شكل قرص الشمس، وهو سبب ربط المصريين القدماء الجعران بالشمس، واعتبروه رمزًا لإله الشمس، واعتقدوا أنه كائن مُقدس، وفي اللغة: أبو جعران: الجعل عامة، وقيل: ضرب من الجعلان.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جعر، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 36/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص200، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص608، 721، 731.


    الصوتيات

    | مصر   
  • جعل



    جعل

    مسموعة في العراق والسعودية، قال أحدهم في العراق:


    صرت أخضع للمخنث والزغل


    وللمدحدح شبه دعبولة جعل


    للرحى يصلح كطب جبوبة بغل


    صار فوكي وجان امس جواي


    وفي السعودية يقولون: أبو جعيفة، وفي اللغة: الجُعَل: دابة سوداء من دوابّ الأَرض، قيل: هو أَبو جَعْران، وجمعه جِعْلانٌ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جعل، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 202/1، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص47، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 208/2، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص294.

  • حطاطة



    حطاطة

    مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص721.

  • خِنْفِسا



    خِنْفِسا


    أصلها خنفساء أو خنفسانة، مسموعة في السعودية وعمان ومصر والسودان والكويت، وفي الجزائر وموريتانيا: خنفوس، وفي العراق: خنفسانة، ومن أمثالهم في البصرة: جابوا الخيل ينعلوها الخنفسانة مدت رجلها، ومن تقلبات الزمن يقول الشاعر:


    تعال انظر يا رقيبي


    الصكر يفترسه شهيبي


    ونعل دكوا يا حبيبي


    من ذهب للخنفسانة


    والجمع: خنافس، وفي اللغة: الخُنْفَسُ والخُنْفَساء: دُوَيْبَة سوداء أَصغر من الجُعَل منتنة الريح، والأُنثى خُنْفَسَة وخُنْفَساء وخُنْفَساءة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خنفس، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 206/3، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 296/1، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص145، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص305، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 45/2، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 248/4، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص62.

  • عوَّام



    عوَّام


    مسموعة في السعودية، هي حشرة تسبح في الغُدران سريعة الحركة، سواد حدقة عينها شديد.


    قال الشاعر أحمد بن جبران الزهراني:


    أبو عُيُون كِنَّها العَوَّام ع الجم


    يحلف الحالف ويقسم


    ما شُفْت مثله مالشَّعف لا جِرَّ بيدَة


    انظر: "الموروثات الشعبية لغامد وزهران الكتاب الأول" لعلي بن صالح الزهراني ص107، "العامي الفصيح في كتاب غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص551.

  • فساية



    فساية

    مسموعة في جنوب السعودية، وسبب التسمية أنها تنفث رائحة كريهة عندما تشعر بالخطر.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص608.